مقالات

قصر البارون

 

✍ ملك عادل

قصر البارون هو أحد القصور التاريخية بمصر، يقع في القاهرة في أرقى المناطق بمصر الجديدة تحديدًا شارع العروبة بصلاح سالم.

شيده المليونير البلجيكي:”البارون إدوارد إمبان” واختار الطراز الهندي للتصميم كونه كان يعيش في الهند وجاء إلى مصر في نهاية القرن التاسع عشر بعد افتتاح قناة السويس.

من هو البارون إدوارد إمبان:

قصر البارون

كان مهندسًا بلچيكيًا ورجل أعمال وممول صناعي، بدأ حياته المهنية رسام بشركة تعدين وقام ببناء السكك الحديدية بعد ملاحظته أن البنية التحتية للنقل في الريف غير كافية، وبعد ذلك قام بتطوير العديد من السكك الحديد في فرنسا، وبعد اكتشافه أنه في كل خططه يعتمد على البنوك أسس بنكه الخاص.

كان يحمل إدوارد إمبان لقب بارون قد منحه له ملك فرنسا وهذا تقديرًا لجهوده في إنشاء مترو باريس، عندما وصل إمبان إلى مصر عشقها لدرجة الجنون واتخذ القرار للبقاء بها وأوصى أن يُدفن بها وقرر بناء مقر اقامته بها فقام ببناء قصر البارون.

قام بإنشاء حي كامل في شرق القاهرة بعد عرض الأمر على الحكومة المصرية واختار اسم “هليوبوليس” أي مدينة عين شمس، وأراد جذب الناس للعيش في الحي الجديد فعمل على إنشاء مترو”مترو مصر الجديدة”

وصف القصر

قصر البارون

استخدم في بناء القصر المرمر، والرخام الإيطالي، والزجاج البلچيكي الذي يسمح لمن في الداخل أن يرى من في الخارج، يوجد به برج يدور على قاعدة متحركة كل ساعتين دورة كاملة ليتيح لمن يجلس به مشاهدة من حوله في جميع الاتجاهات، وكان حول القصر حديقة فناء بها زهور ونباتات نادرة ويوجد به نفق يصل بين القصر والكنيسة العريقة “كنيسة البازيليك” الموجودة حتى الآن، وصمم شرفات القصر الخارجية محمولة على تماثيل الفيلة الهندية، والعاج في الداخل وفي الخارج، وداخل القصر عبارة عن متحف يضم تحف وتماثيل من الذهب والبلاتين، ويوجد داخل القصر ساعة أثرية يُقال لا مثيل لها إلا في قصر باكنجهام الملكي بلندن فهي تقوم بتوضيح الوقت بدقة مع توضيح تغير درجات الحرارة.

زخرفة القصر:

قصر البارون

قد تعددت مواهب “إدوارد إمبان” فلم يقتصر نشاطه على الوجه الاقتصادي والسياسي فقط فلم يكن تصميم القصر وزخارفه فقط محل استغراب الأثريين والمؤرخين ولكن الاختيار لمكان القصر وسط الصحراء في ذلك الوقت هو الاختيار الغريب واللغز الذي لا نجد تفسيره للأن.

القصر الذي لا تغيب عنه الشمس:

كان القصر أسطوريًا حيث صمم بأن لا تغيب عنه الشمس وتدخل الشمس جميع حجراته، بالإضافة لبنائه على قاعدة خرسانية تتيح له التحرك كل ساعة ويعد هذا من أفخم القصور الموجودة في مصر علي الإطلاق.

لماذا لقب قصر البارون بقصر الرعب:

قصر البارون

أُهمل قصر البارون لسنوات طويلة بعد وفاة الملك بارون وتحول لقصر مهجور بمنطقة صحراوية، وقيل عنه الكثير من قصص وحكايات وأساطير مثل:
١-اصوات صراخ وشجار تخرج ليلاً من القصر.
٢-اشتعال نيران بالقصر بالغرفة الموجودة بالبرج الرئيسي وغطى القصر بالدخان من كثرته وبعدها انطفأت النيران واختفى الدخان دون تدخل أي شخص.

وظل القصر مهجورًا وكان يحدث أكثر من ذلك حتى قررت الحكومة المصرية ترميمه وتحويله لمعلم أثري.

دور القصر في الاستخدام السينمائي:

قصر البارون

١-فيلم حبي الوحيد
بطولة كمال الشناوي وعمر الشريف ونادية لطفي وشويكار.
٢-فيلم الهارب
بطولة شادية ومريم فخر الدين وكمال الشناوي وحسين فهمي.
٣-فيلم أسف على الإزعاج
بطولة أحمد حلمي ومنه شلبي.
٤-فيلم حياتي مبهدلة
بطولة محمد سعد ونيكول سابا.
٥-فيلم منطقة محظورة
بطولة محمد فكري وياسمين عمر وعادل عبد الرازق.
٦-فيلم قصر البارون
أُعلن عنه عام ٢٠١٣ ولم يعرض حتى الآن.

أفضل الأنشطة في قصر البارون:

١-التجول في أنحاء المكان وتخصيص وقت لتلقي نظرة عن التصميم المعماري الرائع.
٢-متابعة جميع التفاصيل ومشاهدة غرف القصر التي يبلغ عددها سبع غرف.
٣-التقاط الصور التذكارية بالمكان.
٤-المقتنيات الأثرية في صالات العرض بمتحف القصر.
٥-التجول بالحديقة الموجودة حول القصر .

ومن الممكن الوصول لقصر البارون باستخدام المواصلات العامة، وسيارات خاصة، أو مترو أنفاق حيث يبعد القصر عن محطة كلية البنات بعدة دقائق سيرًا على الأقدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا