تقارير وتحقيقات

في ذكرى ميلاد سعاد حسني .. أشهر أفلامها ضمن الـ أهم 100 عمل فني وعُرفت بالسندريلا

 

✍️✍️ نيرة إبراهيم

 

ولدت سعاد حسني يوم 26 يناير عام 1943، بحي بولاق بالقاهرة، والدها الخطاط السوري محمد حسني البابا الباباني الذي ينحدر من أصول كردية

 

وجاء والدها من سوريا إلى مصر وقام بزخرفة كسوة الكعبة حينما كان يعمل في القصر الملكي السعودي.

 

وجدها المطرب السوري حسني البابا وشقيقه الممثل الكوميدى أنور البابا الذي اشتهر بأداء دور “أم كامل” الذي جسد شخصية المرأة الشامية أفضل من المرأة ذاتها.

 

قدمت النجمة الكبيرة سعاد حسني مسيرة فنية كبيرة حيث صنعت أكثر من 91 فيلمًا

في ذكرى ميلاد سعاد حسني .. أشهر أفلامها ضمن الـ أهم 100 عمل فني وعُرفت بالسندريلا
سعاد حسني

 

ويُشكل الكثير من أعمال الفنانة علامات في تاريخ السينما المصرية، وتم اختيار 8 أفلام منهم ضمن قائمة أهم 100 فيلم مصري عبر التاريخ

 

ومن أشهر أفلام السندريلا:

خلى بالك من زوزو، صغيرة على الحب، الكرنك، الزوجة الثانية، العريس يصل غدًا، الست الناظرة، المشبوه، للرجال فقط، حب فى الزنزانة، الاختيار، على من نطلق الرصاص، السفيرة العزيزة، غريب فى بيتي، عصفور فى الشرق وغيرها الكثير من الأفلام التى حققت نجاحات جماهيرية كبيرة.

 

وكانت آخر أعمالها عمل إذاعى شعرى صوتى باسم “عجبي” من رباعيات صلاح جاهين سجلته لصالح إذاعة بي بي سى العربية فى لندن.

 

وتزوجت “سعاد” من المخرج والمصور صلاح كُريم لمدة عامين حيث تطلّقت فى عام 1968، ثم اقترنت بعلي بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان في عام 1970، واستمر زواجها منهُ وقتا طويلا 11سنة، إلى أن افترقا في عام 1981.

 

ثم تزوجت زكي فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد وكان طالبًا فى السنة النهائية بقسم الإخراج فى معهد السينما، إلا أنّهما انفصلا بعد عدة أشهر فقط من الزواج.

في ذكرى ميلاد سعاد حسني .. أشهر أفلامها ضمن الـ أهم 100 عمل فني وعُرفت بالسندريلا
سعاد حسني

 

وكانت آخر زيجات سندريلا الشاشة في عام 1987 من كاتب السيناريو ماهر عواد وقضيا سويا 14 عاما، ولم تنجب من أى زيجة رغم تعدد مرات حملها من على بدر خان، حيث كان ينتهى بالإجهاض، بسبب الضغط الذى كانت تتعرض له خلال عملها.

 

حيث قدمت لعبت سعاد حسني أدوار مهمة منها الفلاحة المصرية في أكثر من عمل فني كان أولها فيلم حسن ونعيمة الذي كان بمثابة نقطة انطلاقها نحو النجومية، التي وصلت لقمتها في فيلم “الزوجة الثانية” التى كانت فيه أجمل فلاحة عرفتها شاشة السينما.

 

ورحلت السندريلا عن عالمنا وعالم الفن، إثر سقوطها من شرفة شقة في الدور السادس من مبنى ستوارت تاور في لندن في يوم 21 يونيو 2001، وقد أثارت حادثة وفاتها جدلاً لم يهدأ حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا