تقارير وتحقيقات

الكينج محمد منير..ألقابه

كتبت: رؤية وائل

 

قرر أن يسلك مساراً مختلفاً في عالم الموسيقى والفن. ترك في جميع مراحل الأعمار ذكرى لكل طفل ولكل شاب وكهل، ترك بصمته في حب الوطن والدين والسينما وحتى حب نفسه مزج كلماته مع كلمات اوروبية ليكون ذو احساس وطابع موسيقي مختلف، وجعل الجاز بالسلم الخماسي ميزة اغانيه ليكون مزيج مختلف من الكلاسيك و الألحان النوبية الاصيلة.

اغاني والحان وأنواع مختلفة من الأغاني

الكينج محمد منير..ألقابه
الكينج محمد منير..ألقابه

كل أغنية تحمل رسالة لشخص او بلد او شيء، لُقب بالكينج ليكون مالك عالم الموسيقى ف ” ان كنت جاي تغني روح اسال قبل انا مين متروحش تبيع الميه في حارة السقايين ” أصله ونشأته.. ” جاي من بلاد البعيدة، لا زاد ولا ميه وغربتى صحبتى بتحوم حواليا وانتِ تقوليلي بحبك، بتحبي ايه فيا وده حب ايه ده اللي من غير اى حريه” عام 1954

ولد الكينج بأسوان في قرية منشية النوبة، وقضى شبابه بأسوان وتلقى تعليمه هناك وبعد غرق قرى النوبة في مياه بحيرة ناصر قرر ان يهاجر مع أسرته للعاصمة، ومنذ أوائل السبعينات أدرك هوايته وهي الغناء؛ فكان يغني منذ الصغر وكان يغني في وقت الجيش لرفاقه.

 

نبوغ واحتراف ثم فرصه

 

حصل الكينج على الشهادة الجامعية من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، واحترف الغناء بأشكال مختلفة حتى اتت الفرصه.

استمع الاستاذ “زكي مراد الشيوعي” النوبي الى صوته وألحانه وأوصى الشاعر المعروف “عبد الرحيم منصور” بأن يطرب أذانه بصوته ليتكون الفريق ويشمل “أحمد منيب” الذي بدأ في تدريبه على أداء ألحانه وألحان مختلفة غير نوبية واستعان ببعض الكلمات لكبار الشعراء “عبد الرحيم منصور” و”فؤاد حداد”.

الكينج محمد منير..ألقابه
الكينج محمد منير..ألقابه

الخروج عن النص والشهرة..

بدايات مختلفة ومسيرة احترافية بدأت عندما انضم “هاني شنودة” وفرقته المصرية الحديثة لمجموعة الكينج ليضيف لأغانيه طابع غربي بألحانه وتوزيعاته و يعزف ألحان الألبوم الأول الذي للأسف لم يحظى بفرصة نجاحه لكن لم يمكثوا وانتجوا البوم من نفس الشركه الإنتاج التي أحبت تلك الفرقة وانضم إليها “يحيى خليل” وفرقته فحاز الألبوم على فرصة النجاح والتي لحقت بالالبومات التالية بسبب تعاون فرقة “يحيى خليل” وكبار الكتاب وملحنين واضافت الفرقة الغربية الكثير للمجموعة من تنوع الاغاني واللهجات الشامية السودانية والجزائرية والذي عُرفت ب《موسيقى الجيل》.

معجبين الكينج لم يكونوا من فئة عمرية موحده؛ كان يعشقه كل طفل وشاب وكهل فكانت تحمل اغانيه معاني لكل فئه من العمر فكان يغني تتري مسلسل بكار الشهير وكان نجاح باهراً للمسلسل حيث أحبه الأطفال، وانتج اغاني كثيره يُحدث الشباب من خلالها واغاني تحكي قصته.

أسلوب مختلف في الغناء..

 

ميز الكينج نفسه بأسلوب مختلف في الغناء خارج آداب الأداء المعروفة للمصريين، لم يظهر على المسرح في بدلة أو واقفاً امام الميكروفون بل تميز بحركاته العصبية وطريقة إمساكه بالميكروفون ولهجته المختلفة الناتجة عن هجين بين القاهرة و الاسوانيه كما ارتبط بأشعار الصف الأول من العامية المصرية الخالية من الطبقة الرومانسيه، وانفصلت موسيقاه عن الطرب الكلاسيكي فاعجب الشباب وجمهور المهرجانات به واطلقوا عليه الكينج.

القابه..

لقب بصوت مصر وابن النيل و حدوته مصريه ومطرب الثورة وبوب مارلي الشرق وكان من أقرب الألقاب لقلبه وللوطن العربي هو 《الكينج》 يُنسب لتمثيله في مسرحية الملك تأليف الأديب السوري الكبير “سعد الله ونوس” واصدر البوم يحمل الاغاني التي قدمها في العرض المسرحي وحملت اسم “الكينج”.

 

ازمه صحية

في يوم 18 ديسمبر 2020 تعرض الكينج لأزمة صحية ادت الى نقله الى المستشفى وحجزه في قسم المخ والأعصاب في مصر، وكان يجري بعض الفحوصات الطبية بسبب تدهور حالته وتحديد اذا كان يحتاج لعملية جراحية أم لا، وبالرغم من ذلك لم يمكث واستمر في مسك المايك والغناء.

عائلة بروح موسيقية واحدة..

لم يكن وحده يجيد الغناء كان أخوه الكبير فاروق لديه صوت عذب في الغناء يطرب الآذان ورأي في أخيه الصغير حلمه الذي طالما حلم به فكان يشجع أخيه منذ البداية، وكان فاروق الاب الروحي للكينج ورسم الطريق له ووجهه منذ البداية وكان فاروق يحظى بصداقة اهم اثنين كان لهم الفضل في بداية مسيرة الكينج وهم “عبد الرحيم منصور” والملحن الكبير “أحمد منيب” وما أن جمع فاروق بين الثلاثة 《الكينج و عبد الرحمن ومنيب》الا و شكلوا فريق ذو أسطورة غنائية حقيقية مختلفة ذو مذاق مختلف ومسار مميز في عالم الموسيقى .

تمتعت الحالنهم بموسيقى الجاز بالسلم الخماسي والحان نوبية الأصل وموسيقى شرقية مع موسيقى الغربية أنتجوا ما لم يستطيع احد إنتاجه بعد انضمام الموسيقار “هاني شنودة” ليطلق افضل الالبومات التي تسمعها كل الفئات العمرية وكان من يميز الكينج أنه كان مشروعاً غنائياً متكاملاً لا ينقصه الا جهة إنتاجية وهذا ما جعله يأتي إلى القاهرة.

نجاح وانفجار ألبومات

أصبح الكينج أول مطرب عربي يعرض كلماته مع موسيقى وألحان الجاز، وانطلق البوم ”علمونى عنيكى” الانطلاقة الأولى عام 1977 في تاريخ الكنز ثم أتى عام 1981 ب البوم “شبابيك” الذي حقق مبيعات كبيرة وانضم الموسيقار يحيى خليل وفرقته الى فريق العمل وتولى توزيع الالبوم كله، وفي القرن العشرين صُنف البوم “شبابيك “من افضل البومات الموسيقى العربية.

اعمال منير والبوماته

 علموني عنيكي واالبوم “وبنتولد” وقدم البوم “شبابيك ” في عام 1981 وحقق أعلى نسبة مبيعات في مصر حتي الآن وايضا البوم اتكلمي 1983 والبوم بريء  الذي تم انتاجه عام 1986 والبوم وسط الدايرة 1987 والبوم شوكولاتة 1989 وصور من الألبوم أغنية بره الشبابيك

ومن البوماته ايضا “ويا اسكندرية 1990 ومشوار 1991 إعادة توزيع أغاني من أول خمس ألبومات والبوم أسامينا 1991 والطول واللون والحرية 1992 وصور من هذا الألبوم أغنية سحر المغنى والبوم افتح قلبك 1994 وصور من هذا الألبوم أغنية لو بطلنا نحلم، يابا يابا، ياهل ترى، والبوم افتح قلبك وممكن 1995 ومن أول لمسة 1996 والفرحة 1999 وصور من هذا الألبوم أغنية سيا سيا وفي عشق البنات 2000 إنتاج فرى ميوزيك وحقق مبيعات هائلة، وصور منه أغنية أنا بعشق البحر وقرار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا