تقارير وتحقيقات

هل تعلم أن أحد أنواع الزواج ليس له طلاق؟ الزواج بين الحلال والحرام

 

كتبت : ابتسام حسن

يمتد تاريخ الزواج بين البشر إلى عهد آدم و حواء ، حيث أول لبنة زواج شرعي في تاريخ البشرية ، و اختلفت طرق الزواج على امتداد التاريخ البشري ، في بداية الأمر كان مقتصر على موافقة بين الرجل و المرأة ، ثم تطور الأمر بتطور المجتمع و العادات ، و ظهور الشريعة الدينية لتصبح عملية اتمام الزواج تحت أسس و قوانين و شروط ، فهل تعلم أن أحد أنواع الزواج ليس له طلاق؟، وهنا يتأرجح الزواج بين الحلال والحرام.

ومن الجدير بالذكر أنه بتطور الحال و العصور أضيفت عملية اختيار جديدة إلى جانب الزواج التقليدي وهو أن يقوم الولد و البنت بالاتفاق مع بعضهما البعض قبل أن تتم مرحلة الخطبة ، وذلك يكون من خلال الدراسة ، أو مجال الوظيفة ، أو خلال وسائل التواصل الإجتماعي.

هل تعلم أن أحد أنواع الزواج ليس له طلاق؟
الزواج بين الحلال والحرام

ما هو تعريف الزواج لغوياً و اصطلاحاً ؟

الزواج في اللغة العربية يعني ” الاقتران و الازدواج ” .

أما اصطلاحاً : فهو يعني العلاقة التي يجتمع فيها رجل و امرأة ( الزوج و الزوجة ) لبناء عائلة ، وهو علاقة متعارف عليها لها أسس قانونية و مجتمعية و دينية و ثقافية ، و في بعض الثقافات البشرية ينظر للزواج على أنه الإطار الأكثر قبولاً والإلتزام بعلاقة جنسية و إنجاب أو تبني الأطفال بهدف إنشاء عائلة ، و كثير من الحالات يحصل الزوج على شكل عقد شفوي وكتابي على يد سلطة دينية أو مدنية أو مجتمعية و غالباً ما يستمر الزواج بين الزوجين طول العمر ، و في بعض الأحيان يفك هذا الرابط بالطلاق بتراضي الطرفين أو بقرار من طرف آخر للقضاء و المحاكم أو فسخ العقد .

أنواع الزواج في المجتمع

تختلف أنماط و أشكال الزواج ، و تبقى تحقيقات الغايات و الأهداف العليا من الزواج هي محور التركيز و الأهمية ، و يمكن تصنيفه إلى :

1) الزواج التقليدي

وهو النوع الشائع بكثرة ،والذي يتم فيه التقدم لطلب الزواج من الفتاة التي يتم التعرف عليها من قبل الشاب وأهله بطرق تقليدية ، ثم يتم الاتفاق على ترتيب موعد الزيارة و التعارف ، و إذا تم التوافق بين الشاب و الفتاة ، و تتم باقي إجراءات الزواج حسب العرف المعمول به في البلد .

2) زواج الأقارب

يعتبر من أحد أشكال الزواج الشائعة في المنطقة العربية بشكل كبير و خاصةً الأقليات ، حيث أن بعض الأقليات يرفضون تزويج بناتهم لشبان من خارج العائلة للمحافظة علي نسل سلالة العائلة .

3) الزواج عن حب

وهو الشكل الأكثر رومانسية يتم تعرف الشاب علي الفتاة في مكان مشترك كالجامعة ، أو مكان عمل أو غيرها من الظروف ، ثم يبدأ الإعجاب المتبادل و عند الصدق و التأكد من تلك المشاعر يتقدم الشاب لطلب الزواج بزيارة أهل الفتاة ،وإتمام المراسم و التفاصيل حسب العرف المجتمعي .

4) الزواج المدني

هو زواج قانوني غير ديني ، معترف به من قبل بعض الدول في العالم ولا يرتبط بالاحكام الشرعية التي تحدد دين الزوجين أو الشروط و باقي الحقوق التي تضمنها العقود في الزواج الديني .

5) الزواج السري

وهو الزواج دون إشهار ، و عادةً ما يكون هناك أسباب لكتم الزواج و عدم إشهاره مثل الزوجة الثانية ، أو الزواج من دون موافقة الأهل ، وقد يتم تسجيل عقد الزواج في المحكمة مع الحفاظ علي سرية الأمر ، أو يكون عرفياً غير مسجل من الأساس .

6) الزواج القسري

وهو الذي يتم فيه إجبار الفتاة علي الزواج من رجل لا تريده بقوة السلطة و من الضغط الأسري عليها .

7) زواج البدائل

وهو عندما يقوم رجلان بالاتفاق علي أن يتزوج أحدهما الآخر من فتاة تقع تحت ولايته مقابل أن يقوم الثاني بالأمر نفسه ” ازوجك أختي و أتزوج أختك ” وهو من أنواع الزواج المحرمة في الإسلام ، و أن كان الزواج يتم بصورة شرعية و صحيحة نهاية الأمر .

8) زواج الشفقة

وهو الذي يتم بدافع عاطفة الشفقة ، و يتم الإرتباط بين الرجل و المرأة لا علي اساس التفاهم أو الحب أو التوافق الفكري ، إنما يكون شعور أحدهما بالشفقة علي وضع الآخر .

انواع و حكم الزواج في الإسلام

1) الزواج الشرعي

وهو الذي يتضمن كل الشروط الشرعية من موافقة الرجل و المرأة ووجود شهود لعقد الزواج و تحديد مهر للمرأة ، و هذا العقد يمنح للمرأة كل حقوقها الشرعية في حالة الإنفصال أو موت الزوج .

2) الزواج العرفي

وهو الذي يتم عبر كتابة ورقة بمثابة عقد بين الرجل و المرأة و بحضور شاهدين يوقعان علي العقد ، و تزوج فيه الفتاة نفسها دون وجود ولي ، وسمي هذا بالزواج العرفي لأن هذه الورقة غير قانونية ولا تمنح المرأة حقوقها الشرعية في حالة الإنفصال .

و هناك دعاوى تقام لتثبيت الزواج العرفي وفقاً لقانون كل بلد ، و يكون الزواج صحيح من الناحية الشرعية و باطل من الناحية القانونية في حالة أنه يكون مستوفي الشروط الشرعية ، و يعقده شيخ بحضور ولي العروس و الشهود ، لكنه غير مسجل في المحكمة ، أما الزواج العرفي الذي يتم بين العروسين بورقة عادية فهو محرم لعدم استيفاء الشروط .

3) زواج المسيار

وهو زواج شرعي يستوفي شروط الزواج الكاملة لكن المرأة في المسيار تتنازل عن بعض حقوقها ، و الشائع أن يعيش الزوجان بشكل منفصل عن بعضهما ، و تتنازل الزوجة عن حق سكن الزوجية و حق النفقة .

4) زواج المتعة

وهو زواج مؤقت ، محدد بالزمن و ينتهي عند موعد معين و موثق في العقد ، لا يوجد طلاق في زواج المتعة ، و الشائع في هذا الزواج أن المرأة تكون مطلقة أو أرملة ، و الأولاد في زواج المتعة لهم حكم الأولاد في الزواج الدائم ، وهو محرم عند مسلمين السُنة ، و مباح عند مسلمين الشيعة ، ويوجد عليه خلاف دائماً .

هل تعلم أن أحد أنواع الزواج ليس له طلاق؟
الزواج بين الحلال والحرام

أهمية الزواج للرجل و المرأة

1) تحقيق الاستقرار النفسي .

2) تشكيل عائلة و إنجاب الأطفال.

3) مشاركة في التفكير و المسؤوليات و تفاصيل الحياة.

4) تحقيق الإكتفاء العاطفي وإشباع الحاجة للتعبير عن المشاعر.

5) تحقيق الإشباع الجنسي بطريقة مشروعة.

6) وجود تواصل مستمر مع الشريك .

7) توسيع نطاق العلاقات الإجتماعية و الأسرية.

8) اتخاذ القرارات و المشاركة للتفاصيل المادية و المعنوية بين الزوجين.

إحصائيات حول نسب الزواج في مصر

تبين من التقارير و إصدار الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الاحصائيات أن :

بلغت نسبة الزواج 880 الف و 41 عقداً بنسبة زيادة 0.5 % عن العام السابق .

أما عدد حالات الطلاق فهي سجلت 245 الف و 777 حالة بزيادة نسبتها 14.7 % .

بعض آراء علماء الدين في أنواع الزواج

الزواج العرفي :

أكد علماء الدين أن الزواج العرفي ليس زنا ، ورفضه ليس له علاقة بالشرع ، فإذا استوفى الشروط الدينية فهو جائز دينيًا .

زواج المسيار :

قال فضيلة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله:- لا حرج في زواج المسيار إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي و رضا الزوجين وحضور الشاهدين، فإذا اتفق الزوجان علي أن المرأة تبقى عند أهلها أو علي أن القسم يكون لها نهارا لا ليلا أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس في ذلك بشرط إعلان النكاح وعدم اخفائه .

زواج المتعة :

اتفق علماء الدين على أن هذا الزواج باطل ، فلا يجوز لأحد الإقدام عليه، بل لا يجوز الاستماع إلى شبهات من يبيحه من أهل البدع و الضلال ، وقد نقل أئمة المسلمين الإجماع علي تحريم المتعة .

مراجعة حنان مرسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا