تقارير وتحقيقات

هل تؤثر الإلكترونية على الورقية ؟

✍أسماء أبو الحمد

يرى بعض الأشخاص أن الصحافة الإلكترونية مكملة لدور الصحافة الورقية والمطبوعة ، و أصبح لها جماهيرها وشعبيتها وهي في ازدياد مطرد على العكس من قراء الصحف والكتب.

ولكن بدأ تأثير الثورة المعلوماتية التكنولوجية يظهر على صناعة الطباعة والنشر، وإن بداية العقد الأول للقرن الحادي والعشرين ، حيث يشهد اتساعاً متزايداً للصحيفة الإلكترونية مقابل الصحيفة الورقية التي سادت لخمسة قرون مضت.

وإن الصحيفة الإلكترونية تحمل قوة جذب وإبهار جديدة تساعد على انتشارها على حساب تلك الورقية الحالية؛ لأنها تستخدم الوسائط الإعلامية المتعددة ” Multimedia “فهي تتيح لمستخدمي الشاشة ممارسة أكثر من حاسة خصوصاً البصر والسمع بل واللمس أيضاً

هل تؤثر الإلكترونية على الورقية ؟

فالقارئ يستطيع أن يختار ما يريد ويقرأ و ما يحب الاطلاع عليه ويرى الصور بألوانها الجذابة ، ويستمع في الوقت ذاته إلى الأصوات التسجيلية ايضا

ويشاهد الأفلام المنقولة عبر الفيديوهات، كل ذلك في عملية سريعة واحدة لم تستطع أن توفرها له من قبل وسائل الإعلام المختلفة.

ما هي الصحافة الإلكترونية ؟

الصحيفة الإلكترونية أو المجلة الإلكترونية أو الدورية الإلكترونية هي صحيفة أو مجلة تصدر إلكترونياً تقرأ عبر الإعلام الإلكتروني، وعادة ما تصدر على الإنترنت.

وهي صورة خاصة من الوثائق الإلكترونية؛
غرضها التزويد بمواد البحث العلمي لكن لها نفس الشكل العام للصحف المطبوعة تقريباً.

ما هي الصحافة المكتوبة ؟

الصحافة المكتوبة من أقدم وسائل الإعلام وأهمها استخدمها الإنسان لأداء مهمة إمداده بالأخبار والمعلومات التي تحدث بيئته وخارجها؛ فمن هنا كانت الصحافة منذ القدم ولا تزال تهتم بنشر الأخبار المختلفة وشرحها والتعليق عنها ،واستمدت من هذا شأنا عظيما وعرفت إقبالا جماهيريا كبيرا عليها فى جميع أنحاء العالم.

ما هي أنواع الصحف الإلكترونية؟

– تنقسم الصحف الإلكترونية على شبكة الإنترنت إلى نوعين رئيسين هما

– الصحف الإلكترونية الكاملة ” online newspaper” وهي صحف قائمة بذاتها وإن كانت تحمل اسم الصحيفة الورقية “الصحيفة الأم”.

هل تؤثر الإلكترونية على الورقية ؟

– النسخ الإلكترونية من الصحف الورقية

وهي مواقع الصحف الورقية النصيَّة على الشبكة، والتي تقتصر خدماتها على تقديم كل أو بعض مضمون الصحيفة الورقية، وخدمة تقديم الإعلانات لها، والربط بالمواقع الأخرى.

– ويرى فهد العسكر وعبدالله الحمود أن الإصدارات الإلكترونية على شبكة الإنترنت، تنقسم بحسب مدى التزامها بسمات الصحافة الإلكترونية إلى نوعين:

– النوع الأول

الصحف الإلكترونية وهي تصدر عن مؤسسات صحفية لها إصدار مطبوع، ومع ذلك لا يشترك الإصدار الإلكتروني مع الإصدار المطبوع إلا في الاسم والانتماء للمؤسسة الصحفية فقط، والصحف التي تصدر بشكل إلكتروني مستقل، دون الارتباط بإصدار مطبوع، بحيث تؤسس الصحيفة على أنها إلكترونية.

– النوع الثاني

النسخ الإلكترونية من الإصدارات المطبوعة: وهي النسخ التي تصدر عن مؤسسات صحفية لها إصدار مطبوع، وبالتالي فهي بمثابة إعادة نشْر ما سبق نشره في الإصدارات المطبوعة.

– وفي كتابه الاتصال والإعلام على شبكة الإنترنت يصنف الدكتور محمد عبدالحميد صحافة الشبكات إلى أربعة أشكال من خلال مجالات المشاركة إلى الآتي:

– المواقع الإخبارية السائدة: “وهي المواقع شائعة الاستخدام كوسيلة إخبارية على شبكة الويب، تقدم مختارات من المحتوى التحريري المرتبط بالوسيلة الأم cnn ,bbc والجزيرة، أو منتجًا مخصصًا للنشر على الويب”.

– مواقع الفهارس والتصنيف: “وهذه المواقع ترتبط غالبًا بأي من محركات البحث؛ مثل: جوجل، التافيستا، ياهو، وكذلك بعض من شركات بحوث التسويق والوكالات، وبعض المشروعات الفردية”.

– مواقع التعليق على الأخبار وآراء الإعلام،”وتنتمي هذه الفئة في بعض الأحيان إلى الصحافة الرقابية” وفي أحيان أخرى تعتبر امتدادًا فئة مواقع الفهرسة والتصنيف؛ مثل: مواقع المناقشة والمشاركة.

– ويتجسد هذا الشكل العلاقة بين المحتوى والاتصال؛ أي: أن الناس تريد الاتصال بالآخرين على المستوى العالمي.

ما هي مزايا الصحافة الإلكترونية؟

التفاعلية:

حيث تُساهم في التأثير على المشاركين في عملية النشر الإلكتروني على أفكار وآراء الآخرين، مع إمكانية تبادل المعلومات فيما بينهم.

اللاجماهيرية:

حيث يتم توجيه نشر المضامين بشكل مختلف ومتنوّع إلى فرد أو أفراد معينة.

اللاتزامنية:

حيث يكون الاتصال في وقت يناسب الأفراد الموجه لهم، أو الجماعات التي يريد الكاتب الوصول إليهم.

الحركية:

سهولة نقل المعلومات من مكان إلى آخر عن طريق النشر الإلكتروني.

القابلية للتحويل :

حيث يقصد بها نقل المعلومات من وسيط إلى آخر بواسطة النشر الإلكتروني.

إمكانية توفير التكاليف المترتبة على الإنتاج الكمّي.

سهولة التداول وتوفير قاعدة جماهيرية كبيرة من فئة القرّاء.

استخدام المؤثرات التي تساهم في جذب وتشويق القارئ.

وفرت السرعة العالية في الإنجاز بأقل جهد ممكن.

– ماهي سلبيات الصحافة الإلكترونية؟

لا يوجد موعد نهائي على الانترنت وكل شيء يجب أن يحدث بسرعة .

هذا يعني وقتا أقل للتفكير وأقل في البحث وبالطبع وقتا قليلا للغاية لمعرفة كيف حدث الخبر .

الإكتمال

ان اغلب المواقع على الانترنت لا تميل الى الاكتمال حيث تحتاج الى جملة “انقر فوق” او تعتمد على الدفع لتكمل باقي المقالة أو امتلاء صفحة الموقع بالإعلانات التي تشعرك بالملل .

-فقدان المصداقية

أصبح القارئ غير قادر على التأكد من الخبر لكثرة الاشاعات.

ما هي المؤشرات التي تشير إلى الصحافة الالكترونية؟

المؤشرات التي تشير إلى الصحافة الإلكترونية هي :

انها منشور الكتروني دوري يحتوي على الأحداث الجارية، و يتم قراءتها من خلال جهاز كمبيوتر وغالباً ما تكون متاحة عبر شبكة الانترنت.
حيث يتم إصدارها بطريقة الكترونية من حيث تحريرها وتصحيحها وتصميم الرسوم وإعدادها وتركيب الصفحات ثم يتم بثها إلى جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة ، وايضا تتيح للقارئ تصفحها واستدعائها والبحث في محتوياتها وحفظ المادة التي يريدها وطبع ما يرغب .

هل تؤثر الإلكترونية على الورقية ؟

والنصوص فيها مرتبطة بصفح ورقية مطبوعة واحياناً يكون ليس لديها نسخ مطبوعة
وهي منشور الكتروني يصدر بصفة دورية لها موقع محدد على شبكة الانترنت، وتخزين المعلومات وإدارتها واستدعائها يكون بطريقة الكترونية.

اخيرا

الصحافة الالكترونية هي التي تختص بنقل الخبر وتناول الأحداث اليومية بأقلام الصحفيين وتحليلاتهم ووجهات
نظر الكتاب ، مثلما يحدث في الصحافة الورقية .

في الصحافة الالكترونية يطلق عليها في الدراسات الأدبية والكتابات العربية مسميات أخرى مثل الصحافة الفورية ،والنسخ الالكترونية، والصحافة الرقمية ،والجريدة الالكترونية.

مراجعة حنان مرسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا