تقارير وتحقيقات

خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة

✍️مصطفى سامح

 

اشتهر عن الفنان خالد الصاوي براعته في التمثيل وإتقانه الشديد للأدوار التي يحصل عليها مهما بلغ ذلك الدور من تعقيد رغم تنوع مشاهد تلك الأدوار.

خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة
خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة

 

وقد قدم خالد الصاوي العديد من الأعمال الكبيرة جعلته ينضم إلى صفوف الكبار والمخضرمين في السينما المصرية حتى أطلق عليه المخرج صلاح منتصر لقب “الفنانون خالد الصاوي” وذلك لتعدد مواهبه وإتقانه الشديد لها.

خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة
خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة

 

و سنتعرف فى هذا التقرير على “عبقري” السينما المصرية الفنان خالد الصاوي.

 

سيرتة الذاتية

الفنان خالد الصاوي فنان مصري ولد فى مدينة الإسكندرية يوم 25 نوفمبر من العام 1963، ودرس الفنان خالد الصاوي بكلية الحقوق جامعة القاهرة وحصل على درجة الليسانس منها وذلك فى عام 1985.

 

ثم التحق بأكاديمية الفنون وحصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي وذلك فى عام 1993، وقد عمل الصاوي بالمحاماة ولمن لم يدم ذلك طويلا ثم أصبح مساعدًا للإخراج، ثم استقر به الحال على مسرح الجامعة في مهنة التمثيل.

وكان أول اعمالة مسرحية المزاد وذلك فى عام 1989، ثم عمل كمخرجًا تلفزيونيًا في قناة النيل الدولية وبعض القنوات الاخرى، وقد عرف عن الصاوي بأنه شاعر موهوب وله رصيد من القصائد الثورية مثل “اطلع بقا” و”عايز اعيش” و”كأنها نهاية التاريخ”.

 

حياته الشخصية

صرح الصاوي عام 2012،عن قصة الحب التى خاضها مع زوجته “مي صبري”وجمعته بها، حيث قال بأنه التقى بها لأول مرة في مؤتمر خاص بلجنة الإعلام للحزب الشعبي الاشتراكي، وأخذت علاقتهم فى التطور منذ قيام ثورة يناير.

 

كما ذكر أيضًا أن مي زوجة الصاوي هي ابنة الشاعر مدحت صبري، وجدها كان وزير الصحة الأسبق الدكتور صبري زكي وقد شاركته زوجته أيضًا فى مسلسل كف عفريت مع كنده علوش.

 

وقد عمل خالد كمساعد مخرج مع كلًا من خيري بشارة، محمد خان، ورأفت الميهي، وكان له الحظ في خوض التجربة العالمية، حيث شارك في فيلم تليفزيوني أمريكي وهو (Legend of the last tomp) وذلك فى عام 1977.

وتدرب العبقري على يد المخرج البولندي “ميشيل كوكوزوفسكي” وعلى يد المخرج الفرنسي”جون ميشيل بروبير”

 

وقد كشفت زوجته في أحد اللقاءات عن الأكلات المفضلة له وهي”المكرونة بالبشاميل، والبط والملوخية” وأضاف الفنان بأنه يعشق تلك الأكلات لأن والدته أستاذه فى الطبخ هذا ما ورد على لسانه.

خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة
خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة

 

وأعرب الصاوي بأنه هناك توافق ذهني وروحي كبير بينه وبين زوجته على الرغم من الفارق العمري الكبير بينهما الذي يقارب 19 عام.

وكان الفنان خالد الصاوي من أبرز الفنانين الذين شاركوا الشعب فى ثورة 25 يناير حيث كان عضو في حركة كفاية التى كانت ترفع شعار لا للتجديد ولا للتوريث.

وللفنان مقولات شهيرة حيث قال:
عندما يقول فنان لن أتزوج زميلة من الوسط الفني فأنت تعيب فينا جميعا، فإذا اعتبرت أنها تفعل شيء خاطئ فأنت أيضا تفعل نفس الشيء.

 

إنجازاته

للفنان خالد الصاوي إنجازات عديدة وكثيرة حيث عمل في بدايته بالتمثيل على المسرح الجامعي، واشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح.

ثم مثل في أول فيلم له عام 1990 واسمه درب الرهبة من إخراج علي عبد الخالق.

 

و كما شارك أيضًا في كتابة وإخراج وبطوله الكثير من المسرحيات حتى فاز بجائزة تيمور للإبداع الفني والمسرحي وذلك في عامي 1991و1992 عن دوره فى مسرحية “حفلة المجانين” و”أوبريت الدرافيل” كما فازت مسرحية “اللعب فى الدماغ” بلقب أفضل عروض العالم.

 

ولقد حصل الفنان خالد الصاوي على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، حيث نال جائزة المجلس الأعلى للثقافة في التأليف المسرحي، والجائزة الفضية للأفلام من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

ونال أيضًا جائزة الأداء المتميز من المركز الكاثوليكي عام 2008.

خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة
خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة

 

وحصل العبقري أيضًا جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسلسل “قانون المراغي”من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2009، وجائزة الإبداع الذهبية من مهرجان الإعلام العربي عام 2009.

 

بالإضافة إلى أن لديه الكثير من الكتابات الأدبية والشعرية منها ديواني شعر بالفصحى هما “كلام مرسل” و”أجراس”، ومجموعة قصصية بعنوان “يوميات خلود”.

كما يكتب أحيانًا في مجلة دبي الثقافية وجريدة الدستور وجريدة الاشتراكي ومجلة أوراق اشتراكية.

خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة
خالد الصاوي.. عبقري الأدوار الصعبة والمُركبة

من أهم أعماله التلفزيونية في السينما:

جمال عبد الناصر، عاصفة من الماضي، الباشا تلميذ ، أبو علي، ظرف طارق ، عمارة يعقوبيان، سري للغاية، الحرامي و العبيط، تراب الماس ، الفيل الأزرق، أخلاق العبيد، الليلة الكبيرة، الدجال،الفاجومي، الفرح ، خط أحمر، الجزيرة، حوش عيسى، السفاح، كده رضا، أدرينالين، الكبار.

ومن أهم المسلسلات:

محمود المصري، بنت افندينا، نور الصباح، عيون ورماد، قانون المراغي، أهل كايرو، الصعلوك، على كف عفريت، رجل الأقدار، أم كلثوم، ذنوب الأبرياء، وهي ودافنشي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا