مقالات

روشتة الذهن الصافي

✍ ولاء علام

 

الحياة شديدة المتطلبات ومع صعوبة ملاحقة إيقاع الحياة يشعر الإنسان العامل بأنه محاصر بالأفكار دائمًا، والإنسان دائم الفكر لتحقيق إنجازات في حياته العملية ،و توفير حياة مستقرة لأبنائه ،و قد يمتد الموضوع لأن يطارده طوال الليل ،و في أوقات غير أوقات العمل ،و ربما يصيبه بالأرق و يصبح غير قادر على أن يأخذ القسط الكافي من الراحة ،و لذلك يوجد بعض التمارين لتهدئة العقل لبلوغ الراحة البدنية ،مما يحسن من حالته المزاجية ، و فيما يلي عدة تمارين يمكن للعقل من خلالها أن يحصل على قسط من الراحة :

روشتة الذهن الصافي
روشتة الذهن الصافي

 

تمارين التنفس
يمكن ممارسة تمارين التنفس للحصول على الهدوء والسلام الداخلي وذلك عن طريق أخذ عدة أنفاس قصيرة بشكل سريع ثم التدرج إلى مرحلة التنفس ببطء و عمق ثم حبس الهواء لدقائق و إخراجه بشكل بطئ و هكذا عدة مرات.

 

تأمل حوض الأسماك
أثبتت الدراسات أن تأمل أحواض الأسماك المنزلية و متابعة سباحة الأسماك يساعد على الشعور بالهدوء و الإسترخاء و ذلك كونه يخفض معدلات ضربات القلب و ضغط الدم.

 

الرياضة
تعد ممارسة الرياضة حتى لو بشكل بسيط كالمشي لمدة خمس دقائق فقط ،له دور في تهدئة العقل حيث تطلق الإندروفين وهو ما يجعل الإنسان يشعر بالراحة ،و يساعد ذلك في تحسين الحالة المزاجية و النوم بعمق.

 

الموسيقى
يمكن للموسيقى أن تلعب دورًا رائعًا في تهدئة النشاط ،و لكن يجب الإستماع بتركيز،كلما زاد التركيز تناقصت الأفكار الأخرى .

 

الاستمتاع بالطبيعة
عقل الإنسان يعمل بشكل إيجابى في بيئة خضراء ،و يشعر الشخص بالاسترخاء ،و لذلك على الإنسان أن يمنح نفسه بعض الوقت ليقضيه بعيدًا عن الزخم المروري ،مما يقلل من هرمونات التوتر و يعمل على انخفاض معدل ضربات القلب و ضغط الدم.

 

التخيل
يمكنك تخيل نفسك على شاطئ بحر ،أو فى مكان تحبه ،مع إستشعار التفاصيل بذهنك،كمحاولة شم عبير الأزهار و الإستماع لصوت الأمواج ،و رؤية فقاعات الماء ، و لهذا دور في جعل الشخص هادئًا و سعيدًا.

 

فترة راحة
دائمًا احرص على الحصول على وقت من الراحة ،خمس دقائق فقط لها دورًا ساحرًا في إعادة ضبط الحالة المزاجية، لذلك كل ثلاث ساعات يمكنك أخذ فترة راحة قصيرة .

 

أطلق العنان للإبداع
حاول ممارسة الهوايات التي تريح الذهن و تحسن الحالة المزاجية كالتلوين أو الحياكة أو المهارات اليدوية .

 

الكتابة
ممارسة الكتابة وترتيب الأفكار وتحديد الأهداف ،وإطلاق العنان للكتابة الإبداعية و تفريغ الطاقة السلبية على الورق.

اقرا ايضا:-

تطوير الذات وما يسبقة من صعوبات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا