مقالات

الصحافة الإلكترونية ولغة العصر

✍ نور عبد المنعم الحوفي

 

الوسائل المُتقدمة لم تنتهي عند بعض الأجهزة والاختراعات فقط، ولكنها انتقلت من كل ذلك إلى أيضًا وجود الصحافة فبدلًا من الصحافة الورقية تحولت هي الأخرى أيضًا إلى إلكترونية وذلك لتواكب لغة العصر التي نعيشها لأننا أصبحنا في زمن الوسائل الحديثة دومًا بوجود الصحافة الإلكترونية فهي لغة العصر نفسها وليست وجهةً لتواكب العصر.

الصحافة الإلكترونية ولغة العصر
الصحافة الإلكترونية ولغة العصر

 

الصحافة الإلكترونية اليوم أصبحت تنافس الصحافة الورقية بشكل كبير وذلك لما في ذلك من كثير من المواقع التي أصبحت تنقل الخبر فور حدوثه ولم تنتظر لكي يكتب ومن ثم يراجع ثم بعد ذلك الطباعة والنشر؛ في الصحافة الإلكترونية على الرغم من إنها تمر بكل ذلك أيضًا ولكنها في نفس اللحظات ترصد الخبر فور وقوعه صوت وصورة؛ لذلك أصبحت الصحافة الإلكترونية مُنافس قوي للصحافة الورقية.

 

وعلى الرغم من منافسة الصحافة الإلكترونية على نطاق واسع إلا أن أيضًا من الممكن أن تكون الصحافة الإلكترونية غير موثوق فيها في بعض الأحيان فلم تكن الصحافة الورقية أيضًا ما يسمى بالصحافة الصفراء فأيضًا الصحافة الإلكترونية هناك ما يسمى بالصحافة الصفراء التي تحاول دومًا نقل الأخبار بطريقة غير صحيحة من أجل زيادة مشاهدات أو تفاعلات أو غيرها ودخول أرباح وذلك من خلال نشر أخبار وموضوعات تعمل على إثارة الرأي العام وجذب الملايين.

 

وأيضًا تساهم الصحافة الإلكترونية من أجل وجود فرص العمل من خلال تقديم كل مؤهلاتك على إحدى المواقع حول العالم، وأيضًا تساهم في تلبية الاحتياجات الفردية ففي أية وقت يمكن للفرد من أن يبحث عما يرد في أقل وقت من خلال ظهور أكثر من محرر بحث أمامه ويأتيه الخبر أو أية شيء يبحث عنه في أكثر من صورة وأكثر من صيغة، إضافة على ذلك وجود الفيديوهات المتحركة التي تقرب الخلفية والصورة للباحث مما يرسخ في ذهنه فكرة ما يريده بطريقة أكثر وضوح.

 

للصحافة الإلكترونية أيضًا تمتع خاص بالتفاعلية وذلك بسبب النشاط الكامل للملايين على وسائل التواصل الإجتماعي مما يسهل المتابعة والتفاعل عليها ومشاهدة ومتابعة عما يحدث فور حدوثه.

الصحافة الإلكترونية ولغة العصر
الصحافة الإلكترونية ولغة العصر

 

وتتميز أيضًا بالعولمة حيث إنها تجعل العالم الكبير صغيرًا حيث أن الصحافة الإلكترونية تمكنت من تقديم التغطية للجمهور العالمي مما مكنها من إزالة القيود الإقليمية من خلال تقديم الأحداث الإقليميّة على نطاق واسع.

 

وعلى الرغم من أن مميزات الصحافة الإلكترونية تتفوق على الصحافة الورقية إلا أنها بها من العيوب أيضًا كما ذكرنا ولكنها تكن كنوع من مواكبة لغة العصر لِما لها من صدى كبير في ظل استخدام وسائل التواصل الإجتماعي أكثر من الورقي .

اقرا ايضا:-

حقيقة ماوراء غبار الكتب 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا