مقالات

من هي الشخصية ال Toxic ” السامة”؟

 

كتبت.. ياسمين أحمد

 

الشخصية التوكسيك هي شخصية سيئة للغاية قيل عنها الكثير من الصفات الغير محببة حيث أن صاحبها يتصف بالعديد من الصفات التي تجعله مكروه من الآخرين لكثرة عيوبه، لهذا يلقب بالشخصية ال Toxic وهذه الكلمة الإنجليزية تعني في القاموس العربي ” سامة ” لهذا سُمي هذا الشخص بذلك لأنه شخصًا مؤذيًا لانه يكون سامًا لنفسه، ولكل شخص يقرب منه أو يتعامل معه.

الشخصية التوكسيك
الشخصية التوكسيك

 

تؤكد العديد من الدراسات أن حول كل شخص منا يوجد شخص توكسيك، ومن السهل التعارف عليه لهذا يجب عليك أن تتعرف على سمات الشخص التوكسيك لكي تتجنبه في حياتك.

مُحبط

فهو شخص لا يستطيع ولا يحب أن يدعم الآخرين فدائمًا تجده يقلل من عملك ومن شأنك، ولا يساعدك على التحسين من نفسك، ويعبر عن رأيه بكل سلبية دون مراعاة لمشاعر الآخرين.

لا يعتذر أبدًا .

هذا الشخص يرفض أن يعتذر أو يعترف بخطأ ارتكبه لأنه لا يرى نفسه مخطئًا أبدًا بل يلقي أخطائه علي غيره .

 

يختبر غيره

دائمًا ما يستخدم الشخص التوكسيك هذه الطريقة مع الآخرين، وهي أن يضعك تحت اختبار، ويطلب منك أن تفعل شيئًا صعبًا جدًا ومجهدًا بالنسبة لك ولا يناسب يوم وظروف عملك، وحينما ترفض يبدأ في عتابك، و توبيخك بالكلام.

 

أسلوب الصمت

حينما تريد أن تعرف ما به أو تلاحظ تغيير سلوكه وتطلب منه أن يجيبك لماذا فعل ذلك؟ لا يرد عليك ويتجاهلك تماما، فالصمت طريقته للهروب.

 

طريقته ملتوية

يستخدم الشخص التوكسيك طريقة خاصة في بعض الكلام، قد تكون الكلمة بسيطة ولكن نبرة صوته وحركة وجهه تنطق بمعاني أخري، وإن تعجبت من أسلوبه وطريقته التي تخفي معنى آخر يبدأ في لومك.

 

إثارة الجدل

يحاول دائمًا الشخص التوكسيك أن يقلب التربيزة علي صاحبها بمعنى أن يحول نفسه من جاني إلي مجني عليه، ويذكر لك مواقف فعلتها كانت سيئة برغم أنها ليس لها علاقة، ولكن لكي يلقي التهم عليك.

 

التشتيت

حينما تتحدث مع الشخصية التوكسيك وتواجهه بشيء  سيء  فعله، يبدأ يشتتك ويقول لك لماذا تتحدث بهذه الطريقة؟ لا يعجبني طريقة كلامك؟ اعتبر هذا تهديد! يستخدم هذه الجمل لكي يشتتك.

 

مُبالغ

الشخص التوكسيك مُبالغ في ردة فعله دائمًا، لا يغفر لك خطأ مهما كان بسيطًا ويظل يذكرك به دائمًا، ولا يخشى أن يجرحك بكلامه بل يقصد ذلك.

 

سبب انتشار هذا المصطلح في الفترة الأخيرة

انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح ” التوكسيك” وذلك يرجع إلي ظهور العديد من الناس السيئة في حياتنا وتعرض الكثير بصدمة في أصدقائه، أقرابائه، والعديد من الناس التي جعلت الكل يتحدث في هذا الأمر، ويتصدر هذا مواقع التواصل الاجتماعي يتناولها الشباب، ويحكي عنها وكيف تعرض لهذا الأذى.

 

بسبب قلة الوازع الديني وسوء التربية ظهر العديد من الأشخاص التي قد تعاني من عقد نفسية واجهتها في حياتها فينعكس عليهم سلبًا فاختاروا الأسهل وهو رد الأذى بالأذى، ولا يفكرون في التخلص من هذه التراكمات.

الشخصية التوكسيك
الشخصية التوكسيك

الطريقه الأفضل للتعامل مع الشخص التوكسيك هي :

إيقاف التعامل مع الشخصية التوكسيك ليس هو الحل، لأن قد يكون هذا الشخص التوكسيك ذو صله قريبة بك، لهذا يجب أن تعرف كيف تتعامل معه، وليس تستغني عنه.

 

لا تحاول إرضائه

توقف عن محاولاتك الكثيرة التي تفعلها من أجل أن ترضيه، لأنه لن يرضى بل سيظل يستغل خطأك ويحاسبك.

 

لا تبرر

أنت لست مجبرًا على تبرير كل فعل تقوم به، اعلم أنه يركز في كل أفعالك فمحاولة التبرير تجعله يلومك ويعاتبك بشكل مستمر.

 

لا تجادل معه

ستجد النقاش بينكم دائمًا يدور حول أنك خطأ وهو موقفه صحيح جدًا، ومن أجل إثبات هذا سيتطلب منك الكثير من الوقت لكي تبدأ بالاعتراض ثم يجادلك، وبعدها تعيد الشرح مرة أخرى حتى يصل إلى ما يريد وهو إرضاء غروره.

 

الشخص التوكسيك هو شخص أناني لا يحب غير نفسه ولا يسعى لإرضاء اي شخص غير نفسه ليرضي غروره فقط، لهذا لا تنتظر منه أي دعم أو أي حب لأن حياتك معه ستكون محطمة.

 

الطب النفسي

يري أن الشخص التوكسيك هو شخص غير سوي نفسيًا، ومضطرب نفسيًا حيث أن الشخص الطبيعي الخالي من الأمراض النفسية والعقد يكون أبسط من ذلك، أما الشخص التوكسيك يحاول دائمًا إيذاء كل من حوله.

 

أوضح الدكتور عمرو يسري ” استشاري الطب النفسي” أثناء تواجده في برنامج الستات ميعرفوش يكدبوا حيث قال يسري معرفًا للشخصيه السامة بأنها مرض يعد من الأمراض النفسية، لأنه ليس من الطبيعي أن يكره إنسان كل من حوله، وأن يأذي شكله بهذه الطريقة، فلهذا تصنف الشخصية السامة بأنها شخصية مريضة نفسيًا.

 

الجدير بالذكر أن الدكتور عمرو يسري قال أن الشخص التوكسيك يحاول دائمًا البحث عن الأمور السيئة والمواقف المحزنة التي ترهقه، ينشر دائمًا الطاقة السلبية لكل من حوله، الضرر ليس فقط في إيذاء نفسه بل إنه يدمر الآخرين وقال نصًا “كل واحد مننا عنده مقدار من الطاقة والوقت، مش هنضيع حياتنا واحنا بنحكم على الناس” لهذا تجاهل تصرفات الشخص التوكسيك التي تدفعك دائمًا إلى التبرير، والإثبات، والإقناع.

 

التنمية البشرية

أوضح محمد أبو زيد “لايف كوتش” المتخصص في التنمية البشرية أثناء مداخلته الهاتفية في برنامج ” حالة جديدة”
تحدث عن الشخص التوكسيك بشكل مختلف، وتكلم عن أمور مهمة تخص هذا الشخص.

 

قال محمد أبو زيد أن هناك علاقات توكسيك تنشأ بين طرفين في علاقة بمعنى أن تكون العلاقة بينهم فاشلة ومستحيلة وغير متفاهمين معًا ولكن يصممان على استكمال العلاقة بينهم، وأضاف أن الشخصية السامة ليس بالضروري أن تكون مؤذية في كل وأي علاقة ربما تكون تجاه بعض الأشخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا