مقالات

المخلوقات الحية في نهر النيل

كتبت/ روفيدة حسن

 

تتنوع الكائنات الحية بين اليابس والماء وتتنوع في الماء بحيث ينتشر منهم في البحار والمحيطات والانهار مثل نهر النيل فهو يمتد حوالي ٧٠٠٠ كيلو متر وصولاً للبحر المتوسط فهل تعلم كمْ من مخلوقات برية توجد به فجميعها تختلف في الشكل والحجم والنوع والتغذية وطبيعتها البرية أو الأليفة وأماكن تمركزها وهجراتها فنهر النيل ليس فقط موطن للأسماك كما شاع عنه ولكنه موطن لعدد هائل من الحيوانات فهو يمتلك أكثر من ٣٠٠ نوع من الطيور المختلفة ومئات من الطيور المائية حتى الحيوانات المفترسة نالت نصيباً من النيل مثل تمساح النيل والبيرانا الإفريقية وغيرهم.

المخلوقات الحية في نهر النيل
المخلوقات الحية في نهر النيل

الحيوانات جزء من النهر

 

فالحيوانات جزء لا يتجزأ من نهر النيل فهو أشبه بالجنة ولولا وجوده لما كانت هناك حياة واختلاف أنواع الحيوانات وتعددها لا يهمل أنها اشتركت في شيء هام وهو نهر النيل فلولا نهر النيل لما كان هناك حياه بسبب موارده المتعددة امتلك تنوع حيوانات وطيور لا مثيل له.

المخلوقات الحية في نهر النيل
المخلوقات الحية في نهر النيل

أنواع الحيوانات وأسلوب حياتها:

 

ومن هنا نستطيع أن نخبركم بأنواع الحيوانات التي تعيش
في نهر النيل وإليك بعضها:

1- طائر حذاء النيل الإفريقي


ويسمي أيضا لقلاق منقار الحذاء أو كما يسميه أشقائنا السودانيين باسم أبي مركوب أما العلماء فأطلقوا عليه اسم الوحش ودعوني أخبركم أن هذا النوع من الطيور مظهرة مخيف يصل طوله إلى ١.٤ متر وهو النوع الوحيد الذي ظهر في عصور ما قبل التاريخ تقريبا عند انقراض الديناصورات.

2- ورل النيل


هو من حيوانات نهر النيل من أنواع الزواحف بل هو ثاني أكبر الزواحف بعد تمساح النيل طوله يتراوح بين ٢ إلى ٣ أمتار و يتجاوزها أحيانا هو زاحف متغير المزاج شديد الشراسة يتغذى على الزواحف والقوارض والأسماك والبيض خاصتًا بيض التماسيح يبلغ وزنه ١٥ كيلو وهو في الدفاع عن نفسه يغلب التمساح في الخطورة أما بالنسبة للشكل فورل النيل يشبه الديناصورات البحرية المنقرضة.

3- فرس النهر

ويسمى أيضًا بالبرنيق والمعروف باسم سيد قشطة في بلادنا الحبيبة مصر وتحدث عنه ابن بطوطة وأطلق عليه خيل البحر وهو من حيوانات نهر النيل فهو مخلوق شبه مائي معرض للانقراض لأنه أسرع من الإنسان في العدوة وعلى الرغم من حجمه فهو محبب للأطفال يأكل الفاكهة والأعشاب و نادرًا إذا لم تتوفر في البرية يأكل اللحوم وهذا نادر جدًا.

4- جثم النيل

 

وهي من أهم المخلوقات النهرية ولعلك تتساءل لماذا؟؟
لأنها من أكبر الأسماك النهرية ذات الطابع المفترس و الشرس الأكل للحوم البشر يبلغ وزنها ٢٠٠ كيلو وطولها يصل إلى مترين فأكثر وتميل للعيش في المناطق الأقل تلوثا وتتركز في بحيرة ناصر و تشبه سمكة البيرانا في الافتراس والشراسه .

5- السلحفاة الأفريقية لينة الأصداف:

 

هي نوع من المخلوقات النهرية تعيش في نهر النيل فمن اسمها هي ليست كأي سلحفاة بل هي لينة الأصداف يصل طولها إلى ٩٠سم وتزن حوالي ٤٥كجم تأكل الأسماك والرخويات والديدان وهي سريعة جدًا في الماء على عكس السلحفاة صلبه الأصداف وتكثر في بحيرة النوبة وهي من أنواع السلاحف المفضلة في التربية.

المخلوقات الحية في نهر النيل
المخلوقات الحية في نهر النيل

حماية مخلوقات نهر النيل

 

فكما نعلم أن جميع المخلوقات الحية في نهر النيل لها حق علينا ويجب علينا حمايتها ومنع تعرضها لأي نوع من التلوث أو العدوى لأن ذلك يهدد الحيوانات والنظام البيئي فهناك حيوانات لا تستطيع تحمل التلوث وإذا حدث ضرر لمخلوق وحتى إذا كان صغيرًا فهذا سيؤثر على باقي التوازن البيئي ونهر النيل هو مبني للحضارات والمخلوقات الحية جميعها الإنسان والحيوان فإذا حدث ضرر فسيؤثر في التوازن البيئي .

فسبحان من أبدع وخلق وعدد الكائنات والمخلوقات وفي ذلك السياق انطلقت حملة تحضر للأخضر للحفاظ على نهر النيل والمخلوقات البحرية والمخلوقات النهرية والبرية والأرض الزراعية وحضارتنا لمواجهة جميع أشكال التلوث وحماية جميع الكائنات الحية.

أقرأ أيضاً:-

النيل واثره فى نفوس الشعب المصري القديم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا