مقالات

كيف ستصبح المياه فى المستقبل

كتب: احمد خالد 

 

تعرف الطاقة المائية بأنها أحد أشكال الطاقة المتجددة والتي يتم إنتاجها باستخدام مياه الأنهار والسدود حيث يتم الحصول على هذه الطاقة عن طريق تدفق مياه الأنهار والسدود كما أنها تمتلك طاقة يمكن الاستفادة منها بشكل كبير فى مجالات عدة بالاضافة الى ان الطاقة المائية من أهم مصادر الطاقة المتجددة والتي تم استغلالها لقرون طويلة ويعتبر أهم استخدام الطاقة المائية هو توليد الكهرباء.

 

كيف ستصبح المياه فى المستقبل
كيف ستصبح المياه فى المستقبل

كيفية إنتاج الطاقة الكهرومائية؟ 

تتكون جميع المحطات الكهرومائية من ثلاثة أجزاء وهى محطة لتوليد الكهرباء سد يمكن فتحه وإغلاقه للتحكم في تدفق المياه وخزان يتم تخزين المياه فيه وتعمل عن طريق تدفق مياه السد لدفع ريش التوربينات مما يتسبب في دوران هذه الريش فتقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بعدها يتم نقل الكهرباء الناتجة عن طريق خطوط كهربائية.

 

 

المشاريع التي تستخدم المياه كطاقة:

يوجد العديد من المشاريع منها السد العالي فى مصر ومحطة بايخ هتان التي تعتبر أكبر محطة كهرومائية في الصين.

 

هل الطاقة المائية ملوثة للبيئة؟

ليست ملوثة لكونها تنتج بدون احتراق للوقود وايضا لا تطلق ثاني أكسيد الكربون أو أي انبعاثات ضارة أو ملوثات كما يحدث بالنسبة لمحطات توليد الكهرباء التي تحرق الفحم أو الغاز الطبيعي.

كيف ستصبح المياه فى المستقبل
كيف ستصبح المياه فى المستقبل

هل يمكن أن يصبح المياه وقودا؟

نعم لانه يحتوى على الهيدروجين الأخضر الذى تجرى محاولات تصنيعه وتحويله فى مقر مركز الطيران والفضاء الألماني باستخدام الضوء وإذا نجح ذلك سيصبح وقودا للسيارات والقطارات.

 

ما هي ايجابيات استخدام الطاقة المائية؟

تعزيز استقرار أنظمة الطاقة دون تقليل كميتها او الحاق الضرر بها بالاضافة الى انها تتميز عملية استخدام طاقة المياه بقدرتها على تحسين الهواء وذلك نتيجة لعدم إطلاقها ملوثات ومواد سامة في الهواء وبالتالي ستحد من المطر الحمضي والضباب الدخاني.

 

 

ما هي سلبيات استخدام الطاقة المائية؟

يمكن أن يتسبب استخدام الطاقة المائية بأضرار كبيرة منها تجمعات الأسماك لأنها تمنعها من الهجرة وعدم الحفاظ على الحياة النباتية والحيوانية بالإضافة الى التأثير على المواقع التاريخية والموائل الموجودة على ضفاف الأنهار.

 

 

هل يمكن أن تكون الطاقة المائية بمثابة صديق للبيئة؟

إذا وضعت هذه الحلول بطريقة مستدامة فإنها يمكن أن تكون بمثابة مصدر صديق للبيئة بما فيه من فوائد مثل التحكم في الفيضانات، وطرق الري، وإمدادات المياه، والحد من الجفاف.

كيفية استخدام قوة الأمواج كمصدر للطاقة؟

قوة الأمواج تظهر فى تأثير قوة المد والجذر وانشاء فى بريطانيا الفرنسيه اول محطة تعمل بالمد والجزر وتتغير على حسب وضعية المياه.

 

ما هي أبرز استخدامات الطاقة المائية؟ 

توليد الطاقة الكهرومائية اللازمة لتشغيل المحاور المركزية التي تساعد في تخزين الطاقة الكهربائية والتى يمكن الاستفادة منها فى حالة انقطاع التيار الكهربائى كما تساهم فى حل مشكلة الاحتباس الحراري لأنها لا تبعث غازات دفيئة

 

ما هي الدول الأكثر إنتاجا للطاقة المائية؟ 

قامت وكالة إدارة الطاقة الأمريكية عام 2012 بدراسة أكثر الدول إنتاجًا للطاقة المائية في العالم وجدت أن الصين تتصدر هذه القائمة تليها البرازيل ثم كندا ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثم روسيا ثم النرويج ثم الهند.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا