مقالات

ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها

كتبت: رويدا عبد الفتاح

 

لا شك أن الضغط هو جزء من حياتنا اليومية، سواءً كان إزعاجًا بسيطًا أو عبئًا شخصيًا أو مهنيًا ثقيلًا لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات.

ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها
ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها

 

في بعض الأحيان، يعتبر ضغوط العمل حافزًا كبيرًا لزيادة الإنتاجية داخل المؤسسة وزيادة انتباه الموظف، ولكن من ناحية أخرى، فإن الضغط المُفرط على الموظف أو الوظيفة هو أحد أسباب تدهور انتاجيته، وشعوره بالتوتر المستمر، وعدم الاستقرار النفسي والجسدي الناجم عن ما يواجهه من مشاكل ومسؤوليات تثبط عزيمته.

ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها
ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها

مفهوم ضغوط العمل

 

يُعتبر ضغوط العمل عبئًا ثقيلاً أو انعكاسًا سلبيًا واضحًا على الصحة النفسية والجسدية للفرد، والضغوط هي المتطلبات المفرطة عن الحد التي تنتجها بيئة العمل والزمان والمكان، لكن الفرد يتعرض باستمرار للضغط من المجتمع وعائلته وظروفه، وعلاقاته وأصدقائه، يعمل جاهدًا على صيانتها.

ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها
ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها

أسباب ضغوط العمل

 

هناك العديد من الأسباب و العوامل التي تُساهم في هذه الضغوط، منها:

 

• صعوبة المهام الموكلة للعامل، بسبب وجود مجموعة من الأشخاص لا يستطيعون فهم المهمة التي يتم طلبها منه، بالإضافة إلى أنه قد لا يكون هُناك وقت كافٍ لإكمال المهمة، أو قد تتطلب هذه المهمة تمتع العامل بمجموعة فريدة من المهارات، و قد لا تكون مُتاحة.

 

• اللوائح والقيود القانونية الروتينية قد تجعل الموظفين يشعرون بالاختناق، وتمنعهم من التنقل بحرية، الأمر الذي يمكن أن يؤثر سلبًا بمرور الوقت على الحالة النفسية للموظفين.

 

• عدم إسناد الأدوار والمهام للموظفين، مما يُزيد من التوتر والقلق، لأنهم لا يعرفون الأدوار المطلوب منهم القيام بها.

 

توتر العلاقات بين الزملاء في العمل، والتنافس الغير نزيه بينهم، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكراهية، وانعدام الاحترام المتبادل، و نشأة العديد من النزاعات والخلافات.

 

الفوضى وعدم التنظيم وتكديس المهام، و عدم فهم الطريقة الصحيحة لإكمال المهام المطلوبة في الوقت المحدد.

 

• يمكن أن تؤدي المشاكل بين الموظفين والرؤساء، وكذلك إساءة معاملة العمال من قِبل بعض الرؤساء، إلى زيادة التوتر بين بعضهم.

 

• فقدان بعض الأشخاص القدرة والحيوية على العمل بنشاط، وعدم إدارة وقتهم بشكل جيد، مما يتسبب في النهاية في تعرضهم للتوتر و ضغط شديد.

 

• عجز بعض الموظفين عن فصل حياتهم الشخصية عن العمل، لذلك نجد أن بعض الموظفين يعانون من مشاكل أسرية، ونفسية حالت دون تكيفهم مع بيئة العمل، وأداء العمل المطلوب بنجاح.

ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها
ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها

كيفية التعامل مع ضغوط العمل؟

 

يمكن للموظفين وأصحاب الشركات والمؤسسات الاعتماد على سلسلة من الخطوات للتخلص من ضغوط العمل، ومنها:

 

• يجب تحديد مهام كل عامل بشكل واضح، والاهتمام بتطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال الدورات التدريبية، لتعزيز ثقتهم بأنفسهم، ومساعدتهم على التفوق في العمل.

 

• الاعتماد على أسلوب التحفيز، من أجل تشجيع التنافس الشريف بين الموظفين لصالح العمل.

 

• يجب أن يستخدم الموظفين وقتهم بحكمة، لإكمال مطالبهم بنجاح في الوقت المحدد، ومحاولة الفصل بين المشكلات الشخصية، والمشكلات في العمل، لتحقيق النجاح في العمل، وتخصيص وقت للاسترخاء، والتسلية للتخلص من هذه الضغوط.

 

• تعاون الرؤساء مع الموظفين، ومساعدتهم على حل مشكلاتهم.

ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها
ضغوط العمل .. وكيفية التعامل معها

 

لذلك، لدينا دائما سؤال: كيف نتعامل مع ضغوط العمل المستمرة؟ .. وتكمن الإجابة في تعلق الأمر بالهدوء في الأوقات الصعبة، والثقة بالنفس وبالله، على أن يتم حل جميع المشكلات، والاهتمام الجيد بالجانب النفسي والصحي، ووضع الأمور في نصابها، ومحاولة حلها بطريقة لا تكلفنا نفسيًا، والابتعاد عن الأشخاص السلبيين في الحياة الاجتماعية والعمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا