المرأة والحياة

خطوات فعالة لزيادة الوزن تعرف عليها

كتبت : إيمان فرنيسه

 

يلجأ الكثير من الأشخاص للطرق المختلفة للعلاج من النحافة وزيادة الوزن والتي قد تضر في بعض الأحيان عند استخدامهم طرق غير صحية قبل اللجوء الى استخدام الطرق المختلفة للنحافة يجب معرفة ما هي النحافة وأسبابها وكيفية علاج النحافة أفضل الطرق الصحية.

خطوات فعالة لزيادة الوزن تعرف عليها
خطوات فعالة لزيادة الوزن تعرف عليها

و النحافة هي نقص وزن شخص ما عن وزنه الطبيعي المثالي بشكل كبير، ويقال إن هذا الشخص نحيف إذا قلت كتلة جسمه عن18.5و يمكن ايضاً استخدام قياسات نسبة الدهون لتقييم حجم الجسم. حيث يفضل أن تتراوح نسبة الدهون لدى النساء ما بين 10-13%، وما بين 2-5% عند الرجال كحد أدنى للحفاظ على أداء الوظائف الأساسية للجسم في حين يمكن لامتلاك نسبة دهون أقل من ذلك أن يكون مضراً بالصحة.

وللنحافة العديد من الأسباب:

 

فرط ممارسة النشاط البدني: حيث تؤدي الزيادة الكبيرة في مستوى النشاط البدني إلى حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بمن هم أقل نشاطاً؛ بالتالي في حال الرياضيين، أو من يمارس التمارين بكثرة، أو من يحتاجون إلى أداء نشاط بدني كبير بحسب متطلبات ظروفهم، فإن كمية السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجونها لإعطاء الجسم حاجته من الطاقة هي أكبر مقارنة بمن هم أقل نشاطاً.

بعض أنواع الأدوية: يمكن لبعض أنواع الأدوية أن تسبب الغثيان وخسارة الوزن، أو تقليل الشهية مما يؤدي إلى نقصان الوزن.

التوتر والإجهاد: يمكن التوتر والشعور بالقلق المستمر الناتج في بعض الحالات ضغط العمل، وغيرها أن يؤثر في مستوى الشهية، مما يؤدي إلى نقصان الوزن.

المشاكل النفسية: يمكن للاكتئاب، والقلق، وغيرها من الحالات الصحية النفسية أن تتعارض مع مستوى الشهية واتباع الأنماط الصحية لتناول الطعام، مما يؤدي إلى التأثير في وزن الجسم.

المشاكل المتعلقة بمظهر الجسم: يمكن للأفكار الخاطئة عن شكل الجسم أو مظهره أن تتحول إلى حالة اضطرابات الأكل التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في الوزن، وحدوث نقص في العناصر الغذائية داخل الجسم.

الأمراض: توجد العديد من الحالات المرضية التي تزيد من الإصابة بالنحافة؛ مثل: السرطان، ومشاكل الغدة الدرقية، وأمراض الجهاز الهضمي كمتلازمة القولون العصبي والمرض السكري، ولذلك ينصح في هذه الحالة باستشارة الطبيب لتحديد الأعراض وتشخيص المرض بالطريقة الصحيحة.

ويمكن زيادة الوزن عن طريق:

زيادة السعرات الحرارية مع العناصر الغذائية الصحية: حيث لا يقتصر الأمر في زيادة الوزن على زيادة السعرات الحرارية فقط بل لا بد من تناول الوجبات الصحية حتى وإن احتوت على سعرات أقل فإنها تفيد في اكتساب وزن صحي فمن المهم اكتساب الوزن بطريقة صحية وليس عبر تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات عالية فقط.

تناول 3 وجبات يومياً مع الوجبات الخفيفة: حيث ينصح للراغبين في التخلص من النحافة وزيادة الوزن بتناول بعض الوجبات الإضافية إلى جانب الوجبات الرئيسية حيث إنها تعمل على زيادة الوزن وتنشيط المعدة بشكل كبير

تناول كميات أكثر من الطعام : بغض النظر عن سبب رغبتك في زيادة الوزن، فإن أفضل الحلول هو أن تأكل بكثرة فيجب الحرص على تناول ست وجبات يومية بحيث تحتوي الثلاث وجبات الرئيسية فيها على (البروتين، النشويات، الدهون، الخضراوات)

زيادة حجم العضلات: حيث ينصح خبراء التغذية بالتركيز على زيادة حجم العضلات بطريقة صحية، حتى يكون الوزن المكتسب صحياً. ويشير خبراء التغذية إلى أن أفضل الأغذية لزيادة حجم العضلات هي التي تحتوي على البروتينات، ويمكن الحصول عليها بصورة طبيعية من خلال تناول الدجاج و السمك. ولاكتساب الوزن بطريقة صحية عليك أن تناول بعض الكربوهيدرات مع البروتين كالأرز، ويمكن تناول بعض ألواح البروتين ومشروبات البروتين

عدم ممارسة تمارين التخسيس: حيث ينصح بتجنب التمرينات التي لا تساعد على نمو العضلات، كما ينصح بممارسة التمارين التي تؤدي إلى تكبير حجم العضلات بشكل صحي كتمارين المقاومة وغيرها.

ويمكن ايضاً زيادة السعرات الحرارية عن طريق:

تناول اللبن كامل الدسم

ضافة 2 – 4 ملاعق من اللبن البودرة إلى حليب كامل الدسم.

إضافة الحليب المكثف إلى الشاي والقهوة

اضافة القليل من الحليب كامل الدسم إلى الشوربة والصلصة.

إضافة الحليب المكثف عند إعداد الشوربة

تناول مزيج الشوفان مع الحليب كامل الدسم و السكر أثناء الليل،
ويمكنك إضافة بعض الفواكه المجففة والمكسرات أيضاً.

تناول البطاطا المهروسة المضاف إليها الجبن والحليب

تناول المكسرات والفواكه المجففة بكثرة، وأيضاً المقرمشات

تناول البودنج البارد مع الأيس كريم

أضافه السكر والعسل إلى كل ما يمكن إضافته إليه

احرص على إضافة الزبدة والسمنة بزيادة إلى الطعام. أضف المايونيز إلى ساندويتشات كالبيض وغيره

إقرأ أيضا :

الأطفال والأمراض النفسية وطرق علاجها

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا