المرأة والحياة

أفضل أنواع الرجيم

بقلم : سالي يوسف

لا يوجد نظام غذائي واحد هو الأفضل للجميع، فما يصلح لك قد لا يصلح لغيرك، لكن يتم تحديد النظام حسب احتياجات كل جسم من المجموعات الغذائية المختلفة من خضروات و فواكه و أسماك و لحوم و دجاج و حبوب كاملة و منتجات ألبان و مكسرات ضمن السعرات الحرارية المحددة لكل جسم مع التقليل من الملح و السكر و تكون الوجبات خالية من الدهون المشبعة والمتحولة.

كما يجب أن يحتوي النظام على تناول الكثير من الماء، و البعد عن الوجبات السريعة والمقلية و المعلبات.

وتستطيعي تناول كل ما تحبيه من مأكولات بشكل صحي مع بعض التغيير في طريقة تناوله مثل الشوي والسلق بدل القلي و التحمير، و الخبز بالحبوب الكاملة بدل الخبز الأبيض، و السمن البلدي و الزبدة بدل الزيوت المهدرجة و المتحولة المنتجة صناعياً.

أفضل أنواع الرجيم
أفضل أنواع الرجيم

للمزيد من المقالات اضغط هنا

ومن أفضل الأنظمة الغذائية المتوازنة :

نظام اللقيمات

وهو نظام غذائي وأسلوب حياة مستوحى من الحديث النبوي الشريف ” ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فاعلاً فثلث لطعامه و ثلث لشرابه و ثلث لنفسه“.

والاستمرار على هذا النظام يساعد على خفض الوزن من كيلو لاتنين كيلو أسبوعيا و من مميزاته أنه يعمل علي تكميم المعدة تدريجيا بشكل طبيعي و لا يجعل الوزن المفقود يعود مرة أخرى، كما أنه آمن و متوازن ومتنوع بدون حرمان بل تستطيعين أكل كل ما تريدي بكميات محددة ومواعيد منتظمة، عيبه الوحيد أنه بطيئ.

وهو ينقسم إلي مجموعتين

١- مجموعة اللقيمات : و هي عبارة عن ٤ لقيمات في اليوم لقيمة كل ٣ ساعات عبارة عن ” ٢ كوب ماء + ثلث الكف أكل + نص كوب أى مشروب ” و كل لقيمة لا تتعدى ٢٠٠ سعر حراري.

وقبل وجبة اللامحالة بساعتين يوصى بتناول 3 حبات جوز أو لوز أو 5 حبات فول سوداني، شرط أن يتم مضغها جيدا.

 

ويكرر ذلك كل 1/2 ساعة، و حتى ٤ مرات في الساعتين، شرط ألا يشرب أية سوائل في هذه الفترة، حتى لا يسقط الجوز أو اللوز من أعلى المعدة ” الموجود فيها نقطة الشبع حسب نظرية د. محمد الهاشمي” إلى أسفلها.

٢- الوجبة الرئيسية المفرحة ( اللامحالة) :
و هي أقصى حجم للمعدة و يفضل أن تكون آخر وجبة عبارة عن كوب ونصف أكل صلب ” نشويات- خضار مطبوخ – دجاج – لحم – سمك – بيض مسلوق ” + كوب ونصف سوائل ” شوربة أو سلطة أو الاتنين معا ” + قطعة حلوى بحجم علبة الكبريت.

العديد من الدراسات تؤكد أهمية الصيام لصحة الجسم مما شجع انتشار الصيام المتقطع و هو نمط لتناول الطعام و ليس نظام غذائي فهو يعتمد على صيام ١٦ ساعة والأكل خلال ٨ ساعات فقط، فبدل من تقييد الأطعمة التي نتناولها نتحكم في وقت تناولها، وتستطيعي الجمع بين نظام اللقيمات والصيام المتقطع، مع الحرص على تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقيه والذي سيعمل على تقليل وزنك.

هناك توجه عالمي نحو النظم الغذائية المتوازنة والصحية والبعد عن الأنظمة التي فيها حرمان أو تجويع لما تسببه من مشاكل صحية وخلل نتيجة احتياج الجسم للمواد الغذائية المختلفة والفيتامينات والمعادن المهمة، وأيضا لتفادي الاكتئاب وتغيير المزاج مع تلك الأنظمة الغير متوازنة، لذلك يفضل الأنظمة المرنة ومن المهم المتابعة مع اخصائي تغذية خاصة في الحالات المرضية.

توصيات عامة لصحة أفضل :

– شرب ماء باستمرار على ٣ مرات في وضع الجلوس مالا يقل عن ٨ أكواب ماء يومياً.

– تقسيم الوجبات إلى خمس حصص بينهم ٣ ساعات.

– الابتعاد عن المشروبات الغازية والمعلبات.

– تقليل الملح والسكر والدقيق.

– الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه.

– منع النشويات من بعد المغرب.

– المواظبة على الرياضة ٥ أيام أسبوعيا.

– النوم باكرا و لمدة ٨ ساعات يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا