المرأة والحياة

فشل الزواج وأسبابه في مجتمعنا

رؤية وطن

فشل الزواج وأسبابه في مجتمعنا

كتبت:_ شاهندة لطفي

العيش في الخيال

تدخل الأهل والتباهي بشكل مبالغ فيه

الزواج لأسباب خاطئة

حلول لإنقاذ الزواج من الفشل

يعتبر الزواج من الأمور الأساسية التى يسعى كل شاب، وفتاة لها، فهو تكملة نصف الدين، ولكن قد يتشوه معنى الزواج والعلاقة الصادقة التى تجمع زوجين على أسس من الرحمة، والمودة من أجل علاقة زوجية استنزف أصحابها كل طاقتهم في الحفاظ عليها.

ويعتبر إتخاذ قرار مصيري مثل إنهاء الحياة الزوجية ليس أمراً هينا كما يظن البعض، فلابد من التفكير مئات المرات قبل إتخاذ ذلك القرار الذي يحطم عائلة بأكملها.

العيش في الخيال
ويتوهم البعض من النساء أن الحياة الزوجية ما هي إلا حياة رومانسية يغمرها الحب، الشوق، لذلك عندما تنصدم بالواقع وتجد نفسها أمام مسؤولية منزل، وزوج ولابد أن تهتم بهم على أكمل وجه، فتبدأ المشاكل بين الزوجين التي تؤدي إلى فشل الحياة الزوجية.

الزواج لأسباب خاطئة
كثيراً من الفتيات عندما تتخطى حاجز العشرين يبدأ العالم يتحدث عنها، وعدم زواجها فتضطر الفتاة أن تقبل الزوج المتقدم لها؛ لإرضاء المجتمع.

والبعض منهم يريد أن يخرج من عنق الزجاجة التى يسيطر عليها الوالدين، فيخيل للفتاة أن ذلك لن يحدث إلا عندما تتزوج، وهذا تفكير خاطئ يسبب عواقب وخيمة.

تدخل الأهل والتباهي بشكل مبالغ فيه
ويرى الكثير من الأزواج أن السعادة الحقيقة في الزواج هو التباهي،وإظهار الحب للعالم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فيبدأ الزوج أو الزوجة بتنزيل صورة لهم على مواقع التواصل الإجتماعي، وبجانبها كلام رومانسي، فيظهر من هو ناقم، وحاسد على هذه العلاقة، فالزواج ليس أن نظهر للعالم أجمل ما لدينا من حب، ورومانسيه.

تدخل الأهل في حياة الزوجين
الكثير منا لا يعلم أن كثرة تدخل الأهل أو طرف ثالث في حياة الزوجين سيؤثر ذلك على الحياة الزوجية بين الزوجين، حيث أن الحياة الزوجية تحتاج إلى حل النزاعات بين الزوجين دون تدخل طرف في علاقتهما.

حلول لإنقاذ الزواج من الفشل
نرى الآن الكثير من النزاعات، والمشاكل التي تحدث بين الزوجين، ولكن لا يعلموا أن هذه الحياة تتطلب الكثير من الصبر، والجهد للمحافظة على الحياة الزوجية، وعدم تدميرها لذا هناك حلول لإستمرار الحياة الزوجية:

إختيار شريك الحياة المناسب:
لابد أن تبحث المرأة، وكذلك الرجل عن شريك حياة يتفهم ظروفه، ويتقبل تقلباته المزاجية، فنحن نعلم أن كلا منا معاب، ولكن لابد من اختيار شريك الحياه التي تتلاءم عيوبه مع عيوبنا، لتستمر الحياة.

الحب: دائما تبحث في أي علاقة زوجية عن الحب، والتفاهم فإذا تواجدوا أصبح كل شئ سهل، لأن الحب، والتفاهم يمكن أن يخلقوا حياة زوجية سعيدة.

ونعلم أن الزواج ما هو إلا مودة، ورحمة، ولا يخلو بيت مصري من المشاكل، والخلافات بين الأزواج، والرجل الحكيم هو من يجد حلولا لهذه المشاكل، بالتفاهم، ولغة الحوار، والحب الذي يجمع بينه، وبين زوجته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا