المرأة والحياة

تعديل سلوك الطفل العنيد

رؤية وطن

تعديل سلوك الطفل العنيد

كتبت/آية سعد

سلوك الطفل العنيد

أنواع العناد

اسباب العناد عند الأطفال

تعديل سلوك طفلك العنيد

سلوك الطفل العنيد
من المشاكل التي يعاني من الأهل هي عند أطفالهم ، تشكو الأمهات من عدم التصرف مع أولادهم ، و قد يتخلى بعض الأطفال عن هذه الصفة أو تبقى معهم وتكون صفة أساسية ترافق ، فتنتشر هذه الصفة لدى الأطفال فهي تعبر عن رفض فعل شيئ معين ، ولذلك بهدف تحقيق شئ ما أو يكون لمجرد العناد فقط ، فهناك أنواع مختلفة من العناد أسباب عديدة لكي يكتسب الطفل صفة العند ، ففي هذا المقال سوف نتعرف على هذه الأسباب وطرق لتعديل سلوك الطفل العنيد .

أنواع العناد
العناد الطبيعي
وهذا النوع لا يعد خطيرا بل يعتبر طبيعي الطفل ، فيكون فيها الطفل رافض لفعل أي شيء يطالب به من الآباء ، فعليهم إيجاد طريقة مع الطفل والابتعاد عن أسلوب الضرب ، وإستخدام أسلوب التعزيز والتشجيع بالطفل .
العناد المرضى
قد يحدث هذا العناد بسبب الغضب والمزاج العصبي والرغبة في الانتقام ، لذلك فعلى الآباء المشاركة مع الطفل واصطحابه في أي شئ ، لكي يجد الأمان الذي يفقده .
العناد المشكل
فهو مزيج من العناد الطبيعي والمرضي ، حيث أنه يترك آثار سلبية على الطفل ويعانون الأهل من عدم المبالاة والإستهتار من طفلهم ، لذلك فينبغي علي الوالدين حل هذه المشكلة بتفاهم والإرشاد ولا يلجأون الى الضرب .

أسباب العناد عند الاطفال

من المهم فهم هذه الأسباب التي تؤدي إلى إكتساب الطفل صفة العناد :
مشاكل التكيف الإجتماعي

قد يواجه الطفل مشكلة في عدم التكيف مع البيئة المحيطة به.
تعصب الوالدين

من أهم أسباب العناد عند الأطفال هي تعامل الأم والأب بعصبية ، ودائما يوجد عقاب لأي شئ يفعله الطفل ، مما يجعله عنيدا في كثير من المواقف.
المقارنة بين الأطفال

من أسوء الأشياء التي تضر بالأطفال المقارنه بينهم ،قد تؤدي الى الإحباط والكره بينهم .
سوء التواصل

يحدث سوء تواصل وتفاهم بينه وبين الوالدين أثناء نقاش في موضوع ما ، فيجد الطفل الوالدين يبدأ في الصراخ لتجاوز المناقشة بينه ، ويكتسب الطفل صفة العناد .
التمسك بشخصيتهم

يوجد بعض الأطفال يريدون التحفظ على آرائهم وأن يكون لهم شخصيتهم المستقلة ، فهؤلاء الأطفال لا يتقبلون اراء الغير ودائما في تعارض ، لذلك فهم لديهم صفة العناد الشديد.
التدليل الزائد

تساهل الوالدين في أي شيئ يطالبه الطفل يسبب له العناد الشديد ، لأنه يعتقد أن العناد هو الوسيلة الوحيدة لحصوله على ما يريد ، فإذا عارض الأهل اي شئ ، فيمكن تحقيقه بالعند لتحقيق رغباته .

تعديل سلوك طفلك العنيد
تجنب العصبية أمام الأطفال .
تجنب انتقاد الطفل أو السخرية التي تقلل منه .
في حالة ظهور صفة العند لابد من إلتزام الآباء بالهدوء والحوار المقنع في موضوع ما .
تجنب معاقبة الطفل أمام أي شخص .
عدم مقارنة الطفل مع إخوانه .
تشجيع مهم لدى الأطفال وإعتماد على أنفسهم في حل مشاكلهم وتدخل الآباء عند الحاجة .

والخلاصة قولنا على الآباء الذين يعانون من مشكله عند أبنائهم ، لابد من أتباع هذه الخطوات التي تساعد على تعديل سلوك طفلك العنيد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا