المرأة والحياة

أكلات من قلب الواحات

رؤية وطن

أكلات من قلب الواحات

كتبت/ آية سعد

الواحات

أشهر أكلات الواحات

الواحات

يوجد في مصر القليل من الواحات التي تتميز بجمالها الطبيعي الذي يشد السائح إليها ،ويعتبر من أشهر اللوحات التي توجد في مصر هي واحة سيوة لا يوجد مصري لا يعرف هذه الواحة ، تتميز هذه الواحة عن غيرها بسبب فطره جمالها والطبيعة الساحرة وآثارها المميزة ، ومن يزور هذه الواحات يجد لديها مناظر لم يشاهدها من قبل ، وما يميز الواحات عاداتها وتقاليدها المميزة المأكل واللهجه وهذا ما يجعلها مميزة في مصر المحروسه.

وأكلات الواحات لها منبع خاص ومميز ، لذلك ففي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على هذه الأكلات الشعبية التي تعرف في الواحات .

أشهر أكلات الواحات

اللصيمة أو البطيخ المشوي

تعتبر اللصيمة من أشهر أكلات الواحات ، وبالأخص في واحة سيوة فهي إحدى مكونات التراث السيناوي ، وهي تتكون من الباذنجان والطماطم والبطيخ الصغير والزيت الزيتون والفلفل الحار وتحضر علي حطب ويتم تسويتها تحت الرماد الساخن ثم تشوي كل من الباذنجان والطماطم و خلطهم و بعد ذلك يوضع الزيت الزيتون عليهم وتقدم ، ويتم طهيها في الاماكن الواسعه مثل الشواطئ ، فهذه الأكلة أساسية في العزومات والتجمعات .

الفراشيح

عيش الرقاق او كما يطلق عليهم أهالي الواحات الفراشيح وهي من الحلويات الشهية عند البدو ، ويتكون من دقيق وسكر ولبن ثم تضاف على الصفيح الساخن ،وتكون كطبقة رقيقة ليكون جاهز للتقديم .

المندي مدفون في الرمال

يسمي المندي مدفون في الرمال بهذا الاسم لأنه يتم طهيه في برميل مدفون في الرمال ، حيث يختلف المندي البدوي عن أي منتدي آخر ، لانه بيتم شوي الفراخ أو اللحم في البرميل المدفون تحت الارض ، وبعدها يتم وضعه علي الفحم وإضافة إليه البصل المقطع والثوم والفلفل الحار والفلفل الأخضر والليمون على الفحم والأرز ، ويتم تغطيته بقماشة مبللة حتى يتم النضج ،وتصبح جاهزة الفراخ للأكل.

المنسف

المنسف أو فتة الرقاق وهي عبارة عن عيش رقاق مسقية بشوربة أو اللبن والسمن ويتم بعد ذلك توضع عليه الأرز الاصفر وفوقه اللحم الماعز وتغطي برغيف رقاق وتقدم ساخنة .

والواحات تنفرد بجمالها الطبيعي التي تليق بمكانتها السياحية وأكلاتها اللذيذة التي تميزها وجمال أهلها وكرمهم الشديد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا