المرأة والحياة

نصائح لفقدان الوزن بعد رمضان

 

ياسمين خالد

مع انتهاء شهر رمضان، تظهر مشكلة زيادة الوزن لدى كثير من السيدات، يرغبن في فقدان الوزن الزائد. يرجع سبب زيادة الوزن في رمضان إلى تناول الحلويات بكميات كبيرة، وتناول كميات كبيرة من الطعام غير الصحي خلال فترة قصيرة من اليوم. نقدم إليكِ مجموعة من النصائح لفقدان الوزن بعد رمضان.

نصائح لفقدان الوزن بعد رمضان

١. احرصي على أن يكون لديكِ هدف لفقدان الوزن الزائد في مدة معينة، فمن لا يعرف هدفه يتوه ولا يتقدم. يمكنك البدء باكتساب بعض العادات الغذائية الصحية، واتباع نظام غذائي متوازن يحدده الطبيب، وابتعدي عن تناول الطعام أمام التلفاز، واعتادي على أن يبدأ طعامك بالبروتين والفاكهة قبل النشويات.

٢. تعتبر ممارسة الرياضة أهم نصيحة لفقدان الوزن الزائد، عليكِ اتباع نظام رياضي متدرج، كما يجب شرب كميات كبيرة من الماء خاصةً في الصباح قبل وجبة الإفطار، وتقسيم شرب المياه على باقي اليوم. بالإضافة إلى ذلك، عليكِ الحرص على النوم ساعات كافية ليلا، والتقليل من تناول المنبهات كالشاي والقهوة خاصة في المساء.

٣. تؤكد الدراسات أن الصائمين يفقدون كيلو واحد، على الأقل، خلال شهر رمضان عن طريق اتباع نمط غذائي صحي من الإفطار حتى السحور، ولكن يحدث العكس؛ نتيجة تناول الأطعمة المسببة للسمنة في وجبة الإفطار. من أجل ذلك، لا تنقطعي عن الصيام بعد رمضان، واتبع سنة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) بصيام ٦ أيام من شوال، ويمكنك تقسيمهم على الشهر، ولا بد من تناول طعام وشراب مناسب؛ للتخلص من كيلو أو اثنين شهريا.

٤. تتمثل أولى المشكلات التي تصعب عملية فقدان الوزن بعد رمضان في كحك وحلويات العيد، فإن هذه الحلويات بها عناصر تؤدي إلى السمنة، لذلك عليكِ بتناول هذه الحلويات بحذر، وعدم تناولها بكثرة خاصة مع عدم ممارسة الرياضة.

٥. يُعد تنظيم طعام الإفطار أولى خطوات فقدان الوزن، لذلك عليكِ اللجوء إلى الأطعمة الخفيفة الصحية التي لا تؤذي الجهاز الهضمي، وتحتوي على سعرات حرارية قليلة وكمية وفيرة من الخضروات والفواكهة الطازجة؛ للحفاظ على عملية الهضم وعمل المعدة التي كانت غير معتادة على تناول الطعام في الصباح خلال شهر رمضان.

يُنصح بالتعامل بجديّة عند اتباع نظام غذائي، ويمكنك أن تسألي نفسك قبل تناول أي طعام “لماذا أتناول الطعام الآن؟”، وضعي هدفك لإنقاص الوزن أمامك دائما. إذا اتبعتِ نظام غذائي سليم، واتبعي نصائح فقدان الوزن بعد رمضان دون أن تحصلي على نتيجة، عليكِ باستشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا