المرأة والحياة

القواعد السليمة لاختيار أفضل كمامة

 

ياسمين خالد

أصبح فيروس كورونا الجديد هو العدو الأول للإنسانية كلها، وبات يهدد العديد من دول العالم؛ بسبب انتشاره السريع وتزايد أعداد المصابين، بالإضافة إلى انخفاض الوعي لدى البعض. مع ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا الجديد، زادت الإجراءات الوقائية، وشددت الجهات المختصة بضرورة الاحتراز، والالتزام بالتعليمات. يأتي على رأس قائمة التعليمات الاحترازية والوقائية ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل في حالة الضرورة، وتوجد قواعد لاختيار أفضل كمامة. بزيادة الطلب على الكمامة، اتجه الكثيرون لتصنيع الكمامة بطرق غير سليمة بمواد وخامات غير معقمة، لذلك عليكِ معرفة القواعد السليمة لاختيار أفضل كمامة.

القواعد السليمة لاختيار أفضل كمامة

١. تختلف وتتعدد أنواع الكمامات، حيث يوجد ما هو مخصص للعمليات الجراحية لمرضى حساسية الصدر، والمدعوم بجهاز لتنقية الهواء. تعتبر الكمامة التي تحتوي على جهاز تنقية الهواء هي الأفضل؛ لأنها مزودة بفلتر كربون ينقي الهواء، كما أنها تمنع وصول الغبار والدخان والروائح الكريهة إلى الأنف أو الفم.

٢. يعتبر نوع الكمامة (n95) هو النوع الأكثر وقاية، ومخصصة للفريق الطبي فقط، وليس للاستخدام العادى؛ لأن التكالب عليها يؤدى إلى نقص بها مما يؤثر على الاحتياج الفعلي لها في معاملة الأطقم الطبية للمرضى.

٣. يستخدم أغلب الناس الكمامة المتعارف عليها، ذات اللونين الفاتح والغامق، وتسمى بالكمامات الجراحية، وتتميز بمواصفات تمنع عبور الميكروبات والفيروسات بدرجة كبيرة؛ نتيجة ضيق مسامها بمقاس مناسب.

٤. بالنسبة للكمامة القماش، يمكن أن تكون غير مفيدة في بعض الحالات؛ لأنها تحتوى على ميكروبات مما يجعلها وسيلة للعدوى. وفقا للقواعد الإرشادية الصادرة من الجهات المعنية، فإن الكمامة للاستعمال مرة واحدة فقط لمدة ٤ أو ٦ ساعات، ولا يتم ملامستها بعد ارتدائها، ولا بد من غسل الكمامة القماش مع كل ارتداء، والأفضل كيّها، وهي للاستخدام الشخصي، لكن مخالطة مصابي كورونا تحتاج إلى ارتداء الكمامات الطبية.

٥. لا بد من أن يحتوي الوجه الخارجي للكمامة على مادة مضادة للميكروبات والفيروسات، كما يجب التأكد من أن الوجه الداخلي للكمامة يحتوي على فتحات صغيرة، تساعد على التنفس بصورة طبيعة.

الوقاية ليست فقط في اختيار أفضل كمامة

عليكِ اتباع جميع الإجراءات الاحترازية؛ للوقاية من فيروس كورونا، ومنها: عدم الخروج من المنزل إلا في الضرورة القصوى، وارتداء الكمامة عند الخروج مع مراعاة تطبيق القواعد السليمة لاختيار أفضل كمامة. يُضاف إلى ذلك ضرورة غسل اليدين باستمرار، والحفاظ على مسافات كافية عند التعامل مع الآخرين، وإبلاغ المختصين عند الشعور بأي من أعراض فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا