المرأة والحياة

فوائد الكركم المذهلة

 

كتبت:- هدير نجم

الأشياء الطبيعية توجد حولنا بكثرة، ولكن لا يستفيد الجميع منها، فالبعض منا يلجأ للطرق الكيميائية، وينسى البعض ما يوجد في الطبيعة من أشياء لها فائدة أكثر من المواد الكيميائية، ومن هذه الأشياء الطبيعية الهامة الكركم له فوائد كثيرة، ومذهلة، وهو من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، وينمو في دول آسيا، وأمريكا، قد تغنينا عن أشياء كثيرة، وتعطي نتيجة أفضل، فإنه يصنع معجزات، له دور فعال في الطب البديل، لأنه مفيد جدا للجسم، البشرة، والشعر، ويساعد في شفاء كثير من الأمراض.
فوائد الكركم:-
شرب كوب من الكركم يساعدنا في حل كثير من المشكلات، نقوم بوضع ملعقة صغيرة من الكركم مع ٣أكواب من الماء، ويترك حتى الغليان ثم تقوم بتصفيتة، ويمكن أن نضيف ملعقة من العسل للتحلية.
١. يساعد في علاج آلام المفاصل، والتهابها.
٢. يساعد في علاج آلام العمود الفقرى، والرقبة التي يعاني منها كثير من الناس.
٣. يساعد في علاج إضطرابات المعدة، ويساعد في التخلص من مشكلات الجهاز الهضمى.
٤. يعمل طارد جيد للغازات.
٥. يساعد في القضاء على السموم الموجودة بالجسم خاصة الموجودة بالكبد.
٦. يساعد في علاج الصداع، ومسكن للالام.
٧. يقضى على الخلايا السرطانية، ويقىً من الإصابة بسرطان الثدي.
٨. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، والحد من اضطراباتها.
٩. يحافظ على سلامة القلب.
١٠. يساعد في التخلص من الالتهابات، وخاصةً التي تحدث في المعدة، والقاولون.
١١. يعدل نسبة السكر في الدم.
١٢. يقضى على السمنة فهو مفيد جدا في عمليات الرجيم، وفعال جدا في الحصول على جسم نحيف، ورشيق، فهو يعمل على تقليل الشهية، والشعور بالشبع.
١٣.يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم مثل أسفل البطن، و الأرداف، والفخذين.
١٤. يقلل نسبة الكولسترول في الدم.
١٥. يعمل على مكافحة الزهايمر.
١٦ يساعد في حل مشاكل الشعر التقصف، والتساقط.
١٧. مفيد جدا للبشرة، فيدخل في كثير من الأشياء التجميلية لها.
١٨. يساعد في علاج الإسهال الحاد.
١٩. يساعد شرب الكركم في تهدئة الأعصاب.
٢٠. له دور فعال في تنشيط الجهاز العصبى.
٢١. يعمل كمضاد للبكتريا، فيحمىً الجسم من الإصابة بالزكام، والإنفلونزا.
٢٢. علاج فعال في حالة الإمساك.
٢٣. تساعد في علاج الحروق.
وصفات الكركم للبشرة:-
يعمل الكركم على تعديل نسبة إفرازات الدهون في البشرة، ويعمل على التقليل من إنتفاخات مسام البشرة، يساعد في تقليل التجاعيد، والخطوط البارزة في الوجه، يساعد في الحماية من الشيخوخة المبكرة، يساعد في شد البشرة.
١:-عصير الليمون و الكركم
نقوم بخلطهم جيداً، ونقوم بغسل البشرة جيداً قبل الإستخدام، ثم نقوم بتدليك البشرة برفق بهذا الخليط، ونتركه لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل البشرة بماء فاتر، يساعدنا في التخلص من حبوب الشباب، ويعمل على تفتيح البشرة.

٢:-نقوم بمزج ملعقة من مسحوق الكركم، وملعقتين من الحليب، وملعقتين من عصير الطماطم، نقوم بخلط المكونات معاً ثم نقوم بوضعها على بشرة مبللة، ونقوم بتركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم نقوم بغسل البشرة بماء فاتر، تساعدنا هذه الوصفة على شد البشرة، وحمايتها من ظهور التجاعيد.
٣:- ملعقة من الكركم مع جل الصبار يتم خلطهم، ويترك على البشرة، ثم يتم غسل البشرة، تساعدنا هذه الوصفة على علاج آثار حروق الشمس.

٤:- ملعقة من الكركم يتم خلطها بالماء، ونتركها على الوجة لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه، ثم نقوم بمسح البشرة بماء الورد لإزالة لون الكركم من على البشرة، و يعمل كمقشر جيد للبشرة، ويساعدنا في التخلص من خلايا الجلد الميتة.
٥:- ملعقة من الكركم مع ملعقة من عسل النحل، ونضيف لهم ملعقة من اللبن، ونقوم بخلط هذه المكونات معاً، ونقوم بتبليل البشرة جيداً، ونوزع هذا الخليط على البشرة، ونتركها على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه بماء فاتر، تساعدنا هذه الوصفة على تفتيح البشرة جيداً، وإعطائها نضارة، وترطيب.
وصفات الكركم للشعر:-
يساعدنا في التخلص من مشاكل فروة الرأس كالصدفية، القشرة، و الإكزيما و بقوم بعلاج التقصف، وتساقط الشعر، ويستخدم في صبغ الشعر باللون الأصفر بالإضافة إلى الزعفران.
١:- نقوم بمزج ملعقة من الكركم مع ملعقتين من الماء، ونقوم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط جيداً، ونقوم بتركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم نقوم بغسل الشعر، تساعدنا هذه الوصفة على حل مشاكل فروة الشعر مثل القشرة التي تؤدى لتساقط الشعر.
وصفة الكركم للتخسيس:–
نقوم بمزج ملعقتين من الكركم مع ملعقتين من الزنجبيل، ثم نقوم بإحضار وعاء به ٣أكواب من الماء ونضعه على النار حتى الغليان، ثم نقوم بإضافة الكركم، والزنجبيل للماء، ثم نتركه على نار هادئة مع التحريك، وبعد ذلك نقوم بتصفيته، ونتناول كوب يومياً كل صباح على الريق، وكوب قبل وجبة الغداء، وكوب ليلاً قبل النوم، تساعدنا هذه الوصفة على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وبجانب هذه الوصفة إتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة للحصول على نتيجة فعالة في أسرع وقت.
فوائد الكركم كثيرة جداً، وكل منها مفيد للجسم داخلياً، وخارجياً، بالمواظبة على مشروب الكركم يساعدنا في الحصول على حياة صحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا