مقالات
أخر الأخبار

نصائح للتعامل مع التوتر والقلق والعثور على السلام الداخلي

كتبت : إيمان حامد

 

في ظل أعباء الحياة التي تخلق بداخلنا بعض التوتر والعصبية، وهو ما يزيد من الشعور بالاضطراب الداخلي نبحث عن طرق للمساعدة على الإسترخاء والإبتعاد عن التوتر والقلق والخوف فهي عبارة عن مشاعر سلبية قد تحول الحياة إلى جحيم إن لم نستطع التغلب عليها والتخلص منها وهذا الأمر ليس بهذه السهولة التي نتصورها فمشاعر القلق والتوتر تتسلل إلى حياتنا رغما عنا فالحياة التي نعيشها والأحداث المحيطة والمجتمع وظروف العمل والعائلة كلها قد تسبب ضغوطا داخلية كبيرة و توتراً داخلياً .

طرق التخلص من التوتر والقلق والحصول على السلام الداخلي هي :- 

1/ إتباع نظام غذائي مفيد لصحتك:- 

النظام الغذائي هو جزء مهم من العناية بنفسك لذلك كن حريص على تناول العديد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

2/ تجنب العادات غير الصحية :- 

هناك عادات غير صحية يجب تجنبها للتعامل مع التوتر وهي تناول الكافيين أو الكحوليات أو التدخين أو الإفراط في تناول الطعام، أو تعاطي العقاقير غير المشروعة.

3/ التواصل مع الآخرين :- 

يعد التواصل الإجتماعي أحد أهم الوسائل المهمة عند مواجهة ضغط نفسي فهو وسيلة جيدة لتخفيف التوتر لأنها قد تتيح لكَ تشتيت الإنتباه عما يزعجك بالإضافة إلى توفير الدعم ومساعدتكَ على تحمل تقلبات الحياة.

4/ ممارسة اليوغا :- 

تعتبر اليوغا رياضة شائعة للتخلص من التوتر تشمل أداء سلسلة متنوعة من وضعيات الجسم وتمارين التنفس حيث تجمع اليوغا بين الأساليب البدنية والذهنية التي قد تساعدك على تحقيق سلامة الجسم وراحة البال كما يمكن أن تساعدك اليوغا على الإسترخاء وتخفيف التوتر والقلق.

5/ ممارَسة الأنشطة :- 

تجعلك ممارسة الأنشطة البدنية أقل توتر حتى إذا لم تكن رياضيا أو لا تتمتع بجسم مثالي يمكن أن تكون ممارسة التمارين الرياضية مفيدة وذلك لكونها تحفز إفراز الإندورفينات التي يمكن ان يساعدك في الشعور بتحسن.

6/ تابِع الموسيقى وكن مبدعًا :- 

الإستماع للموسيقى أو عزفها يخفف من التوتر بشكل فعال لأنه يقدم تسلية ذهنية ويقلل من التشنج العضلي وهرمونات التوتر فأرفع مستوى الصوت، ودَع عقلك ينغمس في الموسيقى.

7/ يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم :- 

تؤثر مدة النوم وجودته على حالتك المزاجية ومستوى الطاقة لديك وتركيزك وأدائك وإذا كنت تواجه صعوبات أو اضطرابات في النوم فاحرص على إتباع نظام يبعث على الهدوء والإسترخاء عند الخلود إلى النوم.

مثال :

يمكنك الاستمِاع إلى موسيقى هادئة وتأكد من أن المكان الذي تنام فيه هادئ ومظلم، وضع الهواتف والأجهزة اللوحية بعيدًا عنك والتزم بمواعيد منتظمة للنوم.

النوم هو الوقت الذي يستعيد خلالها الدماغ والجسم نشاطهم و يحتاج معظم البالغين إلى النوم من 7 إلى 9 ساعات تقريبًا كل ليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا