سوشيال ميديا

تعرف على أهم الابتكارات والاختراعات في القرن الحادي والعشرين

تعرف على أهم الابتكارات والاختراعات في القرن الحادي والعشرين

كتب: علي صبري

لقد جاء القرن الحادي والعشرين بعصر جديد من التغير السريع والاتصال غير المسبوق التي ظهر، هذه الفترة تلاشت فيها الحدود التقليدية للزمان والمكان تقريبًا، وذلك بفضل الاختراعات المبدعة في التكنولوجيا، والتي لن يشهدها العالم قبل ذلك.

 

جاء هذا التحول الكبير بدافع لإيجاد حلول تجعل حياتنا أكثر ملاءمة واستدامة وترابطًا،

في البداية لا يمكن إنكار التأثير الكاسح للتكنولوجيا الرقمية، في كل هذه التطورات، لقد لمست الثورة الرقمية الحديثة كل جانب من جوانب حياتنا، الحصول على المعلومات والترفيه إلى الطرق التي ندير بها أعمالنا.

لقد ساهمت الثورة الرقمية بشكل كبير في مجال الصناعة حيث قامت بتبسيط الإجراءات التقنية وغير التقنية.

هناك الكثير والكثير من الاختراعات والابتكارات التي جاءت في القرن الحادي والعشرين، نذكر أهم هذه الاختراعات

1- وسائل التواصل الاجتماعي

جميعنا نعرف الأهمية الكبيرة لوسائل التواصل الاجتماعي، لقد غيّرت مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها طريقة تفاعلنا مع العالم.

حيث أنها تؤثر بطريقة كبيرة وبعمق على المجتمع من خلال تشكيل الآراء كما أنها تمكن النشر السريع للأخبار والمعلومات المضللة،
ولا ننسى الاستفادة الكبيرة التي تقدمها للشركات من المنصات الاجتماعية للتسويق وإشراك العملاء، والكثير من الأشياء التي تسهل العمل وتوفر الكثير من الأموال.

2- إنترنت الأشياء

يربط إنترنت الأشياء (IoT) الأشياء اليومية بالإنترنت، ومن خلاله يمكّن جمع البيانات وأتمتتها، يتيح إنترنت الاشياء التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها، وتشمل هذه الأجهزة الأدوات والمستشعرات والحساسات بالإضافة لأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها، يتيح إنترنت الاشياء تواصل الأشخاص مع الحواسيب والهواتف الذكية وذلك عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي.

هو ذو تأثير كبيرجدا حيث يعمل على تعزيز الكفاءة وذلك من خلال خفض التكاليف وتحسين عملية صنع القرار في صناعات مثل الرعاية الصحية والزراعة.

أهم ما يميز انترنت الأشياء أنه يتيح للإنسان التحرر من المكان، يعني أن أي شخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدّد للتعامل مع جهاز معين.

3- السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية أحد أبرز الاختراعات التي ظهرت في القرن الحادي والعشرين، فجميعنا نعلم مدي اهمية هذا الاختراع في الحفاظ على كوكب الأرض، فالسيارات الكهربائية تعتبر خطوة مهمة نحو الاستدامة البيئية. لانها تقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة مما يساعد في التخفيف من تغير المناخ.

بالإضافة تعزز كفاءة الطاقة، وتقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتعزز جودة الهواء في المناطق الحضرية بطريقة كبيرة.

4- التكنولوجيا البيومترية

هي شتوقيعات بشرية فريدة يمكن قياسها، وتشمل بصمات الأصابع ومسح قزحية العين أو طريقة الفرد في فعل شيء ما، وتعتبر أحد أكثر الوسائل الموثوقة لإثبات الهوية المتاحة في حوزتنا، لأنه من الصعب جداً تزييفها.

أدت هذا الاختراع الرائع إلى تبسيط الأمن والتحقق من الهوية عبر الصناعات، حيث أنه في مجال التمويل، يضمن المعاملات الآمنة باستخدام بصمات الأصابع والتعرف على الوجه.

كما يتم استخدامه المطارات لمراقبة جوازات السفر، وفي الهواتف الذكية الحديثة لفتح الهواتف.

5- الطابعات ثلاثية الأبعاد

لقد شهد القرن الحادي والعشرون تطور هائلة وكبيرة في عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد، لقد دخلت الطباعه ثلاثيه الابعاد في الكثير من المجالات مثل البناء والطب والصناعة والكثير غيرها.

حيث تُمكِّن الطابعات ثلاثية الأبعاد من طباعة أجزاء مُركّبة ومعقدة بسهولة كبيرة، وذلك من خلال بناء طبقة فوقها طبقة وهكذا حتى تأخذ الشكل الأولي للمنتج الذي يراد بناؤه، وذلك يتيح صناعة أجزاء من مواد مختلفة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة ثم تركيبها مع بعضها البعض، بطريقه سهله ومبتكرة.

6- الروبوت الطبيب

يعتبر هذا الاختراع من أهم ابتكارات القرن الحادي والعشرين، يجب أن نذكر أن التطور الكبير في التكنولوجيا قد وغر الكثير من الجهد والوقت، وسهّل الكثير من العمليات التي تحتاج إلى مجهود كبير، لكنّ التوصل إلى الذكاء الاصطناعي واستخدام تقنياته في تحسين أداء هذه الآلة أحدث ثورة كبيرة من الحلول في العديد من القطاعات الصناعية والخدمية.

حيث تمكّن العلماء من خلال الخوارزميات والبرمجيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي المربوطة بالروبوتات، من أن يسهلوا الخدمات الطبية بشكل كبير جدا، وتحسين معرفة الانسان في تحليل البيانات الطبية المُعقّدة، حيث أصبح الروبوت مستخدماً في مجال الطب ولكن ليس في التشخيص والعناية بالمريض فقط بل تم تصميمه لإجراء العمليات الطبية المُعقّدة التي تحتاج إلى دقة كبيرة وانضباط ، وذلك يعني المزيد من القدرة في الحفاظ على حياة البشر.

7- شبكات الجيل الخامس

أصبح من المتوقع أن يشهد قطاع الاتصالات تقدما كبير
في الأعوام القادمة؛ حيث تمكنت شركة سامسونج في اختبار شبكة 5G وذلك بقدرة اتصال تصل سرعتها 1 جيجابايت في الثانية الواحدة، ويمكنعا أن تصل إلى 8 جيجابت في الثانية،

كما تمكن هذه التقنية من الاستدلال على معلومات مفيدة وذلك في وقت مثالي ومناسب، الأمر الذي ينعكس على الكثير من الوظائف الهامة مثل مراقبة الأجهزة والأدوات في المنزل، ومراقبة الحالة الصحية لكبار السن والمرضى، وغيرها.

8- المركبات ذاتية القيادة

تتمتع المركبات ذاتية القيادة، بقدرة كبيرة على تحسين السلامة والأمان وذلك من خلال أن تعمل على تقليل الازدحام المروري وتحسين التنقل بشكل أفضل.

وعند ذكر السيارات ذاتية القيادة يجب أن نذكر تسلا لانها كانت في طليعة تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية حول العالم.

9- خلايا وقود الهيدروجين
وهي خلايا تنتج الكهرباء من خلال تفاعل كهربائي كيميائي باستخدام الهيدروجين والأوكسجين. وتعتبر فكرتها عكس فكرة تحليل الماء، حيث عند تحليل الماء بالكهرباء ينفصل الهيدروجين عن الأكسجين بواسطة قطبي الكهرباء، وأما خلية الوقود فهي تجعل الهيدروجين يتفاعل مع الأكسجين ما ينتج التيار الكهربائى.

وتنتج خلايا وقود الهيدروجين الكهرباء مع بخار الماء فقط كما عرفنا تستخدم كمنتج ثانوي، الأمر الذي يقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة وكثرة الاعتماد على الوقود الأحفوري.

10- الحوسبة السحابية

يشير هذا المصطلح إلى المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة ويمكن من خلالها توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية وذلك بهدف التيسير على المستخدم.

وتستخدم الحوسبة السحابية لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية، وتشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام ودفع البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد.

توفر الحوسبة السحابية موارد تقنية قابلة للتطوير وفعالة من حيث التكلفة ويمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، كما تمكّن الشركات من إدارة البيانات بكفاءة وتشغيل التطبيقات والابتكار وذلك من غير الحاجة إلى إنشاء بنية تحتية واسعة النطاق داخل المباني وكبيرة التكلفة.

كما تمكن المستخدم عند اتصاله بالشبكة أن يتحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية سهلة تُـسَـهل وتتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.

هناك العديد من الاختراعات والابتكارات التي جاءت في القرن الحادي والعشرين، والتي أثرت على حياتنا بشكل كبير وملحوظ وفي مختلف المجالات، ذكرها جميعا يطول كثير كما يطول ذكر مميزاتها الكبيرة التي أفدت البشرية كثيراً، ذكرنا بعض أهم هذه الاختراعات والابتكارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا