التاريخ والآثارتقارير وتحقيقاتثقافةمقالات

سكر قراقيش

✍️ محمد علي 

كل عام وأنتم وجميع الأمة الإسلامية بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف، وأعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات، وتعتبر حلوى المولد من أهم مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والتي تتميز بعروسة المولد والفارس على الحصان، والتي كانت تباع كا هدايا للأطفال احتفالا بهذه المناسبة، لكن هل تعرف من أين جاءت الفكرة وما هي حكاية العروسة والحصان؟
دعوني أخبركم بالقصة …

حلاوة زمان عروسة حصان.

يعود الاحتفال بهذه المناسبة لأكثر من ألف عام عقب دخول الخليفة المعز لدين لله الفاطمي لمصر، وكان الاحتفال بالمولد من أهم الأحداث والمناسبات التي بدأت في العصر الفاطمي، وتعد مصر من أوائل الدول التي احتفلت بها حيث ظهرت سنة 973 ه، وكانوا يعتبرون الاحتفال بالمولد النبوي مناسبة للترفيه عن الطبقات الشعبية.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فى عصر الدولة الفاطمية.

وقد بدأ الاحتفال بالمولد النبوي قبل وصول الفاطميين لمصر عندما كانوا يحكمون المغرب، وعندما وصلوا لمصر بدءوا ينظمون هذه الاحتفالات والتي كانت تسبق المولد النبوي وتليه وتقام السرادقات والولائم للبسطاء وعامة الناس، وفي يوم المولد يخرج موكب الخليفة معه كبار رجال الدين والدولة ومعهم العطايا والهدايا من الحلوى يعطونها للناس.

ومن هذا الموكب خرجت فكرة العروسة والحصان التي كانت تصنع بالحلوى قديما، ولكن الآن استبدلت بالعرائس والحصان المصنوعة بمادة البلاستيك، وهي الآن تعتبر من الفلكلور المصري للاحتفال بهذه المناسبة، ويقال إن فكرة عرائس المولد جاءت خلال عهد الحاكم بأمر الله الذي كان يحب إحدى زوجاته فأمر بخروجها معه في يوم المولد النبوي فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلي رأسها تاج من الياسمين.

صور نادرة لصناعة حلوى المولد النبوي الشريف.

فقام صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب الحلوى بينما قام آخرون برسم الحاكم بأمر الله وهو يمتطي حصانه وصنعوه من الحلوى، وقد جاءت هذه الفكرة لتعكس الفرحة والبهجة في التراث المصري القديم، لذلك أبدع صناع الحلوى في تشكيل عرائس المولد وتغطيتها بأزياء تعكس روح هذا العصر والتراث.


واستمرت هذه الصناعة في التطوير وأصبح يتوارث فن صناعتها الأجيال، وكل جيل يأتي يضيف لها الجديد من الأفكار، حتى ظهرت مؤخرا في مصر عروسة المولد المحجبة وغيرها من التحديثات المستمرة لهذا الفلكلور العظيم.

وزادت الأصناف والأنواع من الحلوى وكل عام يضاف جديدا لها، وحتى اليوم تقام الولائم للفقراء وأيضا جلسات الذكر والمديح في حب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واحتفالا بمولده الكريم، ويحرص رب الأسرة على شراء حلاوة المولد لأبنائه كذلك تسعد البنات بعروسة المولد.
وكل عام وأنتم بخير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا