مقالات

التنمية المستدامة والحفاظ على بيئة الاتجاهات والمبادرات العالمية 

كتبت: منار رشاد 

 

مع التطور التكنولوجي والعلمي وخصوصا بعد الثورة الصناعية بدأ الإنسان يهدر البيئة مما أحدث خللا في التوازن البيئى، وانتشر التلوث مما نتج عنه ظهور ظاهرة الاحتباس الحراري، وهى الظاهرة التي يعيشها العالم حاليا، فاتجه العالم للتفكير في حل مشكلة الاحتباس الحرارى العالمية مما أدى لظهور مفهوم التنمية المستدامة.

التنمية المستدامة

ولأن من حق العالم والأجيال القادمة أن يعيشوا في بيئة نظيفة مع وجود الموارد الكافية وعدم إهدارها، ظهر مفهوم التنمية المستدامة سنتعرف في هذا المقال على مفهوم التنمية المستدامة ومتى ظهر، والاتجاهات والمبادرات العالمية للحفاظ على البيئة.

 

ما مفهوم التنمية المستدامة ؟ 

 

هو مصطلح اقتصادى اجتماعى أممي وضعته الأمم المتحدة لرسم خطة التنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم، وهدفها تحسين الظروف المعيشية لكل فرد وتطوير وسائل الإنتاج وأساليبه والحفاظ على الموارد وعدم إهدارها من أجل الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

التنمية المستدامة

متى ظهر مفهوم التنمية المستدامة ؟ 

 

ظهر مفهوم التنمية المستدامة في مؤتمر الأمم المتحدة الذى عقد في ستوكهولم السويد عام 1972 وكان أول مؤتمر للأمم المتحدة يهتم بقضية البيئة، واعتمد المؤتمر على إعلان وخطة عمل ستوكهولم الذى وضع مبادئ الحفاظ على البيئة ، كما تم إنشاء أول برنامج للأمم المتحدة للبيئة ( UNEp) وهو أول برنامج للأمم المتحدة يهتم بالقضايا البيئية.

 

ماهى الاتجاهات والمبادرات العالمية ؟ 

 

بعد عشرين عاما من ظهور مفهوم التنمية المستدامة عقد مؤتمر قمة الأرض التاريخية في ريودى جانيرو بالبرازيل، عام 1992 سعت الأمم المتحدة في هذا المؤتمر إلى مساعدة الحكومات على التفكير في التنمية الاقتصادية وإيجاد حلول لوقف تلوث البيئة واستغلال الموارد والاستفادة منها ، وكانت قمة الأرض التي استمرت لمدة أسبوعين لدعم التخطيط بين دول الأعضاء من أجل التعاون البيئى، ونتج عن قمة الأرض إعلان ريو الذي تضمن 27 مبدأ بشأن التنمية والتعاون بين الدول والقطاعات الاجتماعية والأفراد.

التنمية المستدامة

وفي عام 1994 عندما دخلت المعاهدة حيز التنفيذ وافقت جميع دول العالم على حضور مؤتمرات القمة العالمية للمناخ ، المعروفة باسم cop وتعنى مؤتمر الأطراف.

 

وفي عام 1997 عقدت دورة للجمعية العامة تعرف أيضا بقمة الأرض والغرض منها تنفيذ جدول أعمال القرن 21.

 

في اتفاق باريس الذى اعتمد في عام 2015 وافقت جميع الدول على التعاون من أجل الحد من ظاهرة الاحتباس الحرارى.

 

وفي شهر نوفمبر 2022 عقد مؤتمر قمة المناخ cop27 في شرم الشيخ من أجل تقديم الحلول المناخية التى تتناسب مع حل اامشكلة وخصوصا أن العالم يعيش في ظروف مناخية قاسية وظروف الحرب بين روسيا وأوكرانيا وأزمة الطاقة.

التنمية المستدامة

في نهاية المقال سنتحدث عن النتائج المترتبة على الحفاظ على البيئة، فإذا استطعنا الحفاظ على البيئة سوف نعيش في بيئة نظيفة خالية من الأمراض وسوف تعيش الكائنات الحية في بيئة صحية تمتاز بهواء نظيف وماء نظيف وبيئة نظيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا