مقالات

بالصور مولد الكردي ملاذ القلوب رغم حرارة الشمس

 

كتب: أمير أبورفاعي 

 

رغم ارتفاع درجات الحرارة و حرارة الشمس إلا أن هذا لم يمنع ابدا عدداً من محبي الشيخ الكردي من أن يقطعوا مئات الكيلو مترات قدوماً من محافظات شتى للإحتفال بمولد الشيخ العارف بالله محمد أمين ابن الشيخ فتح الله زاده الكردي الشافعي النقشبندي، و الذي ينتهي نسبه الشريف إلى الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما.

ولد الإمام محمد أمين الكردي عام 1265 هجرية-1849 ميلاديا في اربيل بالعراق، وتوفي عام 1332 هجرية- 1914 في مصر. و تتلمذ على يد كبار علماء عصره في العراق والحجاز ومصر، كما تتلمذ على يديه ثلة من كبار علماء عصره، ويعتبر من كبار أئمة أهل السنة والجماعة.

 

خيام نصبت في محيط المسجد و الضريح ممتلئة برجال و نساء و أطفال كانت الفرحة و الابتهاج عنوان ملامح وجوههم عائدين بالتاريخ و الزمن لهذا المسجد و الضريح الذي تم إنشائه على قطعة أرض عن طريق الشراء من مصلحة الأملاك الأميرية في سفح المقطم بصحراء قايتباي، وأقام الشيخ عليها منزلا صغيرا من الحجر ومصلى لراغبي العلم الذين يفدون إليه من رواق الأكراد بالجامع الأزهر، لتلقي العلم بعد صلاة الجمعة من كل اسبوع.

 

 

حلقات ذكر و قراءة قرآن و ابتهالات و إنشاد ديني و حضرة صوفية برنامج احتفالي يثلج الصدور و القلوب هكذا هو الحال داخل المسجد و إلى جوار ضريح العارف بالله الشيخ الكردي، أصوات الذاكرين و تفاصيل ارتسمت على ملامحهم كلها توحي بحالة من اللذة التي لا يضاهيها كنوز الدنيا ، لذة و فرحة تضفي على رائحة المسك مسكاً يأخذ الروح مجرد ما أن تقف على عتبات المسجد لتجد نفسك وسط حشود الذاكرين هكذا حاول أحد المريدين أن يصف شعوره و فرحته في خضم الاحتفال بمولد الكردي .

 

 

بعد صلاة الظهر يجلس شيخ الطريق بصحن المسجد وسط مريدية في حلقة علم يتناولون خلال بالشرح أحد كتب مورثات أجدادهم التي تحمل علما و علوما دينية تثقل أذهانهم و تصفي نفوسهم و أرواحهم لما بها من توثيق دون أي تحريف يرجع بالأساس لأن نسخ هذه الكتب هي النسخ الأصلية و التي في ذات الوقت مجلدات و مخطوطات بالغة الأثر و القيمة .

 

و ما أن تنتهي حلقة العلم يصافح مريدوا الطريقة شيخهم فضيلة الشيخ الدكتور المستشار محمد نجم الدين الكردي، و بعد تناول الغداء و صلاة العصر يجلس المريدين في المسجد ذاكرين الله في حلقات ذكر و إنشاد و ابتهالات تفيض معها العيون بدموع فرحة و قلوب مبتهجة ما أن يذكر اسم الله و حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم.

و بعد أداء صلاة المغرب يجتمع شيخ الطريق و المريدين لتلاوة القرآن و عمل ختمة للمصحف موزعة على أجزاء بيد كل مريد جزء من القرآن يعقبها ذكر اسماء الله الحسنى و الصلاة على سيدنا محمد و قبيل صلاة العشاء يجلس المشتركين في الاحتفال منصيتين لتلاوة قرآنية مباركة من أحد القراء الذي يقصدح في مكبر الصوت داخل المسجد بآيات من الذكر الحكيم.

 

و على غرار جده الكردي يجلس الشيخ محمد نجم الدين الكردي على مقعد علم إلى جوار ضريح جده ملقياً على مسامع و افئدة المريدين درسا بعد صلاة العشاء ، علم و علوم يشتاق لها من قطعوا مسافات طويلة طلبا للسكينة و الامن علم متنوع و متعدد في العقيدة و الشريعة و الفقهة و الحديث و التفسير و ذكر مآثر سيدنا المصطفى و آل بيته الاطهار و صحابته الأخيار .

اسبوع من الاحتفالات ببرنامج حافل هو ملاذ مريدي الطريقة التي تضرب بجذورها في مصر عبر سنين طوال في مسجد يحمل بين طياته تاريخ لأمة مصرية عربية إسلامية وسطية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا