تقارير وتحقيقات

كوارث كيميائية غيرت البشرية

 

✍️ منة الله جودة

 

تعتبر الكوارث الكيميائية من الكوارث المفاجئة التى تشهدها البشرية في العالم وذلك لإستخدامنا الدائم للمواد الكيميائية التى تؤدي إلى إحداث كوارث مدمرة للبشرية، وتصنف هذه المواد إلى مواد خطيرة وذلك بسبب سوء التعامل معها، وفقًا لنوعها ودرجة خطورتها الصحية والمادية الكامنة. 

 

ويتحدد خواص هذه الخطورة نتيجة المزيج بين مادتين كيميائيتين، أو أكثر من خلال تقييم المخاطر المتأصلة في هذه المواد، ولابد من التعرف على كيفية التعامل السليم معها حتى تحمينا من الآثار السلبية والكوارث غير المتوقعة والغير مقصودة.

 

لماذا تحدث كوارث كيميائية

تحدث الكوارث الكيميائية نتيجة الإنطلاق العشوائي للمواد الكيميائية المصنفة ضمن المواد ذات الدرجة العالية من الخطورة لواحد أو أكثر من المواد الكيميائية، والتي يمكنها أن تحدث أضرار هائلة علي صحة الإنسان والبيئة، وقد تنشئ تلك المخاطر من خلال استخدام النظم الكيميائية، التي ينتج عنها الحوادث الكيميائية تحت ظروف معينة.

 

تشمل الكوارث الكيميائية تخزين المواد السامة التى يمكن نقلها أو إستخدامها، وتحدث هذه الكوارث نتيجة نشوب الحرائق، الانفجارات، التسرب، أو المواد السامة، التي يمكنها إحداث الضرر علي صحة الإنسان ، أو العجز، أو الوفاة، ومن أسوأ الكوارث الكيميائية التي يمكنها أن تنتج عن طريق الحوادث الصناعية، التي تحتوي على مرافق التصنيع والتخزين الكيميائي.

 

بعض الحالات التي توضح لنا الكوارث الكيميائية التي غيرت البشرية

 

1- كارثة بوبال أو كارثة يونيون كاربايد

شهدت مدينة بوبال في الهند، كارثة صناعية خطيرة في منتصف ليلة 3 ديسمبر 1984، والتى تمثلت فى حدوث انفجار في مصنع المبيدات المتواجد بشركة يونيون كاربايد ، وأدت إلى انطلاق غاز ميثيل إيزوسيانات، الذي يعتبر وسيط يستخدم في إنتاج المبيدات الحشرية الكارباماتية، حيث استيقظ السكان صباح الكارثة وهم في حالة من الرعب، وقد أصيبوا بالاختناق وأجسادهم محترقة، باحثين بشكل يائس عن أقربائهم، وهم يحاولون الفرار من سحب البخار السام المنتشر في سماء مدينة بوبال ونواحيها، وأدت الى وفاة الالاف من البشر.

 

2- كارثة طوكيو عام 1970 – اليابان

حدثت نتيجة ظهور سحابة هائلة من الضبخان مشبعة بحمض الكبريتوز، والكبريتيك، الناتجين عن تفاعل غاز ثاني اكسيد الكبريت المنبثق من المصانع مع بخار الماء وقد استمرت السحابة لمدة خمسة أيام متتالية وكانت النتيجة إصابة عدد كبير جداً من السكان ما يقارب حوالى 8000 شخصًا، من مدينة طوكيو بالتهابات شديدة في العين والأنف والحنجرة والجهاز التنفسي.

 

3- كارثة سان كارلوس دي لابيرتا – إسبانيا

حدثت هذه الكارثة بالطريق السريع نتيجة تأرجح شاحنةأدت إلى فقدان سائقها السيطرة عليها واقتحامها بمخيم لوس الفاكيوس، بعد انقلابها وعدم القدرة على إيقافها، وقامت بتدمير كل ما اعترض طريقها ، واصطدمت في الأخير بكتلة صلبة ضخمة، أدت لإحداث شرخ في المستوعب المتواجد على ظهر الشاحنة والذي يحتوي على غاز البروبلين المسال، الذي انتشر بالهواء ، وتسبب فى تجمع النار حول المخيم الذي أصاب 217 قتيلا و600 جريحا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا