تقارير وتحقيقات

تحذيرات “جيفري هينتون” الأب الروحي للذكاء الاصطناعي

 

✍️منة الله جودة

 

فى ظل التطورات المتلاحقة التي شهدتها أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، التي يمكنها أن تقضي على وظائف البشرية فى السنوات المقبلة، ومن أبرز مظاهر هذا التطورات تقنية Chat GPT، الذي قفزت الذكاء الاصطناعي قفزة كبيرة في الأواني الأخيرة، وقد تسبب التقدم السريع الذي حققته هذه التقنيات بردود فعل متخوفة من توغل الذكاء الاصطناعي في تسليم مهام وواجبات حياة البشر.

تحذيرات "جيفري هينتون" الأب الروحي للذكاء الاصطناعي

 

وعلى الرغم من هذه المخاوف التى من شأنها أن تقلل من التأثيرات الجانبية الضارة للذكاء الاصطناعي على وظائف البشر، التي لا تشكل سوى جزء بسيط جدًا من التأثيرات الجانبية الضارة، التى ستصل في النهاية إلى الذكاء العام الاصطناعي.

 

 

وكشف رائد تقنية Chat GPT، جيفري هينتون، عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، وذلك بعد تقديم استقالته منذ أيام من شركة غوغل، بدون التفكير في مدى تأثير ذلك التصريحات على الشركة.

ويرى أن الأنظمة العصبية التي تستخدمها تقنية Chat GPT، قادرة على معالجة كميات كثيره من البيانات، مما يجعلها أكثر كفاءة من الدماغ البشري، ومناسبة أكثر من البشر للعديد من الوظائف.

 

ويعتقد هينتون أنه يجب عدم التعجل في تطوير الإصدارات المستقبلية من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك حتى يمكننا التحكم فيها وفى المخاطر التي يمكن أن يتسبب بها، وتفادي تحولها إلى أنظمة مستقلة.

 

من هو جيفري هينتون

جيفري هينتون واحد من أبرز الشخصيات العالمية التي ساهمت فى تاريخ الذكاء الاصطناعي، ولد سنة 1947، في مدينة ويمبلدون في بريطانيا، وينتمي لعائلة من العلماء، ويعتبر قائد ذو مهاره ورؤية عالية على مستوى العالم، ساعد في تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي، وحصل على العديد من الشهادات من خلال الابتكارات التى ساهم فيها حتى اكتساب لقب الأب الروحي للذكاء الاصطناعي.

 

تحذيرات جيفري هينتون

أعلن الأب الروحي للذكاء الاصطناعي جيفري هينتون، بعد تقديم استقالته من شركة غوغل عن تحذيرات ومخاطر الذكاء الاصطناعي، وجاء هذا القرار من خلال التقدم المتزايد في إمكانية الذكاء الاصطناعي فى إنشاء برمجيات وأجهزة كمبيوتر يمكنها أن تعمل على تشغيل برامج أخرى بنفسها ليأتي يوم تصبح فيه تلك الروبوتات قاتلة، وتمتلك سلاحًا يمكنها من تشغيله دون إذن البشر.

 

والجدير بالذكر أن جيفري هينتون، ليس أول موظف في شركة غوغل ينتبه لمخاطر الذكاء الاصطناعي ويقدم استقالته.

 

وجاءت نظرة هينتون المقلقه لتطور الذكاء الاصطناعي بعد عقود من عمله في شركة غوغل، مشيرًا إلى أنه كان يتوقع أن تفوق الآلة على البشر أمر بعيد الحدوث، ويحتاج إلى ما بين 30 و50 سنة، أو حتى أكثر ولكنه لم يعد يعتقد ذلك الآن بعد التطورات التي تشهدها الذكاء الاصطناعي.

 

ويقول هينتون إنه لا يريد التقليل من قيمة التغير المناخي، ولكن إذا توقف العنصر البشري عن حرق الكربون، فستكون الأمور على ما ترام في النهاية، في حين أنه مع الذكاء الاصطناعي، ليس من الضروري على الإطلاق ما يجب على العالم فعله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا