مقالات

أين تقع بؤرة الزلزال 

منه سعد

 

يوجد الكثير من الظواهر الطبيعية مثل الأعاصير و التصدعات و البراكين و الزلازل ولكن أكثر التساؤلات حول أين تقع بؤرة الزلزال على سطح الأرض ولكن أولاً علينا أن نعرف ماذا يعني مصطلح بؤرة الزلزال .

 

بؤرة الزلزال هي عبارة عن نقطة يبدأ منها الزلزال، وتحدث نتيجة هزات في الصفائح التكتونية ،وأثر هذا الاهتزاز ينتج تصدع وتشقق، مما يؤدي إلى ارتفاع عموديًا إتجاه سطح الأرض ، وهذا هو سبب ظهور البؤرة الداخلية على سطح الأرض، و التي تقع بين القشرة المتصدعة في سطح الأرض.

أين توجد البؤرة:

 

تقع بؤرة الزلزال بين شقي القشرة المتصدعة في سطح الأرض، و التي تحدث إثر اهتزازات الصفائح التكتونية في باطن القشرة الأرضية، مما تسبب في تشقق للصور التي توجد في باطن القشرة الأرضية، ثم ترتفع عموديًا إلى سطح الأرض.

 

كيف يمكن تحديد موقع بؤرة الزلزال؟

 

يمكن تحديد موقع البؤرة نتيجة تعاون ثلاثة محطات رصد الزلزال أو العلاقة البيانية ،و وهي عبارة عن حساب المسافة بتقدير زمن وصول الموجات وسرعتها ، وهذا هو القانون (المسافة = الزمن × سرعة الموجات ) ويتم رسم دائرة من كل محطة مركزها هو مكان المحطة، ونصف قطرها هو المسافة التي تم حسبها نتيجة القانون ، ونقطة تقاطع الثلاثة دوائر هي موقع بؤرة الزلزال .

 

وبعد معرفة أين تقع البؤرة يجب علينا معرفة ماذا ينتج عن الزلازل:

 

تؤدي الزلازل إلى حدوث شقوق في القشرة الأرضية ، أو ظهور الينابيع الجديدة وتعتبر هذه نتيجة إيجابية للزلازل أو حدوث ارتفاع وانخفاض في القشرة الأرضية وهذا يعتبر ناتج سلبي ، وأيضًا يمكن حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر مما تؤدي إلى التسونامي وينتج عنه تخريب في المباني و المنشأت ويمكن أيضًا أن يصل إلى تخريب في الدولة بأكملها .

 

ومن أشهر هذه الزلازل:

 

زلزال شانسي الذي وقع عام 1556 و قتل حوالي ٨٠٠ ألف إنسان غير الإصابات.

 

أنواع الزلازل:

 

1) الزلزال الضخم العمق(٧٠)كم

2) الزلزال المتوسط العمق (٧٠إلى ٣٠٠)كم

3) الزلزال العميق العمق (٣٠٠ إلى ٧٠٠)كم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا