مقالات

تعرف على حقيقة اشهر رسالة نصب في مصر … ” يا محمد أرجع أبوك لقى التماثيل “

 

 

✍️حبيبة البغدادي 

 

عرف الإنسان الجرائم منذ فجر البشرية ، وتعددت طرق وأساليب الجريمة من سرقة ونصب وحتى القتل وذلك مع تطور الوسائل التي تساعد في تنفيذها  ، ومن أهم الوسائل التي تساعد في تنفيذ الجرائم هي الوسائل الإلكترونية مثل الهاتف المحمول والحاسب الآلي وأجهزة اللاب توب وما شابه .

 

 

في هذا المقال سوف نتطرّق إلى جرائم النصب بالأخص و على نحو يستحق الذكر:

 

 أكثر الجرائم التى تتطور مع التطورات الرقمية الحديثة التي طرأت على الأجهزة الذكية و ساعدت في ظهور ما يسمي ب ” الجرائم الالكترونية ” ، حيث يلاقي المجرم اكثر من طريقة محترفة ليخدع المجني عليه وتنفيذ جريمته ، إما من خلال رسالة نصية تقدم جوائز رمزية ومجانية ولكن مزيفة ، أو إنتحال شخصية أحد موظفين خدمة العملاء لأخذ بعض المعلومات المهمة ، ف كلها جرائم تتم عبر الهواتف المحمولة ويعاقب عليها القانون .

وفي هذا المقال سوف نتعرف على أشهر قضية نصب في مصر:

 

أخطر تشكيل عصابى للنصب على المواطنين بزعم تجارة الآثار من خلال رسالة نصية ، وبدأت عملية النصب بإرسال رسالة نصية  الى عشرات المواطنين على هواتفهم المحمولة من محترفي النصب و مهربي الاثار  تضمن  ” يا محمد انزل البلد ضرورى أبوك لقى تماثيل ذهب “.

مما يثير اهتمام المواطنون وفضولهم ، ف منهم من يحظر الرقم  ومنهم من يقدم بلاغ  في قسم الشرطة ، ومنهم من يستجيب للرسالة ويتواصل مع من أرسلها الذي يبدأ بإقناعه أن هناك  آثار وتماثيل أصلية  موجودة في بيت ما ، ويوهمون الضحية بأن هناك مشتري جاهز ومعه دولارات إن لم يأتي ويدفع هو .

 

 

 

وقد وقع العديد من المواطنين في هذا الفخ وبدأوا بالفعل بالقدوم نحو المكان الذي يقوم المجرمين فيه باستدراج الضحية فيه ، وتفاجئوا  بحضور رجال يزعمون أنهم رجال شرطة مما يضطرهم للهروب بعد ان يقوموا بتسليم النقود التى يأخذها المجرمين.

 

وتمكنت الشرطة وبعد عدة أعوام من القبض على العصابة وذلك بعد أن نجحوا في النصب على عشرات المواطنين  ، وألقت القبض عليهم وبدأت التحقيقات معهم التي اظهرت أن  أحدهم بتقمص دور شيخ  يؤكد على وجود آثار والآخر يتقمص دور خبير آثار والآخر ضابط الشرطة.

 

وقد كشف احد خبراء القانون ان عقوبة  هؤلاء المجرمين تتراوح بين شهر الى ٣ سنوات وأما عن السرقة بالإكراه ف تصبح جناية وعقوبتها السجن لمدة تتراوح بين 5 سنوات إلى 25 سنة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا