مقالات

تاج محل تاريخ وأثر

 

ولاء علام

 

محبي الأفلام الهندية يعرفون بشدة تعلق الهنود بتاج محل ، و ما له من قيمة و أهمية يحاولون دائمًا توضيحها من خلال أفلامهم ، أما عن المطلعين على تاريخ و حضارات الدول ، و عجائب العالم فهم أيضًا يعرفون تاج محل ،دعوني اصطحبكم في رحلة لنتعرف على تاريخ تاج محل .

ما هو تاج محل ؟

تاج محل هو ضريح مغولي يقع في الناحية الجنوبية من نهر جمنة، في الجزء الشرقي من مدينة أغرة ،التي تقع في ولاية أوتار براديش في شمال الهند،و هو من ضمن أكثر المعالم الأثرية المشهورة في العالم .

 

ماذا عن العمارة المستخدمة في بناء تاج محل ؟

الطراز المعمارى لتاج محل رائع، له من التفرد والتميز ما يعطيه قيمة فنية معمارية متفردة ، و مثال لجمال العمارة المغولية ، تحفة فنية تجمع بين الحضارة الإسلامية، الهندية ، و الفارسية ، مما يعد من أهم عوامل الجذب السياحى .

 

وقد قامت اليونسكو باعتباره موقع للتراث العالمى عام 1983.

ما هي القيمة التاريخية لتاج محل؟

بنى تاج محل على يد الإمبراطور المغولي شاه جاهان تخليدًا لذكرى زوجته الراحلة ممتاز محل ،و قد امتدت فترة حكمه من عام 1628 حتى 1658.

 

توفت زوجته عام ، 1631م، و قد حزن عليها حزنًا بالغًا لشدة حبه لها ، ثم. بعدها بدأ في بناء النصب التذكاري تكريمًا وتخليدًا لذكراها .

 

وقام باختيار الموقع ليستطيع رؤية قبرها مباشرة من قصره ، وبعد وفاته تم دفنه بجوارها .

 

استغرق بناؤه سبعة عشر عامًا من عام 1632م، حتى عام 1648م.

 

تكلف بناء تاج محل حوالى 320 مليون روبية، أي ما يُعادل أكثر من 200 مليون دولار في الوقت الحالي.

ما القيمة الفنية لتاج محل ؟

يُعدّ بناء تاج حدث أثري هام ،شارك في بنائه حوالي 20000 شخص ،تم جلب أمهر المصممين و البنائين و الفنانين من الامبراطورية المغولية ،و آسيا الوسطى ،و العالم الإسلامى و بلاد فارس ،للمشاركة في هذا الحدث الجلل ،لذلك كانت النتيجة تحفة معمارية ، و عجيبة من عجائب الدنيا السبع .

 

يعد تاج محل أعجوبة فنية، يرجع ذلك إلى التناظر الواضح في بنائه،من استخدام للمواد الصلبة ،ووضع بشكل مدروس مع الفراغات،و التوازن بين الإضاءة و العتمة ،و القباب والأقواس المستخدمة .

 

يُعدّ الضريح الرخامي المقبب، الأكثر شهرة على الإطلاق في النصب كاملاً ، يصل ارتفاعه إلى 44 مترًا ،و يتميز بوجود قباب متماثلة بالقرب القبة الرئيسية ،في لوحة فنية متناظرة، و يشتمل المبنى أيضًا على بيت ضيافة ، وحدائق شاسعة،و مسجد،و عدد من البوابات .

 

يظهر جمال تاج محل المبهر خاصة في الفجر ،إذ يبدو وكأنه يطفو في الهواء، و صمم من زخارف عديدة ،تستقبل الإضاءة بشكل مختلف ،فتارة يظهر بلون وردي ناعم ، و تارة أخرى بلون رمادي لؤلؤي ، و أحيانًا لون أصفر كريمي ،و أوقات لون أبيض لامع .

 

إن كانت لدينا الأهرامات نفخر بها و تعد رمز حضارتنا وكفاءة أجدادنا القدامى ،فإن كل هندي يفخر بتاج محل ،وما يشهد عليه كونه مثال حي لثقافات وحضارات مختلفة، عجيبة من عجائب الدنيا ،تشغل أعظم محبي السفر زيارته يومًا ما ، و لعل يومًا أقص لكم تجربتي بزيارته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا