مقالات

استمرار تنفيذ استراتيجية تطوير قناة السويس وعناصرها

 

 

كتبت- خلود أحمد

 

اعلن الرئيس “عبد الفتاح السيسي” باستمرار تنفيذ استراتيجية قناة السويس وعناصرها، وذلك لأنها تُعتبر أحد أهم الروافد التي تدعم الاقتصاد الوطني ، وتُعد ممر مائي ذو مكانة منفردة تعتمد عليها حركة التجارة العالمية .

 

بالإضافة إلي ذلك صرح السفير” بسام راضي” المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع الذي أُقام اليوم كان عن متابعة نشاط هيئة قناة السويس، وكان الاجتماع يشمل الرئيس ” السيسي”، والفريق ” أسامة ربيع” رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور” مصطفى مدبولي” رئيس مجلس الوزراء.

 

 

وخلال الاجتماع، أوضح الفريق” أسامة ربيع” المؤشرات العالمية لحركة الملاحة في قناة السويس وذلك خلال الثلاث سنوات الماضية، واستعرض بعض التقدم الذي حدث في عدد السفن العابرة في القناة حيث بلغت حوالي ٢٣٥٨٣ سفينة في عام ٢٠٢٢، والتي زادت بشكل ملحوظ حيث كانت ١٨٨٣٠سفينة في عام ٢٠٢٠، و٢٠٦٩٤سفينة في عام ٢٠٢١ .

 

كما استعرض الفريق” أسامة ” كافة جهود الهيئة لتطوير الأسطول البحري والقاطرات المُستخدمة،  والتي صنُعت في ترسانات الإسكندرية وجنوب البحر الأحمر وبورسعيد، وذلك بالاشتراك مع خبرة القطاع الخاص الأجنبي والمحلي، كما استعرض أيضاً جهود قطاع المجرى الملاحي الجنوبي للقناة، والذي يُعد طوله ٤٠ كم، ويشمل تعميق المجرى الملاحي، وازدواج القناة، وتحسين حركة التجارة والملاحة الدولية للقناة.

 

 

الجدير بالذكر زيادة معدل الفناة القياسي في نهاية العام الماضي ليصل لحوالي ٨ مليار دولار، أي زاد بنسبة ٢٥% عن عام ٢٠٢١، وذلك  بسبب استمرار تنفيذ حفر قناة السويس الجديدة وتطوير القناة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا