المرأة والحياة

أهم مفاتيح نظافة الأسنان…تألقي برائحة فم عطرية

✍️ميار عزت

تعتبر نظافة الأسنان جزء لا يتجزأ من نظافة الجسم بأكمله،و تنظيفها من تراكم الأوساخ و الجراثيم و الميكروبات الضارة في الفم يؤثر في صحة الفم والأسنان؛ فعدم الإهتمام بالأسنان يسبب لهما كثيرا من المشاكل الصحية مثل :تسوس الأسنان ،و التهاب اللثة، و ظهور رائحة كريهة للفم ؛هذا إلى جانب الالتهابات الفطرية داخل الفم؛ فكيف تتألقين بأسنان لؤلؤية وابتسامة ملائكية؟، هذا ما سنعرفه من خلال السطور التالية.

و تكون المحافظة على نظافتها من خلال غسل الفم و الأسنان بالفرشاة و المعجون يوميا و لعدة مرات لا سيما قبل النوم مباشرة، فالأسنان النظيفة تمنح لصاحبها المظهر الجذاب فليس هناك ما يضاهي الشعور بالانتعاش والنظافة بعد تنظيف الاسنان.

ومن المؤكد أن التنظيف الجيد للأسنان سيحقق العديد من الفوائد لصاحبها كالابتسامة الناصعة و النفس المنعش لذلك فإن اتباع الأساليب الصحية فى العناية بأسنانك سيعود بمردود ايجابي عليك فبهذه الطريقة لا تضمني حفاظك على صحة أسنانك فقط و انما تحافظين على صحتك بشكل عام.

أهم مفاتيح نظافة الأسنان...تألقي برائحة فم عطرية
أهم مفاتيح نظافة الأسنان…تألقي برائحة فم عطرية

طرق الحفاظ على نظافة الأسنان

هناك العديد من الطرق التى تساعدك على الحفاظ على نظافة أسنانك و منها :

-العناية المستمرة بالأسنان فهذه الطريقة ستضمن لك سلامة أسنانك وإبقائها صحية و جميلة.

-تنظيف الأسنان مباشرة بعد الأكل أو بعد شرب القهوة و الشاي لمنع ظهور البقع.

-غسل الأسنان لمدة كافية و الضغط على الأسنان بحركات دائرية و تجنب تنظيفها بشكل قاسي.

-شرب الشاي يضمن لك حفاظك على أسنانك و ذلك لأنه يحتوى على مادة الفلافونويد التي تعمل كمضاد للبكتيريا الضارة فتمنع تراكمها على الأسنان الأمر الذي سيوفر النظافه لأسنانك.

-تغيير فرشاة الأسنان كل فترة،فهذه الخطوة ستضمن لك سلامة أسنانك،فالاستمرار فى استخدام الفرشاة نفسها سيؤدي إلى تراكم البكتيريا عليها الأمر الذى سيلحق الضرر بأسنانك عند استخدامها.

-اختيار النوع الناعم من فُرش الأسنان ،و الذي يتناسب مع حجم فمك فهذه الخطوة مهمة حتى تضمني التنظيف الكامل لأسنانِك لأنه عندما تكون الفرشاة كبيرة فإن هذا سيمنع وصولها من جميع الأسنان مما يؤدي إلى تسوسها.

أهم مفاتيح نظافة الأسنان...تألقي برائحة فم عطرية
أهم مفاتيح نظافة الأسنان…تألقي برائحة فم عطرية

أنواع تسوس الأسنان

للتسوس ثلاثة أنواع و هي :

1)تسوس السطح الخارجي للسن

وتستهدف فيه الجراثيم طبقة المينا و يمكن علاج هذا النوع من التسوس بسهولة أكبر من الأنواع الأخرى المتقدمة.

2)تسوس الأسنان الطواحن

فى هذه الحالة تهاجم الجراثيم الفجوات فى الأسنان الطاحنة و يحتاج هذا النوع العلاج الفورى لدى الطبيب لأنه سريع الانتشار، و قد يؤذى العديد من الأسنان في الفم.

3)تسوس الأسنان من الجذر

ينتشر هذا النوع بين كبار السن الذين غالبا ما يشتركون من تراجع اللثة.

أهم مفاتيح نظافة الأسنان...تألقي برائحة فم عطرية
أهم مفاتيح نظافة الأسنان…تألقي برائحة فم عطرية

كيفية المحافظة على الأسنان من التسوس

يعد تسوس الأسنان من المشكلات الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص لاسيما الصغار أو المهملين لصحة أسنانهم، و يتمثل التسوس بوجود نخر فى السن يبدأ بحجم صغير ثم تتسع رقعته تدريجيا، و في بعض الأحيان قد يتكسر السن، و تلتهب اللثة بشكل كبير، يرافقه شعور بأوجاع عند شرب الماء أو تناول الطعام، و للمحافظة على أسنانك من التسوس يجب اتباع الآتي:

التنظيف اليومي

-تنظيف الأسنان بشكل يومي وينصح بألا يقل عدد المرات التى يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون فيها عن مرتين فى الصباح و المساء، كما يستحسن تفريش الأسنان بعد كل وجبة طعام بحوالي نصف ساعة للتخلص من عوالق الطعام و القضاء على الجراثيم ،و البكتيريا المسببة للتسوس.

تجنب السكريات والتدخين

-التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر لأنها ترفع احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان كالحلويات، و الشيكولاته ،و المشروبات الغازية، و المربى، والآيس كريم.

-تجنب التدخين أو الشيشة فهى تساعد على تهالك السن و تسوسه كما تسبب رائحة كريهة للفم.

تناول الأطعمة الصحية

-تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم الضروري لصحة السن كالحليب ومشتقاته من الألبان و الأجبان والفواكهة الطازجة.

تجنب استخدام الأسنان لغير قضم الطعام

-تجنب استخدام الأسنان لغير قضم الطعام فبعض النساء يلجأن لقطع خيط الحياكة بأسنانهن؛ أو تمزيق قطعة قماش بأسنانهن أيضا عوضا عن استخدام المقص ، وكذلك كسر قشور بعض المكسرات، وغيرها من الثمار الصلبة فذلك كله يلحق الضرر بالسن، و قد يؤدي إلى تخلخله بسهولة، و ادخال الجراثيم إلى الأسنان، و التسبب بسهولة فى تسوسها.

الخيط السني والاعتناء بصحة اللثة

-استخدام الخيط السّنى و غسول الفم مع الفرشاة و المعجون.

-الاعتناء بصحة اللثة ففي بعض الحالات تسبب اللثة المريضة بتسوس الأسنان إلى تعفنها.

وأخيرا

-عدم تجاهل الأسنان التي تحتاج الى حشوة طبية مستعجلة فبعض السيدات عند توقف شعورهن بالألم يمتنعن عن مراجعة طبيب الأسنان متناسيات أن ذلك الإهمال سيكلفهن خسارة الأسنان من خلال تسوسها تدريجيا.

مراجعة حنان مرسي

إقرأ أيضا:

اعتني بجسمك بخطوات سهلة وبسيطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا