تقارير وتحقيقات

مابين الرومانسية و الكوميديا….كل ما تريد معرفته عن الأفلام التي طرحت في عام 2022

مابين الرومانسية و الكوميديا….كل ما تريد معرفته عن الأفلام التي طرحت في عام 2022

كتبت : نجلاء علاء الدين

تعددت الأفلام التي عرضت في عام 2022 وتنوعت ما بين أكثر من شئ، فضم هذا العام قائمة مليئة بالأفلام التي دارت أحداثه في إطار الرومانسية أو للكوميديا أو الأكشن أو التاريخ، فتم طرح هذه الأعمال في مختلف المواسم و الأعياد، وكان من أبرزها الأفلام التي طرحت في موسمي عيد الأضحى و عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى الأعمال التي طرحت في بداية الموسم الشتوي، وقد حققت هذه الأفلام إيرادات لم تحدث من قبل في تاريخ السينما المصرية، ومع ذالك تراجع عدد من الأفلام من شباك الإيرادات ليتم رفعه من دور العرض.

وقامت بعض المنصات الإلكترونية في عام 2022، بأخذ مجموعة من الأفلام التي طرحت في السينمات المصرية أو المهرجانات، وعرضتها عليها وحققت نسب مشاهدة عالية، وكان من بين هذه المنصات منصة شاهد Vip ومنصة WATCH IT.

وفي إطار ذلك، سوف يطرح لكم موقع “رؤية وطن” قائمة الأفلام التي عرضت على مدار عام 2022، و طاقم عمل كل منهما وقصتهم.

1/ فيلم كيرة والجن

تعاون النجم كريم عبد العزيز وأحمد عز في فيلم “كيرة والجن”، والذي طرح ضمن منافسة الأعياد مع مجموعة من الأفلام الأخري، ولكن اكتسح هذا العمل شباك الإيرادات منذ وقت عرضه، فلم يتوقف عن حصد الأموال، حتى حقق هذا الفيلم أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية بما يقرب من 120 مليون جنية، وكان يحتل هذه المكانة فيلم “الفيل الأزرق2” الذي وصلت إيراداته إلى 104 مليون جنية وقام ببطولته أيضا كريم عبد العزيز.

شارك في فيلم “كيرة و الجن” مجموعة كبيرة من النجوم بجانب الثنائي كريم عبد العزيز و أحمد عز وهما سيد رجب، أحمد مالك، هدي المفتي، هند صبري، عارفة عبد الرسول، وقام بإخراج هذا العمل مروان حامد، وكان من تأليف أحمد مراد.

ودارت أحداث فيلم “كيرة والجن” في إطار الأكشن و التاريخ وذلك في فترة الثورة، حيث أخذ هذا العمل عن رواية 1919 للكاتب القدير أحمد مراد.

2/ فيلم بحبك

قام ببطولة فيلم “بحبك” النجم و المطرب تامر حسني، الذي تعرض للعديد من الانتقادات بسبب هذا العمل، فكانت تدور أحداث الفيلم في إطار الرومانسية الذي عاشها البطل مع النجمة هنا الزاهد وقبل زواجهم تظهر حبيبته السابقة وتخرب العلاقة بينهما ولكن تتفهم هنا بعد ذلك وضع الفتاة التي أصيبت بمرض خطير و تتقبل الوضع، ولكن رأي بعض النقاد أن هذه الفكرة قديمة وكانت مطروحة في أكثر من عمل من قبل ورغم ذلك حقق العمل إيرادات كثيرة، و اعترضت بعض النقاد على أن العمل كان من تأليف وإخراج تامر حسني أيضاً فكانوا يروا أن من الأفضل أن يتوقف عن التأليف ويركز في شئ واحد فقط.

فيلم “بحبك” من بطولة كل من تامر حسني، هنا الزاهد، هدي المفتي، حمدي الميرغني، مدحت تيخا، أحمد عزمي، إلى جانب مجموعة أخري من النجوم، ويذكر هذا الفيلم كان أول تحارب تامر حسني في مجال السينما في الإخراج.

3/فيلم عمهم

شارك النجم محمد إمام في هذه المنافسة ببطولة فيلم “عمهم”، الذي دارت أحداثه في إطار الكوميديا و الأكشن، وذلك حول شاب يعمل ملاكم و مدرب في نفس الوقت وهو البطل، ثم يتورط في العديد من الأمور الخاصة بالتزوير بعد ذلك.

وشارك في بطولة فيلم “عمهم” كل من محمد إمام، سيد رجب، باسم سمرة، محمد لطفي، الشحات مبروك، محمد ثروت، هدي المفتي، وكان من تأليف وسام صبري، ومن إخراج حسين المنباوي.

4/فيلم تسليم أهالي

قدمت النجمة دنيا سمير غانم أول بطولة مطلقة لها في عالم السينما من خلال فيلم “تسليم أهالي”، ولم يكن أحد يتوقع النجاحات الساحقة الذي يحققها هذا العمل، فتصدرت دنيا شباك الإيرادات فور عرض العمل، وحصدت منها إيرادات طائلة، ليصبح هذا العمل هو الأعلى في الإيرادات داخل مشوارها الفني.

وكان أهم ما يتميز بها فيلم “تسليم أهالي” هو ظهور الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، حيث قاما بتصوير مشاهدها في هذا العمل قبل أن تصارع الموت.

وشارك في فيلم “تسليم أهالي” كل من دنيا سمير غانم، هشام ماجد، يومي فؤاد، دلال عبد العزيز، وظهر فيها مجموعة من ضيوف الشرف على رأسهم النجمة لوسي، محمد ممدوح، والعمل كان من تأليف شريف نجيب ومن إخراج خالد الحلفاوي.

5/ فيلم واحد تاني

نافس النجم أحمد حلمي بفيلمه الجديد وهو “واحد تاني”، والذي حقق به أعلي إيرادات في مشواره الفني، حيث تخطت إيراداته ال 70 مليون جنية، وكانت أعلي إيرادات وصل له أحمد حلمي من خلال فيلم “لف ودوران” بمبلغ قدره 45 مليون جنية.

فيلم “واحد تاني” كان من بطولة أحمد حلمي، عمرو عبد الجليل، أحمد مالك، سيد رجب، نسرين أمين، روبي، بالإضافة إلى ظهور عدد من ضيوف الشرف منهم عمرو وهبة، والعمل كان من تأليف هيثم دبور، ومن إخراج محمد شاكر خضير.

6/ فيلم تحت تهديد السلاح

وصل النجم حسن الرداد إلى العالمية بفيلم “تحت تهديد السلاح”، الذي شاركته في بطولتها النجمة مي عمر، حيث أعاد هذا العمل التعاون مع السينمات الألمانية بعد غياب دام لأكثر من 60 عاما.

قام ببطولة فيلم “تحت تهديد السلاح” كل من حسن الرداد، أحمد بدير، عمرو عبد الجليل، شيرين رضا، وكان من تأليف أيمن بهجت قمر، ومن إخراج محمد عبد الرحمن حماقي.

7/فيلم فضل ونعمة

أطاحت النجمة هند صبري عدد من الأفلام عقب عرض فيلمه الجديد “فضل و نعمة”، والذي تعاونت فيها مع النجم ماجد الكدواني، وحقق في أولي ليالي عرضه إيرادات ضخمة تخطت النصف مليون جنية.

شارك في بطولة فيلم “فضل ونعمة” كل من ماجد الكدواني، هند صبري، بيومي فؤاد، سماء ابراهيم، وكان من تأليف أيمن وتار، ومن إخراج رامي إمام.

8/فيلم هاشتاج جوزوني

تعاونت النجمة الشابة مايان السيد مع النجم أمير المصري في فيلم “هاشتاج جوزوني”، وينتمي هذا العمل إلى نوعية الافلام الرومانسية المختلطة بالكوميديا، وحقق هذا الفيلم إيرادات مربحة.

وكان يشارك في فيلم “هاشتاج جوزوني” كل من أمير المصري، مايان السيد، بيومي فؤاد، صابرين، ريهام الشنواني، إسلام إبراهيم، وقام بالتاليف الكاتب محمد سمير مبروك، ومن إخراج عصام نصار.

9/فيلم أشباح أوروبا

 

واجهت النجمة هيفاء وهبي العديد من الصعوبات منذ تصوير فيلم “أشباح أوروبا”، فلم يتم عرضه إلا بعد عامين، بسبب مشاكل خاصة بالتكاليف و الأموال، فنشب العديد من الخلافات بين هيفاء وهبي وبين مدير أعماله السباق و وصل الأمر إلى المحاكم، إلا أن تم عرض الفيلم في عام 2022، وكانت تدور أحداثه في إطار الأكشن و الكوميديا.

 

وقام ببطولة هذا الفيلم الذي ظهرت فيها هيفاء وهبي بشخصيتين كل من أحمد الفيشاوي، مصطفي خاطر، باسم سمرة، أروي جودة، وكان من تأليف كريم فاروق، ومن إخراج محمد عبد الرحمن حماقي.

 

10/فيلم من أجل زيكو

 

شارك النجم كريم محمود عبد العزيز في منافسة الأفلام لعام 2022 من خلال فيلم “من أجل زيكو”، الذي اقتربت إيراداته من الـ 30 مليون جنية، وبذلك فيكون حقق كريم محمود أعلي إيرادات لها في ي تاريخ السينما.

 

فكان أعلى عمل حقق إيرادات للنجم كريم محمود عبد العزيز عن فيلم “موسي”، الذي عرض في مطلع العام الماضي و حقق إيرادات وصلت إلى 17 مليون جنية.

 

شارك في بطولة فيلم “من أجل زيكو” كل من كريم محمود عبد العزيز، محمود عبد العزيز، إسعاد يونس، شيكو، وكان من تأليف مصطفى حمدي، ومن إخراج بيتر ميمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا