مقالات

الفنان خالد صالح رحلة مليئة بالنجاح

 

كتبت : روان حسني 

 

ولد الفنان خالد صالح عام ١٩٦٤ يوم الرابع والعشرون من شهر يناير ، في محافظة الجيزة في أبو النمرس بمصر، وتزوج من هالة زين العابدين، وانجب منها أحمد خالد صالح، علياء خالد صالح، اشتهر خلال مسيرته الفنية بالقيام بأدوار الشر، وقام الفنان خالد صالح بالكثير من الأعمال الفنية فقام بتمثيل أكثر من ١٦ مسلسل و٣٢ فيلم، وشارك في الكثير من العروض المسرحية.

 

بدأ الفنان خالد صالح مسيرته الفنية عام ١٩٩٦، ودرس في كلية الحقوق في احدي الجامعات المصرية عام ١٩٨٧، مثل في الكثير من العروض المسرحية وعمل سائق تاكسي، وانتقل بعدها للخليج للعمل في احدي مصانع الحلويات في الخليج، وعمل أيضاً في الاخراج في هناجر بمسرح الهناجر، حيث كان أول فيلم له جمال عبد الناصر الذي تم عرضه سنة ١٩٩٦حيث قام فيه بدور رئيس المخابرات، وكما عمل أيضاً في كثير من الأعمال الخيرية ومنها زيارة الجمعيات الخيرية ،وزيارة مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن أعمال خالد صالح المتميزة، قدم خلال مسيرته الفنية ٧٥ عملا فنيا، وحصل وتكرم علي العديد من الجوائز، كان أهمها جايزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم ملاكي أسكندرية، اخراج ساندرا نشأت انتاج عام ٢٠١٥ وأيضا من أهم أعماله المتميزة فيلم هي فوضي مع المخرج العالمي يوسف شاهين ، حيث قام بدور أمين شرطة فاسد حاتم ، وفيلم تيتو مع طارق العريان ، وفيلم الجزيرة مع شريف عرفة، وقفز خالد صالح حتي يلحق بدور البطولة المطلقة في مسلسل فرعون وبعد الفراق والريان ، و تاجر السعادة .

 

نجد أن المؤيدون لخالد صالح اعتبروه أحد أهم فنانى الجيل الحالى، وامتداداً لجيل العمالقة من الممثلين المصريين الذين برعوا في آداء الأدوار المعقدة مثل زكي رستم ومحمود المليجي، مستدلين على ذلك بقدرته العالية في التشخيص والذي يصل إلى حد الأندماج الكامل في الدور الذي يؤديه، ويصف الكثيرون آداءه بالصدق وعدم الافتعال، مما أدى لشعبيته الواسعة التي تمتد عبر الوطن العربي.

ومن جهة أخرى يرى العديد من النقاد أنه بالرغم من الأداء الممتاز للفنان، إلا أن اختياره لأدواره في المسلسلين الرمضانيين وهي الأدوار الأهم في مسيرته الفنية، لم يكن موفقاً، فالأحداث كانت تتناسب مع شخصية بمواصفات شبابية وجاذبية لم تكن موجوده بالكامل في شخصية خالد.

 

ومن أهم الجوائز التي نالها الفنان خالد صالح:

-جائزة أفضل دور ثان في فيلم “تيتو” من المهرجان القومي الـ11 للسينما عام 2005.

 

-جائزة أفضل ممثل لعام 2005، عن دوره في فيلم “ملاكي إسكندرية”، من إخراج ساندرا نشأت.

-جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام وجائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل “تاجر السعادة” عام 2009، وأهدى الجائزة لزوجتة هالة.

 

خالد صالح قال عنه النقاد إنه خليفة للعملاق محمود المليجي، فهو صاحب الأداء الصادق والذي يعطي فنه دون تفكير أو تردد، ورغم أن سنوات عمله في الفن 10 سنوات فقط، إلا أنه حفر أسمه بقوة بين كبار النجوم وأكثرهم مهارة.

 

اللحظات والأنفاس الأخيرة للفنان خالد صالح، كان أحمد السقا قد كشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة خالد صالح قائلاً: “خالد صالح لما أخد قرار عملية القلب المفتوح كان عارف إنه بيخاطر بحياته، وأنا كلمته قلت له، يا خالد متعملش العملية استنى لما أرجع من السفر وناخد القرار سوا”.

 

وتابع:قالي أنا عايز أرتاح، أرتاح كده، أو أرتاح كده.. وخد القرار، قلت إنت أخدت القرار فتوكل على الله”.

 

حاول إخفاء تعرضه لبعض المتاعب الصحية التي دخل على أثرها مركز أمراض القلب، لكن الأطباء أخبروه بضرورة خضوعه لعملية قلب مفتوح لتغيير شريان وصمام في القلب، خضع في سبتمبر عام 2014، إلى تغيير صمام بالقلب، حيث أجريت له العملية في مركز القلب بأسوان، وأجرها له جراح القلب العالمي، الدكتور مجدي يعقوب.

 

في 25 سبتمبر 2014 تلقى الوسط الفني خبر وفاة الفنان خالد صالح، وصعق لهذا النبأ أصدقائه المقربون ومن بينهم أحمد السقا، محمد هنيدي، هند صبري، وارتسمت علامات الحزن على وجوههم، فرغم الآلام التي كان يعانيها في قلبه لم تتخيل هند صبري، كما ذكرت، أنه سيرحل، ولم يتصور السقا أنه فقد صديق العمر، ولكن رحل صالح بعد جراحة في القلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا