مقالات

نقص الحديد و أزمات صحية خطيرة

✍️خــالد حســـين

 

نقص الحديد في جسم الإنسان واحدة من أخطر المشكلات الصحية التي يواجها الشخص لأضرار ها الكبيرة والسلبية التي تصيب البدن وتعطل الكثير من وظائفه الحيوية عن العمل ، بل ويتدهور الأمر فيصاب الإنسان بفقر الدم .

يجهل الكثير منا ما يتعرض له البعض من تعب وضيق تنفس وكسل وخمول يعود السبب الأساسي له إلي نقص عنصر الحديد في الجسم فيؤدي لفقر الدم ونقص في خلايا الدم الحمراء السليمة التي تنقل الأكسجين والهواء إلى أنسجة الجسم .

للتخلص من نقص الحديد يجب الاستعانة بمكملات غذائية تعوض الفرد عن ما ينقصه من فيتامين والذي قد يؤدي لنزيف داخلي حال تجاهله أو التكاسل في علاجه
ــ الأعراض والآثار السلبية الناتجة عن نقص الحديد
الشعور بالإعياء والمرض المصحوب بإرهاق شديد و ضعف وشحوب وجفاف في الجلد والبشرة مع ألم ناحية الصدر وغثيان ودوار مستمر يفقد الشخص القدرة علي الاتزان والثبات .
ولا يتوقف الامر عند ذلك فحسب ، بل إنه يتطور ليصاب الإنسان بهشاشة في الأظافر والتهاب وألم في اللسان وبرودة اليدين والقدمين ، وقلة الشهية والتهرب من تناول الأطعمة الغذائية ، أي إنه يتعرض لضعف عام في قواه الجسدية .

ــ محظورات يجب الانتباه لها حال الإصابة بنقص الحديد
لابد من مراجعة الطبيب المختص فورا وعدم التسويف أو الكسل ، ويحظر علي الشخص تناول أي عقاقير أو أدوية من تلقاء نفسه دون استشارة المتخصص عقب تشخيص حالته الطبية ، خاصة وأن عدم اللجوء للطبيب قد يؤدي لتليف الكبد في حال تناول الانسان مكملات زائدة لتعويض الحديد
ـ من هم الأشخاص الأكثر عرضة لنقص الحديد ؟
تتعرض المرأة لفقر الدم إذا فقدت كمية كبيرة من الدم أثناء فترة الحيض ، كذلك المصاب بالقرحة الهضمية أيضا والفتق وسرطان القولون .
يتعرض الأطفال الرضع حديثي الولادة أصحاب الوزن المنخفض أو الذين ولدوا قبل مرور 9 أشهر من الحمل لهذا المرض اللعين لعدم تناولهم كميات كافية من لبن الأم أو حتي الحليب الصناعي مما يؤثر سلبًا عن مستوي النمو الطبيعي.
كذلك فان الأفراد الذي يتبرعوا بالدم باستمرار هم أيضا معرضون لفقر الدم يتم تجاوزها بتناول أطعمة غنية بعنصر الحديد .

ويحذر الأطباء مرضاهم الذين يلجأون لتناول المسكنات والإسبرين دون استشارتهم مما يؤدي لنزيف حاد في كثير من الحالات .
ــ كيف يتم تعويض الحديد الناقص في البدن .؟
يجب تناول اللحوم والبيض والخضروات الغنية بالألياف ، فضلًا عن المكملات الغذائية التي يتم الاستعانة بها بواسطة طبيب مختص .

ـ نصائح لابد من تطبيقها:
الإصابة بنقص الحديد وفقر الدم ليس نهاية المطاف أو انهيار الجسم ، فهو مرض عادي يتم تجاوزه بالوصفات الصحية السليمة كتناول الأطعمة الغنية بالحديد وتظهر أكثر في اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبقول والخضروات الطازجة كالسبانخ والفواكه والذبيب والمشمش والخبز والمعكرونة وعصير الليمون والبرتقال و القرنبيط الأخضر والبطيخ والفلفل والطماطم
وفي النهاية الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء ، حافظوا علي سلامة أجسادهم ، واعتدلوا في كل شىء واهتموا بالحالة البدنية ولا تهملوا زيارة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان علي سلامتكم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا