مقالات

طائر البطريق ؛ الأناقة والشياكة

 

كتبت:هدير عبده 

 

البطريق من الطيور الجذابة للكثير من الناس لا يختلف عليها الآراء في حبها من جميع الفئات العمرية كبار وصغار ويميزه شكله الفريد الذي يتمتع بريش يتكون من اللون الأسود والأبيض الذي يشبهه البعض بالبدلة وأناقته ومشيته خفيفه الظل التي يستمتع الكثير عند رؤيتها.

أماكن عيش البطريق :

يعيش في النصف الجنوبي للكرة الأرضية خصوصًا في المناطق القطبية الجنوبية الكثير من البطاريق وهناك عدد قليل يعيشون منطقة خط الاستواء ويطلق عليه اسم بطريق غالاباغوس وهناك أنواع أخرى تعيش في قارة أنتاركتيكا وهناك نوع يحب الأماكن ذات المناخ المعتدل علي سواحل أستراليا وأفريقيا.

 

من مميزات البطريق أنه يستطيع السباحة لمسافات طويلة والسرعة أيضا ومن أهم الحواس التي يتمتع بها هي السمع والبصر .

تتم عملية الصيد والغذاء من خلال صيد الأسماك باستخدام المناقير ومن أفضل الوجبات لديهم أكل سمك الأخطبوط والحبار والقشريات والجمبري وسرطان البحر وأنواع أخرى يصطادها أثناء السباحة.

 

لا يملك البطريق أي أسنان لتساعده على أكل الطعام لكنه يملك اشواك متوجهه للخلف في فمه تساعده على سهولة انزلاق الأسماك إلى الحلق وبلعه وكما أن البطريق الواحد ياكل في اليوم في حدود كيلو من السمك يوميًا ويتكون وزن البطريق من ١.٥ كيلو الي ١٤ كيلو وطوله من ٤٤ سم إلى ١٢٢ سم والعمر الذي يعيشه بين ٧ أعوام حتى ٣٠ عام.

كيف ينام البطريق ؟

البطريق من أغرب الطيور لأنها تعيش في ظروف مناخية قاسية ومن الأمور التي يتساءل عنها الكثير كيف ينام البطريق في درجة الحرارة القارصة؟

 

البطريق ضعيف فدائما يخاف النوم لفترات طويلة حتى لا تلتهمها الأسماك المفترسة كسمك القرش فدائما مستعد للدفاع عن نفسه فينام على عدد غفوات متقطعة لا تزيد عن بضع دقائق .

ولكن عندما يريدون النوم لفترات طويلة يتجمعون ويتم النوم في جماعات وليس ذلك من أجل الشعور بالحماية فقط بل أيضًا من أجل الشعور بالدفء وهناك بعض العلماء يقولون إن بعض البطاريق تأخذ قيلولة في المحيط قد تصل إلي تسعه أشهر.

 

طريقة التكاثر بين البطاريق

برغم اختلاف موسم التزاوج للبطاريق بسبب اختلاف الأنواع ولكن الأغلبيه يتم بينهم التكاثر في فصل الصيف والربيع .

 

تعد البطاريق أحادية الزواج وهو الشائع بينهم ويتم وتتم عملية التكاثر مرة واحدة كل عام .

ولكن هناك نوعان يكون تكاثرهما مرتين في السنه وهما البطريق الأزرق والبطريق الأفريقي أما بالنسبة للبطريق الملكي يتكاثر مرتين كل ٣ سنوات .

 

يقوم البطريق قبل الزواج ب:

١_ بناء العشاش: يذهب البطاريق منالذكور قبل الإناث أرض التكاثر حتى يهيئ لها المكان ويقوم ببناء الأعشاش لكل ذكر عش قديم يقوم بتعديله باستخدام بعض الأحجار والأشياء الأخرى.

 

٢_ اختيار الشريك : لأنه أحادي التزاوج عند وصول الإناث مكان التكاثر تعود كل منهم إلي شريكها السابق في العام الماضي تتأكد كل منهم عند نومها في العش السابق لها وأما من لا يملك عش تعرفه الأنثى من خلال تغريد البطريق الذكر السابق لها.

 

٣_ التزاوج: بعد العصور كل منهم علي الشريك ينحني كل منهم إلي الآخر و يتوددون لبعضهم و يتصلان بعضهم البعض بشكل أن الأنثى تستلقي علي الأرض في تسلق الذكر علي ظهرها وحين ترفع الأنثى ذيلها يمكن لفتحات التكاثر إتمام عملية الزواج وانتقال الحيوانات المنوية وبذلك يكون تم الزواج.

 

دورة حياة البطريق

تختلف دورة حياة البطريق وفقا لاختلاف حجمه ونوعه وأين يعيش؟ وتمر بمراحل متشابهة وهي هلي النحو الآتي .

١_ بيضة : تقوم الأنثى بوضع البيض في شهر نوفمبر ل شهر ديسمبر ويساعدها الذكر في حضانة البيض عن طريق وضعه على قدميه لمدة ٥٥ يومًا.

 

٢_ فرخه: يفقس في شهر يناير ويبقوا على أقدام الوالدين من٤٠ إلى ٥٠ يوم خلال هذه الفترة يتكون الريش عليهم.

 

٣_بطريق صغير : وهذا من شهر فبراير ل مارس تكبر الفرخه ويبدأ الوالدان تركهم بحثا عن الطعام .

 

٤- بطريق بالغ : عند مرور ٤ شهور من ولادة البطريق يتكون لديه الريش المقاوم للماء.

 

تكون التغذية مسئولية الأب والأم فيقوما بإطعام الصغار نوع سمك يسمي الكريل وتلقينها إليهم وهذا النوع يكون وجبه أساسيه ومهمه للصغار .

 

هل جميع البطاريق تأتي بنفس عدد البيض ؟

 

جميع البطاريق تضع من بيضة ل بيضتين في كل عام عدا البطريق الإمبراطور يضع واحده فقط وهو من يتولى حضانة البيضة بينما الأنثى تبحث عن الطعام .

 

مدة خروج الصغير من البيضة تاخذ من يومين لثلاثة أيام وهو يخرج بواسطة منقاره الصغير في تكسير البيضة .

وتتميز البطاريق بأنها من الحيوانات البحرية المثالية فيما يخص الأمومة والأبوة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا