أخبار مصر

السيسي يفتتح عدد من المشروعات القومية الخاصة بالهيئة العامة للأستثمار والمناطق الحرة

 

 

كتبت : إيمان حامد

 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإفتتاح عددا من المشروعات القومية الخاصة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

شارك خلال الافتتاح رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

 

وفي مستهل الزيارة تم عرض فيلم تسجيلي خلال افتتاحه عددا من المشروعات القومية بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بعنوان “مسار واعد”حيث عرض الفيلم أهم المشروعات القومية بالهيئة العامة للاستثمار ومسار الإصلاح الاقتصادي الذي شهدته مصر خلال الفترة الماضية.

 

 

أستعرض الفيلم التسجيلي مواصلة الدولة المصرية تحقيق النقلة النوعية في المجالات الاستثمارية داخل 9 مناطق حرة عامة و204 مناطق حرة خاصة في عدة محافظات التي ساهمت في إطلاق 1095 مشروعا، واستطاعت توفير 200 ألف فرصة عمل مباشرة.

 

أكد الرئيس علي أن حجم القطاع الخاص في مصر كبير ويتجاوز 75% في المائة من حجم الاقتصاد، مؤكدا جدية الدولة في حل مشكلات المستثمرين بما في ذلك توفير مستلزمات الإنتاج، مضيفا أنه وجه محافظ البنك المركزي بألا تكون هناك مشكلة حقيقية تواجه المستثمرين.

 

 

أوضح الرئيس إن “أزمة كورونا ومن بعدها الأزمة الروسية – الأوكرانية كان لهما أثر كبير على العالم كله وعلى مصر، ولكننا نسعى لتقليل حجم هذه الصدمة قدر المستطاع”.

 

 

 

أشار عبد الفتاح السيسي إلي اهتمام الدولة الكبير بالصناعة ودعمها وتسهيل كل المعوقات التي تقابلها، مشددا على أنه يتم العمل على تيسير الإجراءات أمام المستثمرين وأنه سيتم خلال شهر أو شهرين الانتهاء من إزالة كافة المعوقات القائمة في مواجهة الاستثمار.

 

وأضاف حرص الدولة في تناول المشكلات التي تعوق الاستثمار والتصدي لها وحلها، مضيفا أن كل مشروع يتم تنفيذه يمثل دخلا إضافيا ليس فقط للشركة المنفذة للمشروع ولكن لكل مواطن يعمل بها.وأبدى الرئيس استعداد الحكومة لتشجيع رجال الأعمال من أجل التوسع في إقامة المدارس المهنية لتخريج عمالة ماهرة ومدربة تكون لديها فرص عمل حقيقية .

 

وألتفت إلي دور مراكز البحوث والتطوير سواء في الجامعات أو غيرها من أجل إيجاد حلول للمشكلات أو النقاط التي تحتاج إلى التطوير وذلك من خلال التنسيق والربط فيما بين مراكز البحوث والصناعة.

 

 

 

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المستشار محمد عبد الوهاب، إنه من ضمن خطة الهيئة إعداد وتنفيذ استراتيجية جديدة للترويج لمصر عالميا، اعتمدت بشكل أساسي على توجيه الاستثمارات إلى قطاعات اقتصادية واعدة تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية وذات قيمة مضافة واستهداف دول وشركات عالمية وفقا لمعايير محددة.

 

 

ألقي الضوء علي أنه تم تنفيذ بعثات لعدد من الدول العربية والأوروبية بمشاركة القطاع الخاص، وعقد لقاءات ثنائية مع ممثلي مجتمع الأعمال وكبرى الشركات العاملة في مصر؛ لتشجيعها على إعادة استثمارها مرة أخرى”.

 

 

ومن جانب آخر تم إطلاق الإصدار الثالث لخريطة مصر الاستثمارية، والتي تضم حاليًا أكثر من ألف و130 فرصة استثمارية، و92 دراسة جدوى، وتم طرح أكثر من 3 آلاف و700 فرصة استثمارية تشمل أراض ومجتمعات صناعية كاملة المرافق والانتهاء من الطرح الإلكتروني لعدد 17 تجمعا تنمويا بمحافظتي شمال وجنوب سيناء بواقع 1140 فرصة.

 

 

 

 

نوه المستشار عبد الوهاب أن النتائج جاءت بجذب استثمارات جديدة من مجالات اقتصادية مهمة خاصة صناعة الضفائر الكهربائية للسيارات والصناعات الدوائية والغذائية وصناعة الكيماويات وتصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات المغذية لها، لتغطية احتياجات السوق المصري والتصدير إلى الخارج والإسهام في تعميق المكون المحلي وإحلال الواردات”.

 

 

أعرب عبد الوهاب أن ذلك انعكس على صافي تدفقات الاستثمار المباشر لمصر بنسبة تتجاوز 53% ليصل إلى نحو 7.3 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى مارس 2021 – 2022، مقابل 4.8 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام السابق، موضحا أن ذلك يرجع بشكل أساسي لارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات البترولية، خلال ذات الفترة لتصل إلى 9 مليارات دولار تقريباوبيّن أن الهيئة عملت أيضا على حل التحديات التي تواجه المستثمرين.

 

 

والجدير بالذكر أن أهم وسيلة لطريق الاستثمار هي حل التحديات التي تواجه المستثمرين، حيث تم اتخاذ آليات هي تكثيف جلسات اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، وزيادة عدد الموضوعات التي تنظرها وسرعة الفصل فيها، حيث نجحت اللجنة في إنهاء 90% من إجمالي المنازعات المعروضة عليها منذ عام 2019، وتم تسوية 111 نزاعا عن طريق الوساطة، من خلال مركز تسوية منازعات الاستثمار بالهيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا