مقالات

فرنسا تترقب زيادة محتملة على شحنات الغاز من الجزائر 

 

كتبت – إسراء أشرف زاهر:

 

أعلنت الحكومة الفرنسية، اليوم الاثنين، ٢٩ أغسطس ٢٠٢٢، أن المفاوضات جارية بين شركة الغاز الفرنسية العملاقة إنجي وسوناطراك الجزائرية لرفع زيادة محتملة لواردات الغاز إلى فرنسا.

 

وقال أوليفييه فيران المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفرنسية في بيان صحفي أن ” هناك إعلانات ستصدر قريبا عن زيادة محتملة لشحنات الغاز الجزائري إلى فرنسا ” وذلك غداة زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر.

 

بالإضافة إلى إذاعة أوروبا ١ التى ذكرت أن المفاوضات جارية حالياً بين مجموعة الطاقة الفرنسية ” إنجي” التي كانت رئيسها كاترين ماكغريغور من بين أفراد الوفد الرسمي المرافق لماكرون، ومسؤولين جزائريين لرفع الزيادة إلى ٥٠ في المئة من الكميات الموجودة.

 

وأفاد فيران على قناة ” بي اف ام تي في “، لا أستطيع تأكيد ذلك بذريعة أنه ” لا يعلق على معلومات متعلقة بالخارجية الفرنسية والخارجية الجزائرية “، لكنه أضاف أن ” إعلانات ستصدر قريباً ” مؤكدا حصول تقارب في إطار زيارة إيمانويل ماكرون التي بدأت مساء الخميس واستمرت حتى بعد ظهر السبت.

 

وكان الرئيس الفرنسي شدد خلال زيارته على أن فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة أي حوالي ٢٠%، وفي المجموع تمثل الجزائر ٨ إلى ٩%، مضيفا أنه ” لسنا في وضع حيث يمكن للغاز الجزائر أن يغير المعطيات”، مشيراً إلى أن فرنسا ضمنت احتياجاتها لفصل الشتاء والمخزونات في حدود ٩٠%، وتعد الجزائر أول مصدر للغاز في أفريقيا وتمد أوروبا بنحو ١١% من احتياجاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا