مقالات

كيف يمكن تنمية المهارات الشخصية

 

 

كتبت: فاطمة شريف 

 

 

قبل أن نعرف كيف ننمي مهاراتنا الشخصية ، يجب أن نعرف ما هي المهارات الشخصية، وكيف نعرف أن لدينا مهارة.

 

المهارات الشخصية :- هي مصطلح سوسيولوجي، متعلقة بالشخص، وسماته الشخصية، والعادات، والود ، والتفائل، هذة المهارات الشخصية هي التي تكمل المهارات الثابتة.

 

 

كيف نعرف اننا نمتلك مهارة :-

 

يجب أن تكون على انفتاح لأي تغيير . ” مع التقدم في العمر أذواقنا و تتغير وقواتنا تنمو ، متوقفش نفسك وترضى بالأمر الواقع انك مثلا معرفتش تلعب كورة وانت عندك ١٥ سنه ، وتفضل تحكى نفس القصة كل مرة ، الانفتاح هو انك تتخلي عن أفكارك السابقة وتستوعب العالم من حولك بصدق، الانفتاح انك تكتشف مواهب جديدة و بيساعدك انك تواجه الحياة في طريقك ”

 

 

ابحث عن المواهب في الآخرين:- احيانا الإلهام من مواهب الآخرين يجعلنا نعرف مواهبنا، فمثلا اذا رأيت شخص يجيد الرسم فعليك بقلمك والتجربة فمن الممكن ان تكون فنان مبدع.

 

 

اسأل عائلتك عن ماذا كنت تحب وانت صغير:- من يعرفنا من زمان يكونوا ملمين بتفاصيل اكتر من اي شخص آخر، فمن الممكن عندما كنت صغير كنت تكتب، ترسم ،تغني ، تمثل، تلعب الكرة ، ربما تكون هي نفسها الاشياء التي تحبها وتجيدها الآن.

 

 

اسأل اصدقائك عن اجمل واسوأ صفاتك :- من المفيد ان تسمع اراء الاشخاص المختلفين بك ، استخدم وجهات النظر المختلفة هنا للعمل على ما انت تريد.

 

 

ما الشيء الذي تنفق عليه أكبر قدر من الأموال :- عند اتباعك للشئ الذي تنفق عليه أموال كثيرة ، ستعرف ما الذي تحبه، فمثلا إذا كنت تنفق المال في صالات الجيم فمن المؤكد أنك شخص رياضي وتحب الرياضة وتجعلك تشعر بالاسترخاء.

 

 

خذ إختبار الشخصية:- افهمك نفسك بشكل ادق ، اعرف نقاط ضعفك وقوتك، ركز على نقاط القوة فيك.

 

 

ما الذي يجعلك تشعر بالقوة:- اللحظة التي تشعر فيها بأن كل شئ سهل وبسيط ، شعورك بالراحة والاسترخاء ، اعمل علي توفير الأشياء التي تشعرك بالراحة والاسترخاء.

 

 

تنمية المهارات الشخصية :-

 

1 – اعرف مهاراتك:- من خلال معرفة نقاط ضعفك وقوتك ودراسة شخصيتك وتحديد مهاراتك بوضوح ، فلا تستطيع تنمية مهاراتك دون تحديدها.

 

2 – حضور دورات تدريبية:- ما تعلمته في الجامعة والمدرسة لا يكفيك ، وما اتقنته من عمل لا يحقق لك النجاح الكافي ، لذا يجب عليك حضور دورات تدريبية لأن العلم في تطور مستمر ، الدورات التدريبية تساعدك على النجاح واكتساب المعرفة وتنمية مهاراتك الشخصية.

 

3 – اقرأ:- القراءة من أهم الوسائل لتوسيع الآفاق ، وتساعدك علي الانفتاح علي العالم ، وتنمي مهاراتك ، و تثقفك وتجعلك على علم بكل ما يحدث حولك ، القراءة تحرر عقلك لتساعدك على اكتساب مهارات جديدة.

 

4 – التأمل:- يساعدك على الهدوء والاسترخاء وتقليل العصبية.

 

5 – معرفة مهاراتك:- عدم الإلمام بمهاراتك يؤدي إلى فشل محاولات تطوير نفسك ، استرخي وحدد ما انت مبدع فيه.

 

6 – اكتسب صفة جديدة:- تعلم حرفة أو هواية جديدة ، تعلم لغة جديدة من خلال الكورسات.

 

7 – البعد عن السلبية:- كن شخص ايجابي ، الإيجابية ترفع من المهارات المكتسبة.

 

8 – الثقة بالنفس:- من أسس تنمية المهارات ، الإنسان الناجح يكون علي قدر عالي من الثقة بنفسه وبقدراته وإمكاناته ، ويصبح شخص ناضج.

 

9 – مرافقة الأذكياء والناجحين:- يساعدك على التعلم من خبراتهم وتجاربهم في تنمية عقلك وتطوير مهاراتك.

 

10 – الطموح:- لن تقوم بأي خطوة مفيدة في حياتك بلا طموح ، طموحك هو محركك ، يحركك لكل خطوة إيجابية ، يساعدك دائما على الابداع والعمل ، ينمي قدراتك ، يهيئك لكل ما هو جديد ، يحمسك لتطوير مهاراتك ، لا يوجد شخص ناجح بلا طموح .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا