رؤية سبورت

تعرف على // تاريخ منتخب مصر في المباريات الفاصلة المؤهلة لكأس العالم

عصام العفيفي

 

تتطلع الجماهير المصرية والعربية إلى موقعة غدا الجمعة ، و تتجه أنظارها صوب استاد القاهرة في لقاء الذهاب المنتظر بين المنتخب المصري صاحب الأرض والجمهور، ومنتخب السنغال بطل كأس أمم إفريقيا الأخيرة، ضمن اللقاء الذي يجمع بين المنتخبين في المباراتين الفاصلتين ذهابا وعودة لتحديد من منهما يصل الى كأس العالم بقطر نهاية العام الجاري.

 

ونظرا لأهمية هذه المباراة الفاصلة يقدم لكم “موقع وراديو رؤية وطن” تاريخ منتخب مصر في المباريات الفاصلة المؤهلة لكأس العالم.

 

تصفيات كأس العالم بسويسرا 1954

 

كان نظام التصفيات للوصول لكأس العالم في تلك الأثناء، هي اختيار الاتحاد الدولي منتخبين من قاراتين مختلفتين للعب مباراتين ذهاباً وعودة، وجاءت القرعة لتجد مصر نفسها في مواجهة إيطاليا في المجموعة التاسعة، والتي كانت تصم فقط المنتخبين.

 

وفازت إيطاليا 2-1 في القاهرة في 13 نوفمبر 1953، ثم 5-1 في إيطاليا إياباً يوم 24 يناير   1954 وتتأهل إيطاليا للمونديال.

 

تصفيات كأس العالم بإيطاليا 1990

 

 في هذه المرة تأهلت مصر لكأس العالم بإيطاليا وهي المرة الثانية للمنتخب المصري في التأهل، بعد تأهله لأول مرة عام 1934.

 

مشوار التأهل لمنتخب مصر

 

اعتلى المنتخب المصري مجموعته في التصفيات وهي المجموعة الثانية، والتي كانت تضم ليبيريا ومالاوي وكينيا، ليضرب موعدا مع منتخب الجزائر الذي تصدر المجموعة الأولى.

 

وسافر منتخب مصر الى الجزائر في لقاء الذهاب وعاد بتعادل سلبي يوم 8 أكتوبر 1989، ثم فاز في لقاء الإياب بالقاهرة بهدف نجم المنتخب حسام حسن يوم 17 نوفمبر 1989، ليتأهل المنتخب المصري لمونديال إيطاليا للمرة الثانية في تاريخه.

 

تصفيات كأس العالم 2010

 

أقيم كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، وكانت المرة الأولى في تاريخ القارة، التي يسند إليها الاتحاد الدولي “فيفا” لدولة افريقية تنظيم نهائيات كأس العالم، وكانت التصفيات تشترط وصول أول كل مجموعة الى النهائيات بجنوب افريقيا.

 

وجاءت المجموعة الثالثة في هذه التصفيات، وقد تساوى كل من المنتخب المصري والجزائري في صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة ، بل تساويا أيضا في المواجهات المباشرة، حيث فاز كل منهما في 4 مباريات، وتعادل في واحدة، وخسر مثلها، وسجل كل منتخب منهما 9 أهداف، واستقبل 4.

 

ولجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى مباراة فاصلة بأرض محايدة لحسم بطاقة التأهل، وفازت الجزائر بهدف نظيف في أم درمان بالسودان، وتتاهل على حساب المنتخب المصري

 

تصفيات كأس العالم 2014

 

أقيم كأس العالم 2014 بالبرازيل، وكان المنتخب المصري قاب قوسين أو أدنى للوصول لكأس العالم، بعد ان حصد في دور المجموعات على العلامة الكاملة للمجموعة السابعة، بعد خوض 6 مباريات فاز فيهما جميعا وتصدر المجموعة برصيد 18 نقطة.

 

وخاض مباراة فاصلة بينه وبين منتخب غانا ذهابا وعودة لحسم من منهما يصل للبرازيل في المرحلة الثالثة والفاصلة، وتلقى منتخب مصر هزيمة ساحقة في غانا بنتيجة 6-1، قبل أن يفوز على منتخب غانا بالقاهرة 2-1 ولم تشفع له هذه النتيجة للوصول لمونديال البرازيل.

 

وتعد مباراة غدا الجمعة التي يخوضها منتخب مصر امام السنغال هي المباراة الفاصلة الخامسة لمنتخب مصر للوصول الى نهائيات كأس العالم، وتتمنى الجماهير المصرية بفوز مريح على السنغال بالقاهرة يساعدهم في التأهل قبل المواجهة الثانية ب “داكار” عاصمة السنغال 29 مارس الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا