مقالات

ثقافة صحية تخص عالم المطبخ 

 

 

 كتبت : سمر علي نور

 

ليس كل ما يوجد بداخل المطبخ صحياً وسليماً،

لابد أن نكون على قدر كبير من الثقافة الصحية، لنحمي أسرتنا وأولادنا من أضرار بعض الأطعمة المتداولة ،

وإليكم هذا المقال الذي سنوضح من خلاله بعض الأمور التي تختص بالأطعمة المضرة التي يتم تناولها يوميا .

1/ الأطعمة المقلية :

لتجنب التعرض لمرض السكري ومشاكل القلب عليك تجنب الأطعمة المقلية ، هذا ما ذكره الطبيب ”ستيفن كوبكي“ من نفس المركز، إن الأطعمة المقلية تشكل خطرا كبيرا وتهدد بإصابة المرض السكري وبعض مشاكل القلب كما إنه أوصى بعدم الإفراط في الأطعمة التي تحتوي على السكر .

 

2/ تناول العجين أثناء الخبز :

توجد ظاهرة تناول العجين أثناء الخبز ، خصوصا عند الأطفال ، وهنا أوضح خبراء التغذية في موقع « أيجي رايت» نصحوا بعدم تناول عجين الكيك ، خصوصا الذي يحتوي على البيض النئ مثل خبز كعك البسكويت ، حيث أنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا وغيرها من البكتيريا الضارة التي تسبب التسمم .

 

3/ استبدال الأرز الأبيض بالبني :

كثير منا يعتقد أن الأرز الأبيض يدل على قوة وصحية المنتج ، ولكن الحقيقة إنه غير مغذي تماما ولا يحتوي علي ما يكفي من الألياف والفيتامينات ، السبب وراء ذلك يعود إلى طريقة تحضيره ، التي يعتمد فيها على إزالة قشرته ، حين ذلك ستفقد حبة الأرز النشا المقاوم المغذي للبكتريا المفيدة في الأمعاء ، ويمكن استبداله بالأرز البني .

 

4/ تحقق من صلاحية طعامك :

في بعض الأحيان نعرض أسرتنا إلى التسمم دون ان ندري يعود ذلك إلى إطعام أطفالنا طعام مشكوك فيه أو مر علي طهية عدة أيام، هنا يحدث التسمم على الفور، إذن هذا الطعام يحتوي على بكتيريا غير مرئية لا يستحب تذوقها ، ولكن يمكنك الكشف عنها عن طريق حاسة الشم أو تغير لون الطعام.

 

5/ الثلاجة تمتلئ بالعصائر الطبيعية:

عند الشعور بالعطش نذهب فوراً إلى البراد، و بدلاً من تناول المياه يشرب البعض منا العصائر الجاهزة ، وذلك خطأ كبير يسبب زيادة الوزن بشكل ملحوظ وغير صحي، كما إنه يضر بصحة مرضى السكري، وفقا للخبراء يحتوي كل كوب عصير على 7 قطع من السكر، ناهيك عن الصبغات الغذائية التي لا تقل خطرا ً، يحتوي منها على مواد مسرطنة .

لذلك أفضل المشروبات هو الماء، وكذلك يمكنكم إضافة الليمون لأنه ملئ بالألياف الصحية وله فائدة للجسم، أو ورقة النعناع إلى كوب الماء ، فذلك منعش وصحي في آن واحد .

 

يجب الاهتمام بالثقافة الصحية من أجل مستقبل سليم وصحي لأسرتنا ، فليس كل طعاماً سليماً صحياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا