تقارير وتحقيقات

في يوم ميلاد رئيس جمهورية الفن أحمد زكي.. تعرف على قصة حياته

في يوم ميلاد رئيس جمهورية الفن أحمد زكي.. تعرف على قصة حياته

نهى وجدي

نتحدث اليوم عن الغائب الحاضر “أحمد زكي” عملاق الشاشة المصرية رئيس جمهورية الفن كما أطلق عليه النقاد الذي كان يمتلك الموهبة والأداء والتجربة والخبرة والجمال والدموع والأفراح وكل حركة أو إشارة أو كلمة يعبر بها كان لها تاثير ومعنى كبير ورسالة يريد أن يوصلها إلينا.

صاحب “اضحك الصورة تطلع حلوة”واحلى ابتسامة كانت تجمعه مع منى زكي وأيام السادات الذي أبدع فيها في دور أنور السادات.

وايضا “الراقصة والطبال “والمسرحية التي لفتت نظرنا جميعا ولازالت نراها حتى الآن في مدرسة المشاغيين وأيضا العيال كبرت ومهما كبرنا لم نتوقف عن مشاهدة هذه الشخصية العظيمة التي ماتت ولكنها لاتزال بيننا في كل فيلم نراه أو مسلسل أو مسرحية اعماله جميعاً تركت بصمة في قلوبنا لا نستطيع انكارها رحم الله روحا لا تزال موجودة.

وولد المبدع  أحمد زكي في 18 نوفمبر 1949، في مدينة الزقايق وتخرج من معهد الفنون المسرحية بدرجة امتياز من قسم تمثيل وإخراج عام 1973.

وسنتطرق الى حياته الزوجية تزوج من الفنانة المعتزلة هالة فؤاد وانجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي وفاته المنية هو أيضا من وقت قريب.

أول أعماله الفنية الخالدة في قلوبنا الحاضر دائما أحمد زكي:

قدم أول مسرحية له في عام 1967بعنوان حمادة ومها واشاد به كل من راه وراء الكاميرا وامامها وسفقوا له تصفيق حاد على اداؤه العالب وموهبته الفطرية وكان له العديد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية
واليكم ابرز محطاته الفنية.

في يوم ميلاد رئيس جمهورية الفن أحمد زكي.. تعرف على قصة حياته

أعماله السينمائية الخالدة 100 فيلم مصري متميز ومحفور في عقولنا وقلوبنا:

كان أول ظهور له في فيلم “ولدي”مع الفنان فريد شوقى 1972م، وتوالت عليه البطولات المطلقة والادوار الكبيرة، وعمل مع الفنانة الكبيرة سعاد حسنى في فيلم “شفيقة ومتولي” وأيضا جسد دور الرئيس الراحل انور السادات في “أيام السادات” التي نجحت وحققت إيرادات بلغت حوالي الضعف، إذ كانت تكلفة الإنتاج ستة ملايين جنيه مصري، في حين تجاوزت إيراداته وقت عرضه 11 مليوناً.

وأيضا قام بدور سيد الاب الحنون المصوراتي ضعيف الحيلة الذي لا يملك سوى الابتسامة في “اضحك الصورة تطلع حلوة”، وجسد أيضا دور الرئيس الراحل عبد الناصر في”ناصر 56″، و”حسن اللول “، “شادرالسمك”،.

وقدم أيضا دور السائق البسيط من الطبقة الكادحة “سواق الهانم”، وقدم أيضا “الهروب”و”الراعي والنساء”و”سعد اليتم “والراقصة والطبال” مع الفنانة نبيلة عبيد و”شادر السمك “، وايضا “كابوريا ” و”البيه البواب” “زوجة راجل مهم” “الكرنك”، “البيضة والحجر “و”امراة واحدة لا تكفي “وأبدع في كل أعماله.

وكانت اغلبية ادواره من الطبقة الكادحة الفقيرة وليست الغنية وكانت هناك رسالة يريد أن يقدمها لكل مشاهد يتابعه وكل قلم يكتب عنه انه الغائب الحاضر أحمد زكي وأخيراً وليس اخراً فيلم “حليم “الفيلم الذي اكتمل بعد وفاته وعرض بعد اكثر من عام من وفاة الفنان أحمد زكي وكان يجسد شخصية “العندليب الراحل عبد الحليم حافظ”ويدور المسلسل حول قصة العندليب وبعد وفاة الفنان أحمد زكي استعانوا بابنه هيثم ليكمل الفيلم ونزل الفيلم في عام 2006.

وكانت بدايته في التليفزيون في مسلسل “اللسان المر”عام 1976، وايضا “الغضب”، “بستان الشوك”
“الا دمعة الحزن “، “الايام”قصة حياة طه حسين” ، من أجل ولدى”، “انهار الملح”.

في يوم ميلاد رئيس جمهورية الفن أحمد زكي.. تعرف على قصة حياته

وحصد النمر الاسود العديد من الجوائز غائب وحاضر
اشترك النجم أحمد زكي، في العديد من الأعمال السينمائية، والتي حصدت العديد من الجوائز العالمية والمحلية، وشاركت في مهرجانات عديدة، ولكنها لم تمت مع رحيله عن عالمنا في 25 مارس 2005 بعد صراع دام كثيرًا مع سرطان الرئة، وظلت عالقه في أذهان الجماهير، حيث أنها تشاهد في كل مرة وكأنها تشاهد لأول مرة.

جائزة عن فيلم “طائر على الطريق” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأيضا جائزة عن فيلم “عيون لا تنام “من جمعية الفيلم، وجائزة عن فيلم “امراة واحدة لا تكفى “من مهرجان الاسكندرية، وحصل عن جائز عن فيلم “كابوريا”من مهرجان القاهرة السينمائي، وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.

وأيضا في أيامه الاخيرة وأثناء صراعه مع المرض كتب الفنان يوسف فوزى عنه قائلًا احمد زكى كان يوبخ نفسه داخل المستشفى حال ارتكاب أى خطا وقال أنه ” فقد بصره وقال شغلتنا بتاكل العمر “.

رحل عنا وترك لنا كل ما يذكرنا به وتعب وتالم فى اخر ايامه كثيرا في أثناء صراعه مع مرض سرطان الرئة وتوفى فى عام 27مارس 2005وندعو له ي يوم ميلاده بالرحمه هو زوجته وابنه هيثم احمد زكي.

ربنا يرحم روح ماتت ولكنها فى داخلنا لن تموت ابداً وداعًا ايها الغائب الحاضر احمد زكي .

 

 

مراجعة / روز توفيق انور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا