تقارير وتحقيقات

أهم المحطات في حياة “سيدتي الجميلة” شويكار

أهم المحطات في حياة “سيدتي الجميلة” شويكار

يسرا محمد سعد

تعد رحلة الفنانة شويكار واحدة من أكثر الرحلات الفنية المميزة في الوسط الفني، حيث بدأت بأدوار قصيرة مميزة أمام كبار نجوم الفن أمثال كمال الشناوي في فيلم “حبي الوحيد” 1960، و غرام الأسياد 1961 أمام عمر الشريف، وأيضا الزوجة 13 بطولة رشدي أباظة عام 1962.

كان والدها مصري الجنسية لكنه كان تركي الأصل، ووالدتها شركسية وجدها ظابطا في جيش محمد علي، أسمها بالكامل “شويكار إبراهيم طوب صقال”، و ولدت بمحافظة الأسكندرية.

كان أول لقاء لها مع الفنان فؤاد المهندس في مسرحية” السكرتير الفني”، وقد شارك فيها أيضا الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي.

وكانت تشكل مع الفنان فؤاد المهندس ثنائي مميز، حيث قدما سويا عددا من الأعمال التي ترسخت في وجدان المشاهدين حول الوطن العربي منها
“أنا و هو و هي”
“أنا فين وأنتي فين”
“سيدتي الجميلة”
ورغم أن بداية نجاحها كان في المسرح إلا أنه سرعان ما تحول إلى السينما، ولمع نجم شويكار سريعا مع فؤاد المهندس فقدما.

“أخطر رجل في العالم”
“العتبة جزاز”
“أنت اللي قتلت بابايا”
“عريس بنت الوزير”.

أهم المحطات في حياة "سيدتي الجميلة" شويكار
أهم المحطات في حياة “سيدتي الجميلة” شويكار. 

 

تحولت رحلة شويكار الفنية إلى مرحلة ظهرت فيها موهبتها بشكل واضح، حيث قدمت أدوار مركبة ومختلفة عما أعتاد الجمهور أن يراها فيه، فشاركت في “الكرنك” 1975، و عام 1977 طائر الليل الحزين، و “أمريكا شيكا بيكا” 1993، والعديد من الأعمال في بداية التسعينات، حيث قدمت ما يقارب 20 مسلسلا من بينهما “كلام رجالة” و “ترويض الشرسة” و أيضا “إمرأة من زمن الحب” وغيرهم العديد.

وقد أكتشفها المخرج فطين عبد الوهاب وأكتشف موهبتها الخاصة في الكوميديا، كما حصلت على العديد من الجوائز الفنية وآخرها تكريم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته العشرين.

تزوجت من المحاسب حسن نافع، وأكرمها الله بإبنتها الوحيدة “منة الله”، وبعد وفاته تزوجت من الفنان فؤاد المهندس ثم أنفصلا، و أنتهت رحلتها الزوجية بمدحت يوسف.

وقد توفت ظهر يوم الجمعة داخل أحد مستشفيات المهندسين أثر أزمة صحية، عن عمر يناهز 82 عاما.

لقد كان لشويكار تأثيرا كبيرا على العديد من الأجيال، ومازال أثرها حتى الآن، فهي قامة للفن وقمة في براعة الموهبة، هي سيدتي الجميلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا