تقارير وتحقيقاتأخبار الفن

في ذكري وفاتها الـ 24 تعرف على تفاصيل في حياة راقصة الشرق الأوسط”سامية جمال”

 

فاطمة حنفي

 

هي ممثلة وراقصه صار على خطاها كبار الفنانين في مجال الرقصي الشرقي عرفت بثابتها في الأدوار.

سامية جمال
سامية جمال

اليوم هي ذكري وفاة «زينب خليل إبراهيم محفوظ» وشهرتها “سامية جمال” ولدت يوم27مايو1924 وهي من مواليد بني سويف جنوب القاهرة، ظهرت في أواخر الأربعينات من القرن العشرين وعرفت باسم سامية جمال. حيث بدأت حياتها الفنية مع فرقة بديعة مصابني حيث كانت تشارك في التابلوهات الراقصة الجماعية، وفي عام 1943 بدأت بالعمل في مجال السينما حيث شكّلت ثنائياً ناجحاً مع الفنّان فريد الأطرش في عدة أفلام وقدّمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها من خلال سته أفلام شهيرة.

عملت ساميه جمال من خلال ممارستها للرقص الشرقي لسنوات طويلة على تطوير أسلوب خاص بها، حيث تميّز رقصها بالمزج بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية، كما ركّزت سامية جمال في رقصها، على تقديم حالة من الانبهار للمتفرج من خلال الملابس والموسيقى والإضاءة والتابلوهات الراقصة التي تشكّلها صغار الراقصات في الخلفية، ومن الجدير بالذكر أن سامية جمال قد كوّنت في الرقص الشرقي اتجاهاً فنياً مضاداً لاتجاه الراقصة الشهيرة تحية كاريوكا. ففي حين اعتمدت سامية على المزج بين الرقص الشرقي والغربي اتخذت تحية اتجاه الرقصات الشرقية والمصرية القديمة والتنويع على الحركات القديمة وتقديمها بشكل أكثر حداثة.

سامية جمال
سامية جمال

شاركت برقصة لمدة ثلاث دقائق في الفيلم الأمريكي وادي الملوك عام 1954.
ومثّلت دور البطولة في الفيلم الفرنسي علي بابا والأربعين حرامي عام 1954، وقامت بدور “مرجانة”.

لها العديد من الأعمال منهم
” أنتصار الشباب، العرسان الثلاثة، سيجارة وكاس، ممنوع الحب، المغامرة، زنوبه، أول غرام، بنت حظ، غرام المليونير، صاحبة العمارة، أجازة في جهنم، حبيبة الأسمر، أحبك أنت، البؤساء، عفريتة هانم، أخر كدبة، سكر هانم، كل دقة فس قلبي، أبو الليل، النغم الحزين، ست الحسن، مرحبآ أيها الحب، أنتقام الحبيب، طريق الشيطان، بنت الحته، ساعة الصفر، رقصة الوداع، الأحدب”.

ورحلت عن عالمنا الفنانة سامية جمال بعد غيبوبة أستمرت ستة أيام في مستشفي مصر الدولي بالقاهرة يوم 1ديسمبر لعام 1994.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا