مقالات

نصائح هامة لهواة تربية الحمام

بقلم : صادق محمد

الحمام من الطيور الجميلة التي يقوم بتربيتها الأشخاص سواء للتجارة أو للهواية تربية الحمام لا تقتصر على القرى والريف فقط بل يقوم بتربيتها أشخاص من جميع أنحاء العالم ومعظم بلدان العالم وهناك مسابقات دولية للحمام.

حيث تشارك كل بلد بمجموعة منه وهناك أيضاً مسابقات محليه ولها أنواع كثيره حيث يشارك بها مجموعة من الأشخاص بالحمام الخاص بهم سواء للمسافات الطويلة أو للمسافات القصيره.

نصائح هامة لهواة تربية الحمام
نصائح هامة لهواة تربية الحمام

للمزيد من المقالات اضغط هنا

لذلك يجب على الهاوي معرفة الأنواع التي يفضلها، وما الهدف من تربية الحمام هل من أجل التجارة أم من أجل الهواية فقط، هل سأستطيع توفير المكان والغذاء المناسب إذا استطاع توفير كل هذا فيجب علية التفكير في وقاية الحمام في الشتاء،  و هذا الفصل خطير جداً وبإمكانه أن يقضي على الحمام بسرعة شديدة لا تتوقعها بحيث تصل درجة الخسائر إلى أكثر من 80%.

وجميع الحمام معرض أن يصيبه هذا المرض وخاصة الحمام ذا السلالات النادرة مثلالكركندي، المراسلات، الشقلباظ، الهزاز، العبسي، الكينج ، الإنجليزي” سواء كان كبيرا أو صغيراُ في العمر.

في الطبيعي يمرض الحمام بسبب الاتصال مع حمام غريب، أو زيارة أصحاب الحمام المريض أو النزول للأسواق الخاصة بالطيور المتعددة، ومن الحمام الضائع أو التائه وخاصة الحمام البري، و تنتقل الأمراض بواسطة الهواء أو بواسطة الحشرات والفئران.

بعض أعراض المرض تزخر في شكل الحمام حيث يصاب أحيانا بشلل ورعاش ووقفه غير ثابتة وطيران غير متحكم فيه، و الإسهال الأخضر الشديد، تصلب الرقبة “حالة صرع”، إنهاك ونقص الوزن، عدم القدرة على التقاط الغذاء.

يجب على المربين عزل الطائر المصاب حتى لا ينقل العدوى لباقي الحمام لأن المرض  يصيب جميع أنواع الحمام ويظهر بشكل مفاجئ وبدون إنذار مسبق. 

إذا ظهرت بعض الأعراض، يجب البحث عن سبب المرض وذلك عن طريق الفحص، منع الحمام من الطيران الحر خارج المسكن، عدم السماح للحمام الغريب بالدخول للمسكن، إضافة الفيتامينات والأملاح إلى مياه الشرب.

وإذا تأكدت بالفعل من الإصابة يجب إبادة جميع الطيور الذي تعاني من المرض بدون تردد، لأن الحمام المريض لا يمكن تحصينه.

قبل شراء أي حمام يجب عليك توفير مسكن مناسب، ولا تطلق الحمام في الفضاء إلا عندما تتأكد من أن حمام الجيران والأصدقاء سليم ومحصن حتى لاتفتك به، بالإضافة إلي تنظيف المسكن وتعقيمه باستخدام المطهرات و رش المبيدات للتخلص من الحشرات والآفات.

و لا تجمع حمام اشتريته جديد مع حمامك القديم يجب عزله لمدة أسبوع مع التطعيم للتأكد من سلامته وخلوه من الأمراض.

عندما  يصل عدد الريش في الجناح إلي 7 ريشات فإن الحمام  قادر على التزاوج وبعدها ب 15 يوم تبيض الانثى بيضتين وتحتضن  البيض لمدة 15 يوم أيضا ويخرج زوجان من الحمام الصغير يسمى” زغاليل” إلى أن يكتمل نموه وفي بعض الحالات تبيض الانثى 3 بيضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا