مقالات

إليك أهم النصائح للحفاظ على صحة كليتيك

بقلم : راندا محمد أحمد

الكُلية واحدة من أهم الأعضاء الحيوية الأساسية في جسم الإنسان، فالكُلية لها عدد من الوظائف الهامة والتي تكون منها الحفاظ على التوازن داخل جسم الإنسان “Homeostasis” من خلال التحكم بكمية السوائل، ومعادلة الأملاح داخل الجسم وتخليص الدم من الفضلات، والحفاظ على درجة الحموضة، وإعادة إمتصاص المواد الغذائية من الدم مثل الجلوكوز، وبعض المعادن كالصوديوم والفوسفات والبوتاسيوم، كما أنها تساعد  في تصنيع خلايا الدم الحمراء، كما أنها أيضاً تساعد على المحافظة على صحة العظام، لذلك أي ضرر تواجه الكُلي يرجع بالسلب على وظائفها ويسبب للفرد مشاكل هو في غني عنها، إذا حاول الحفاظ على صحة الكليتين لديه، لذلك سوف نساعدك ونقدم إليك في هذا المقال أهم النصائح التي عند إتباعها سوف تقلل من فرص الإصابة بأي مرض يصيب الكلية ويؤثر على وظائفها بالسلب مما يؤثر أيضاً على صحتك بالضرر، فإليك هذه النصائح التي تساعد كليتيك على العمل وأداء وظائفها بشكل جيد.

إليك أهم النصائح للحفاظ على صحة كليتيك
إليك أهم النصائح للحفاظ على صحة كليتيك

للمزيد من المقالات اضغط هنا

ما هي أهم النصائح التي تساعدك علي الحفاظ علي صحة الكليتين؟؟

1- حافظ على رطوبتك: ويتم ذلك بشرب الكثير من السوائل، فهذا سيساعد كليتيك على العمل بشكل صحيح، ويمكن معرفة ذلك إذا كان لون بولك غامق، فقد تكون علامة على الجفاف وأنك تحتاج إلي شرب المزيد من السوائل، فلذلك لابد أن تشرب الكمية الكافية من الماء والتي تكون عادة 15.5 كوبًا “3.7 لترات” من السوائل للرجال، ونحو 11.5 كوبًا “2.7 من اللترات” من السوائل للنساء، كما عند العيش في الطقس الحار، أو عند السفر في البلدان الحارة، أو عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، فأنك تحتاج إلى شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد لتعويض السوائل التي تفقدها أثناء التعرق، لذلك عليك بالحفاظ على رطوبة جسمك للحفاظ على صحة الكليتين لديك.

2- إتباع نظام صحي متوازن: يتضمن النظام الغذائي المتوازن الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك، فعليك تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب، حيث تناول الأطعمة الصحية، تساعدك في الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن معظم مشاكل الكلى تنشأ عن حالات طبية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك عند  إتباع عادات الأكل الصحية، سيساعدك هذا في الحفاظ على الكلى بحالتها الجيدة.

إليك أهم النصائح للحفاظ على صحة كليتيك
إليك أهم النصائح للحفاظ على صحة كليتيك

3- راقب ضغط دمك: قم بفحص ضغط الدم بانتظام، لأن ضغط الدم العالي، قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الكلى والقلب، ويمكنك الحصول على فحص ضغط دم بسيط وسريع من خلال العديد من الصيدليات.

4- لا تدخن ولا تشرب من الكحول: حاول الإقلاع عن التدخين تمامًا، والحد من كمية الكحول التي تتناولها أو الإمتناع عنها تماماً، حيث شرب الكثير من الكحوليات والتدخين يرفعان من ضغط الدم، ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر أسباب أمراض الكلى شيوعًا، كما أن من الممكن أن يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم في الكلى. فعندما لا يكون لدي الكلى تدفق دم كافي، فلا يمكنها أداء وظيفتها بصورة مثالية.

5- حاول أن تحافظ على وزن صحي: من خلال الحفاظ على نشاطك وعدم الإفراط في تناول الطعام، كما يجب عليك بممارسة الرياضة يومياً، فهي تعمل على حمايتك وتحافظ عليك من الإصابة بالكثير من الأمراض، فالاحتفاظ بالوزن المثالى، يساعدك أيضاً في الحفاظ علي ضغط دمك، حيث السمنة يمكنها أن تزيد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم لديك الأمر الذي يؤدي بالضرر على الكلى.

6- أخذ حذرك في حالة تناول بعض المكملات والعلاجات العشبية، فقد تكون الكميات الزائدة من بعض مكملات الفيتامينات، وبعض المستخلصات العشبية ضارة للكلى، لذلك عليك بإستشارة الطبيب في حالة تناول أي دواء لتجنب آثاره الجانبية.

7- إذا كنت تعاني من مرض السكري أو إرتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية، فيجب عليك بفحص وظائف الكلى كجزء من الرعاية الروتينية، حيث تعد هذه الأمراض من أحد أهم الأسباب التي تزيد من احتمالية تلف الكليتين.

8- التقليل من التوتر: التوتر يؤثر سلبياً على صحة الجسم عموماً، فهو أيضاً يؤثر على صحة الكليتين، إن زيادة التوتر تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وهو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى.

9- التقليل من تناول الأطعمة المالحة: الزيادة في مستويات الصوديوم من الممكن أن  تؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية، منها مشاكل في الكلى، حيث زيادة كمية الملح وخاصة الصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى تشكيل حصى الكلى، مما يؤدي إلي  ضغط الدم المرتفع الذي قد يؤدي إلي ضرر قد يلحق بشرايين الكلى الدقيقة وهذا قد يشكل خطر علي كفاءتها.

10- التقليل من تناول البروتينات: إن تناول البروتينات بكمية متوازنة سوف يساعدك في الحفاظ على صحة الكليتين لديك، حيث الزيادة من تناول البروتينات يؤدي إلى زيادة الجهد والضغط الواقع على الكلى، فلذلك عليك بتناول 50 جرام من البروتين في اليوم الواحد وحاول ألا تزيد من هذه الكمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا