مقالات

انــهــيــار أسعار الــنــفــط

بقلم : إبراهيم البسطانى

توقع هبوط أسعار النفط في 2021

كوفيد 19 يتسبب فى خلق مخاوف كبيرة

إغلاقات واسعة النطاق تسبب تراجعا للخام

استطلاعات للرأى : أسعار النفط في تراجع

النفط هو خليط معقد يتكون من جزيئات عضوية مختلفة تكوّنت من الحياة البحرية الميتة وبقايا الكائنات الحية التي عاشت منذ ملايين السنين وتعرضها لعوامل الضغط والحرارة، وقد يختلف النفط الخام في التكوين من مكان لآخر، بسبب تنوع الكائنات الحية، والرواسب، والعوامل البيئية الأخرى التي تشارك في تكوين النفط. ويتكوّن النفط الخام تحت الأرض نتيجة تعرّضه لضغوطٍ مختلفة حسب العمق، ويمكن أن يحتوي على كمية كبيرة من الغاز الطبيعي، كما يمكن أن يحدث تدفق للمياه الجوفية إلى البئر النفطي ليختلط بالنفط الخام والغاز. وخلال عملية الاستخراج يتم فصل كل مكوّن على حده، حيث يتم إرسال النفط الخام النظيف للتخزين عند الضغط القريب من الغلاف الجوي، كما يتم نقله من مواقع الإنتاج إلى محطات المعالجة والمصافي بواسطة خطوط الأنابيب، وشاحنات النقل، وعربات السكك الحديدية، ويتم نقل منتجات النفط إلى الخارج بواسطة سفن ناقلة تتسع من 100,000 برميل إلى أكثر من 3,000,000 برميل. ويتم تصنيف النفط الخام إلى حلو أو حامض بناءً على مستوى الكبريت.

تسبب كوفيد 19 فى خلق مخاوف كبيرة وهو يدخل فى عامه الثانى ملقيا بظلاله على الحالة الاقتصادية فى العالم، متسببا فى هبوط اقتصاديات عالمية، ومنها قطاع النفط الذي لحقت به خسائر مستمرة منذ مايو 2020، وقد تسببت الكورونا فى مخاوف كبيرة لدى شعوب وحكومات أوروبا نتج عنها الإغلاقات الكبيرة التي قامت بها هذه الحكومات لتلافي الاختلاط أثناء دخول فصل الشتاء وبرودة الجو وتحقيق التباعد الاجتماعي لازدياد حالات الإصابة.

انــهــيــار أسعار الــنــفــط
انــهــيــار أسعار الــنــفــط

للمزيد من المقالات اضغط هنا

ونتيجة لهذه الإغلاقات الواسعة النطاق شهدت أسواق النفط تراجعا كبيرا ومستمرا فى سعر برميل النفط، وأثناء كتابة هذا التقرير سجل سعر برميل النفط انخفاضا قدره 3.5% وسجلت عقود خام غرب تكساس 6 % ووصل الانخفاض فى السعر بالنسبة لأسعار برنت الى 5.8 % ووصلت الى أدنى مستوياتها منذ مايو 2020.

وكشف استطلاع للرأى أجرته رويترز أن أسعار النفط ستكون فى حدود 40 و 45 دولارا للبرميل حتى نهاية العام 2020، وتوقع المحللون أن الطريق سيكون صعبا فى عملية التعافى الغير منتظرة فى 2021 والسبب هو تأجيج المخاوف بشأن الطلب من جديد.

وقد قام 41 خبيرا اقتصاديا ومحللا بعمل هذا المسح والاستطلاع الذي وصلوا فيه إلى النتيجة التى ستكون انخفاضا فى بداية عام 2021، وارجعوا سبب هذا الانخفاض بالتزامن ايضا مع الانتخابات الأمريكية فى نوفمبر القادم .

وقد ذكرت وكالة الطاقة الدولية أن موجة ثانية من كوفيد 19 قد تعمل على تباطؤ الطلب على النفط وقد تعرقل جهود المنتجين لإحداث نوع من التوازن فى السوق العالمى، إلا أن بعض المحللين يتحدثون بنبرة بها قليل من التفاؤل قائلين أن الانتاج فى الولايات المتحدة قد زاد فى الفترة الأخيرة، وإذا استقرت الأوضاع أكثر فى ليبيا فقد يستعيد مصدر مهم للنفط فى العالم قوته السابقة.

إلا أن كل هذه استنتاجات متفائلة يقابلها واقع يقول غير ذلك، انتشار الجائحة وتزايد عدد المصابين فى أنحاء مختلفة من العالم سيعمل على تقليل الإنتاج وقلة الطلب مما يهبط بسعر النفط، وفي أسواق التداول سجلت أسعار النفط الخام خسائر للأسبوع الثانى على التوالى وصلت إلى 10.3 % لخام برنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا