مقالات

ماذا تعرف عن نزيف الدماغ؟

بقلم : راندا محمد أحمد

يعتبر نزيف الدماغ من أكثر الأمور خطورة يمكن أن يتعرض إليها الشخص خلال فترة حياته، وذلك لأن الدماغ تعتبر من أكبر الأجهزة في جسم الإنسان، فهو يعتبر جزء أساسي من الجهاز العصبي المركزي، حيث يقوم الدماغ بالسيطرة والتحكم والتنظيم لجميع العمليات الحيوية في جسم الإنسان كالتنفس، و تنظيم ضغط الدم، وإطلاق الهرمونات والإحساس وغيرها العديد من الوظائف الأخرى، فأي ضرر يحدث للدماغ يمكن أن يعرض الشخص إلي الهلاك الذي قد ينتهي بوفاته لا قدر الله. ومن ضمن هذه الأضرار التي قد تصيب الدماغ نزيف الدماغ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على نزيف الدماغ لنتمكن من تجنبه قدر الإمكان.

ماذا تعرف عن نزيف الدماغ؟
ماذا تعرف عن نزيف الدماغ؟

للمزيد من المقالات اضغط هنا

في البداية ما المقصود بنزيف الدماغ ؟؟

نزيف الدماغ : هو نوع من أنواع السكتة الدماغية، حيث يشكل النزيف الدماغي حوالي 13٪ من السكتات الدماغية، فالنزيف الدماغي ينتج عن انفجار شريان في الدماغ، هذا الانفجار يتسبب في نزيف موضعي في الأنسجة المحيطة، كما يمكن لهذا النزيف أن يقتل خلايا الدماغ، وذلك لأن الدم الناتج عن النزيف يتجمع في كتلة تسمى هذه الكتلة بورم دموي، تزيد هذه الكتل من الضغط على أنسجة المخ القريبة، مما يقلل من تدفق الدم إلى خلايا الدماغ وهذا يؤدي إلي قتل هذه الخلايا.

ويمكن أن يحدث النزيف داخل الدماغ بين الدماغ والأغشية التي تغطيه، أو بين طبقات غطاء الدماغ، أو بين الجمجمة وغطاء الدماغ.

ما الذي يسبب نزيف الدماغ ؟

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلي نزيف الدماغ، وتعد الأسباب التالية الأكثر شيوعًا والتي تشمل:

– صدمة الرأس: “الناتجة عن السقوط أو حادث سيارة أو حادث رياضي أو أي نوع آخر من الضربات في الرأس”: حيث تعتبر الإصابة هي السبب الأكثر شيوعًا للنزيف في الدماغ، خاصة في حالة حدوث النزيف في سن مبكر قبل سن الخمسين.

ماذا تعرف عن نزيف الدماغ؟
ماذا تعرف عن نزيف الدماغ؟

– ضغط الدم المرتفع: السبب الأكثر شيوعًا لنزيف المخ هو ارتفاع ضغط الدم خاصة مع مرور الوقت، فارتفاع ضغط الدم يمكن أن يضعف جدران الشرايين ويؤدي إلى تمزقها، فعندما يحدث هذا، يتجمع الدم في الدماغ مما يؤدي إلى ظهور أعراض السكتة الدماغية، حيث يعد ارتفاع ضغط الدم غير المعالج سببًا رئيسيًا لنزيف الدماغ.

– تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين “تصلب الشرايين”: يعني جلطة دموية تكونت في الدماغ أو انتقلت إلى الدماغ من جزء آخر من الجسم، مما أدى إلى تلف الشريان وأدى في النهاية إلي نزيف في الدماغ.

– تراكم بروتين الأميلويد داخل جدران الشرايين في الدماغ يسبب أيضاً نزيف الدماغ.

– تشوهات الأوعية الدموية “التشوهات الشريانية الوريدية”: يحدث نتيجة لضعف الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تكون موجودة عند الولادة، فهي تعتبر وصلات غير طبيعية بين الشرايين والأوردة وعادة ما تكون موجودة منذ الولادة ويمكن أن تسبب نزيفًا في الدماغ في وقت لاحق من الحياة، أي علي مدي فترة من الزمن يحدث النزيف.

– يمكن أن يضعف تعاطي الكوكايين أو المخدرات أو تناول الكحوليات بصورة مستمرة وكبيرة الأوعية الدموية ويؤدي إلى نزيف في الدماغ.

– العلاج بمضادات التخثر خاصة عند إستخدامها بجرعات عالية جدًا، فهذا يزيد من احتمالية حدوث نزيف الدماغ.

– ورم الدماغ الذي يضغط على أنسجة المخ ويسبب نزيف في الدماغ أيضاً.

– الحالات المتعلقة بتكوين الكولاجين غير الطبيعي في جدران الأوعية الدموية التي يمكن أن تسبب ضعف الجدران، مما يؤدي إلى تمزق جدار الوعاء الدموي ويسبب نزيف الدماغ.

ما هي أعراض وعلامات نزيف الدماغ ؟

– صداع الراس على الرغم من أن الصداع غالبًا ما يرتبط بالنزيف في الدماغ، إلا أنه لا يحدث دائمًا، ولكن يمكن القول أنه يحدث في أغلب الأحيان.

– الغثيان أو القيء.

– دوخة.

– شعور غير طبيعي في حاسة الذوق.

– صعوبة في البلع.

– فقدان البصر أو صعوبة الرؤية.

– فقدان التوازن أو التنسيق.

– تصلب الرقبة والحساسية للضوء.

– كلام غير طبيعي أو متداخل.

– فقدان الوعي بصورة مستمرة.

– صعوبة القراءة والكتابة أو فهم الكلام.

– تغير في مستوى الوعي أو اليقظة، ونقص الطاقة، وكثرة النعاس.

– صعوبة في التنفس وتكون معدل ضربات القلب غير طبيعية “وخاصة إذا كان النزيف موجودًا في جذع الدماغ”.

ماذا تعرف عن نزيف الدماغ؟
ماذا تعرف عن نزيف الدماغ؟

بالإضافة إلى ذلك، في بعض الأحيان قد تظهر أعراض نزيف المخ بشكل مفاجئ وسريع، فقد يصبح المريض غير مستجيب أو يدخل في غيبوبة.

– ضع في الاعتبار أيضاً، أن العديد من هذه الأعراض ربما تكون ناتجة عن حالات أخرى غير نزيف الدماغ، فلا يعني وجود هذه العلامات تعني بالضرورة حدوث نزيف في الدماغ لديك.

كيف يتم تشخيص نزيف الدماغ ؟

يعد الفحص الإشعاعي ضروريًا، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، حيث يمكن أن يبرز التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي موقع نزيف الدماغ.

في حالات معينة، قد يلزم إجراء البزل النخاعي (البزل القطني) للتأكيد على حدوث نزيف أو استبعاد مشاكل الدماغ الأخرى.

ما هو علاج نزيف الدماغ؟

– يشمل العلاج المبكر استقرار ضغط الدم والتنفس يمكن أن تكون هناك حاجة إلى (جهاز التنفس الصناعي) لضمان توفير كمية كافية من الأكسجين للدماغ والأعضاء الأخرى.

– في بعض الأحيان، يلزم إجراء مراقبة متخصصة لنظم القلب، ومستويات الأكسجين في الدم، ومراقبة الضغط داخل الجمجمة.

– إعطاء السوائل والأدوية للمريض عبر الوريد، إذا كان الشخص فاقدًا للوعي، وإذا كان المريض مستيقظًا، فقد تكون هناك الحاجة إلي تناول مسكنات للألم لتخفيف الصداع الشديد.

– يمكن استخدام العديد من الأدوية للمساعدة في تقليل التورم حول منطقة النزيف، وأيضاً للحفاظ على ضغط الدم عند المستوى الأمثل، ولمنع النوبات.

– قد يتم العلاج عن طريق الجراحة إذا استدعى ذلك خاصة في الحالات المتأخرة، ويتم ذلك اعتماداً على حجم وموقع النزيف وسببه، وذلك يتم بإزالة الكتلة الدموية الناتجة عن النزيف و التي تضغط على الدماغ، فيمكن للجراحة أن تخفف الضغط على الدماغ وتصلح الشرايين الممزقة.

– قد يشمل العلاج أيضاً العلاج الطبيعي وعلاج النطق ، وذلك للمساعدة في استعادة وظيفة العضلات أو تحسين التواصل.

كيف يمكنك الوقاية من نزيف الدماغ ؟

1- لا تدخن ولا تشرب الكحوليات.

2- تناول علاج أمراض القلب بصورة منتظمة وفي موعده، إذا كنت تعاني من أي مشكلة في قلبك.

3- تناول علاج ضغط الدم بانتظام، إذا كنت مريض ضغط دم مرتفع.

4- السيطرة على مرض السكري وذلك من خلال تناول أدويتك والحفاظ على نوعية مأكولاتك إذا كنت مريضاً بداء السكري.

5- الحفاظ على نمط حياة صحي وسليم وذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، وأيضاً من خلال ممارسة الرياضة كالمشي يومياً على الأقل نصف ساعة يومياً.

6- لتجنب الصدمات والحوادث التي تصيب الرأس أيضاً وتسبب لك نزيفاً في الدماغ، ارتدِ الخوذة أوضع حزام المقعد إذا كنت تقود سيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا