مقالات

الأطعمة الأفضل لمرضى السكري

 الاء ممدوح صلاح الدين

لنظامك الغذائي الذي تتبعه يوميًا دور هام في التحكم في مستوى السكر في الدم كما له أهمية ايضًا في منع المضاعفات الناتجة عن الإصابة بمرض السكري مثل أمراض القلب. وإليك بعض الأطعمة المفيدة لمرضى السكري من النوع الأول و الثاني:

1- الأسماك: يعتبر بعض الناس أن الأسماك الدهنية من أكثر الأطعمة صحة على الإطلاق في السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة والماكريل مصادر رائعة لأحماض أوميغا 3 الدهنية DHA و EPA ، والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب والحصول على هذه الدهون بشكل كاف ومنتظم يشكل أهمية كبيرة لمرضى السكري الذين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. الـ DHA و EPA تحمي الخلايا المبطنة للأوعية الدموية وتقلل من الإلتهابات وقد تعمل على تحسين طريقة عمل الشرايين.

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة، مثل النوبات القلبية، ويقل احتمال تعرضهم للوفاة من أمراض القلب. تشير الدراسات إلى أن تناول الأسماك الدهنية قد يساعد أيضًا في تنظيم نسبة السكر في الدم حيث وجدت دراسة أجريت على 68 بالغًا يعانون من زيادة الوزن والسمنة أن المشاركين الذين تناولوا الأسماك الدهنية قد تحسنوا بشكل كبير في مستويات السكر في الدم بعد الوجبة، مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا الأسماك الخالية من الدهون. تعتبر مصدرًا هامًا للبروتين والذي يحفز الشعور بالشبع ومن استقرار مستوى السكر بالدم.

2- الخضروات الورقية: الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مغذية بشكل كبير كما أنها قليلة السعرات الحرارية وقليلة ايضًا في الكربوهيدرات القابلة للهضم والتي يمتصها الجسم فلا تؤثر بشكل واضح على مستوى السكر في الدم. السبانخ واللفت والخضروات الورقية بشكل عام تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين سي وبما أن هناك الكثير من الأدلة تبين أن المصابين بداء السكري يعانون من نقص فيتامين سي في الخضراوات الورقية قد تحسن من نسبة فيتامين سي في الجسم. يمكن أن تساعد زيادة المدخول الغذائي للأطعمة الغنية بفيتامين سي الأشخاص المصابين بداء السكري على زيادة مستويات فيتامين سي في الدم مع تقليل الالتهاب والأضرار الخلوية. تعد الخضر الورقية مصادر جيدة لمضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين التي تحمي العين من التنكس البقعي و إعتام عدسة العين، وهي مضاعفات شائعة لمرض السكري.

3- الأفوكادو يحتوي الأفوكادو على أقل من 1 جرام من السكر، وعدد قليل من الكربوهيدرات، و محتوى عالي من الألياف، ودهون صحية، لذلك لا يرفع من مستوى السكر في الدم. يحسن من جودة النظام الغذائي بشكل عام وانخفاض كبير في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم، مما يجعله وجبة مثالية لمرضى السكري خاصًا وأن السمنة تزيد من فرص الإصابة بالسكري. وجدت دراسة أجريت عام 2019 على الفئران أن الأفوكاتو ب (AvoN)، وهو جزء دهني موجود فقط في الأفوكادو، يمنع الأكسدة غير الكاملة في العضلات والهيكل العظمي والبنكرياس ، مما يقلل من مقاومة الأنسولين

4- البيض: قد يقلل استهلاك البيض بانتظام من خطر الإصابة بأمراض القلب بعدة طرق. يقلل البيض من الالتهاب، ويحسن حساسية الأنسولين، ويزيد من مستويات الكوليسترول HDL (الجيد)، ويعدل حجم وشكل الكوليسترول الضار. في دراسة أجريت عام 2019 أثبتت أن تناول وجبة فطور غنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات من البيض يمكن أن تساعد الأفراد المصابين بداء السكري على إدارة مستويات السكر في الدم على مدار اليوم، كما وجدت دراسة أخرى أن استهلاك من 6 إلى 12 بيضة أسبوعيًا كجزء من نظام غذائي مغذي لا يزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري. يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البيض مصدرًا جيدًا لوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي توفر الحماية من أمراض العيون.

5- بذور الشيا: تعتبر بذور الشيا من أفضل الأغذية لمرضى السكري حيث أنها غنية بالألياف و منخفضة في الكربوهيدرات فلا ترفع نسبة السكر في الدم. وجدت دراسة شملت 77 شخصًا بالغًا يعانون من السمنة أو زيادة الوزن وتم تشخيصهم بمرض السكري من النوع 2 أن استهلاك بذور الشيا يدعم فقدان الوزن ويساعد في الحفاظ على التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم. 6- البروكلي: يعتبر البروكلي من أكثر الخضروات المغذية. يحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على 27 سعرة حرارية و 3 جرامات فقط من الكربوهيدرات القابلة للهضم ، إلى جانب العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين سي والمغنيسيوم، و تناول براعم البروكلي قد يساعد في خفض مستويات الأنسولين والحماية من التلف الخلوي. يساعد البروكلي أيضًا في إدارة مستويات السكر في الدم. 7-الثوم: لحجمه الصغير وقلة عدد السعرات الحرارية ، الثوم مغذي بشكل لا يصدق. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الثوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتنظيم مستويات الكوليسترول. وفي مقال قادم بإذن الله سيتم سرد اطعمة اخرى تفيد ايضًا في حالات مرض السكري…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا