مقالات

أفضل 10 جامعات في ألمانيا لعام 2020

 وفاء سطوحي

تعتبر ألمانيا من بين أفضل 10 وجهات للدراسة في العالم.

شعبية ألمانيا تزداد بين الطلاب الدوليين الطموحين كل يوم، وذلك لأنها تقدم نظاما تعليميا فعالا، كما تقدم بعض أفضل الجامعات في العالم، ورسوم دراسية منخفضة، أو تكاد تنعدم.

وطبقا لأحدث تقرير إحصائي، يوجد أكثر من 350 ألف طالب أجنبي في ألمانيا يتابعون دراستهم، مع تزايد الأعداد كل يوم.

ناهيك عن تقديم الجامعات الألمانية درجات معترف بها عالميا، وبالتالي فإن مؤهلاتك سيتم تقييمها دوليا، و ستكتسب مهارات تمنحك التفوق أيضا في سوق العمل، لذلك إذا كنت ترغب في الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية فسوف تجد في هذا المقال كل مايهمك عن أفضل الجامعات في ألمانيا لعام 2020، وذلك تبعا لتصنيف QS World University Rankings.

فإليك أفضل 10 جامعات في ألمانيا لعام 2020:

1- جامعة ميونيخ التقنية: تحتل هذه الجامعة مكانة عالية كواحدة من أفضل الجامعات في أوروبا، حيث تشتهر بالتميز في البحث والتدريس كما تعمل على تعزيز المواهب لدى الطلبة، تحتوي الجامعة على 15 كلية مختلفة، تضم حوالي 42705 طالبا في جميع برامج شهاداتها، منهم طلاب دوليون بنسبة 32%.

تضم هذه الجامعة أيضا في هيئة التدريس 566 أستاذا، والذين يعينون الطلاب بتعليقاتهم التي تساعدهم في التفوق خلال حياتهم المهنية كما يرغبون، ويتلخص بيان مهمة هذه الجامعة في “نستثمر في المواهب، المعرفة مكسبنا”.

تقدم جامعة ميونيخ التقنية برامج للحصول على درجات علمية في المجالات التالية:

كيمياء

علوم الكمبيوتر

هندسة معمارية

الهندسة الكهربائية والحاسوب

مهندس ميكانيكي

الطيران والسفر الفضائي والجيوديسيا (علم تقسيم الأرض)

الفيزياء

الرياضيات

علوم الرياضة والصحة

الطب

اقتصاد

2- جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ: هي إحدى الجامعات البحثية الرائدة في أوروبا والتي تقع في قلبها، حيث تقدم بعضا من أعلى المعايير في مجالي البحث والتدريس، تحتوي الجامعة على حوالي 7000 طالب من الطلاب الأجانب والذين يشكلون نسبة 15%، تمتلك جامعة لودفيج ماكسيميليان شركات وثيقة مع عدد من الجامعات الأخرى ، حوالي 400 في أنحاء العالم، وتعد هذه ميزة لطلاب الجامعة الذين يتمتعون ببرامج التبادل والدرجات المشتركة، وتقدم هذه الجامعة دورات في المجالات الآتية:

القانون

إدارة الأعمال-مدرسة ميونيخ للإدارة

طب بيطري

الطب

اقتصاد

التاريخ والفنون

الفلسفة وفلسفة العلم ودراسة الدين

علم النفس والعلوم التربوية

الرياضيات والمعلوماتية والإحصاء

دراسة الثقافة

اللغات والآداب

العلوم الاجتماعية

الفيزياء

الأحياء

الكيمياء والصيدلة

علوم الأرض

اللاهوت الكاثوليكي

اللاهوت البروتستانتي

3-جامعة هومبولت في برلين: هي واحدة من الجامعات المرموقة، حيث تضم حوالي 35475 طالبا مسجلين في برامجها الدراسية، من بينهم 5610 طالبا دوليا.

تضم هذه الجامعة حوالي 420 أستاذا، وأكثر من 1900 مساعد يقومون بالتدريس وإجراء البحوث. حوالي 18%من أعضاء هيئة التدريس يأتون من خارج ألمانيا، وهذا يعني أن الطلاب سيكونون ماهرين بما يكفي لدخول سوق العمل، ويمكنك في هذه الجامعة دراسة إحدى المجالات الآتية:

القانون

الثقافة والعلوم الاجتماعية والتعليم

علوم الحياة

الرياضيات والعلوم الطبيعية

فلسفة

اللغويات والأدب

البيزنس والاقتصاد

الطب (مع مؤسسة مشتركة)

علم اللاهوت (Theology)

4-جامعة برلين الحرة: تعد هذه الجامعة واحدة من المؤسسات الرائدة منذ عام 2007 في العلوم والتدريس، تضم حوالي 33000 طالبا في أقسامها من بينهم 13% من الطلاب الدوليين مسجلين في برامج البكالوريوس، و 27% من الطلاب الأجانب في دراستها الرئيسية.

تساعد هذه الجامعة طلابها على اكتساب المهارات اللازمة لمواجهة التحديات التي تواجههم، ليتمكنوا من صنع مستقبل يستحق العيش، تقدم جامعة برلين الحرة برامج علمية في 11 قسما، وهم كالآتي:

علوم الأرض

علم الأحياء والكيمياء والصيدلة

التربية وعلم النفس

القانون

الرياضيات وعلوم الحاسب

الفيزياء

الفلسفة والعلوم الإنسانية

العلوم السياسية والاجتماعية

البيزنس والاقتصاد

الطب البيطري

الطب(مع مؤسسة مشتركة)

5- معهد برلين للتكنولوجيا: تقع هذه الجامعة في وسط أوروبا، حيث تتمتع بمجموعة واسعة من برامج الشهادات النوعية، كما توفر للطلاب كل ما يحتاجونه لتحقيق أحلامهم. تتميز هذه الجامعة بالجودة والتميز، بالإضافة إلى إنجازاتها الرائدة في البحث والتدريس.

يتوفر بها بيئة مريحة ومتنوعة للطلاب، ويمكنك التعرف على برامجها العلمية من خلال الآتي:

الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب

الرياضيات والعلوم الطبيعية

علوم عملية

العلوم الإنسانية والتعليم

الاقتصاد والإدارة

أنظمة المرور والآلات

6- جامعة روبريخت كارل هايدلبرغ: تعد هذه الجامعة مؤسسة بحثية وتعليمية ذات توجه دولي، حيث تقدم مجموعة مختلفة من التخصصات، لصقل المعرفة والمهارات لدى طلابها وإعدادهم لمستقبل أفضل، تهتم جامعة هايدلبرغ بإتاحة الفرص لكل من الرجال والنساء على حد سواء، وخلق مجتمع طموح، وتشمل مجالاتها الدراسية مايلي:

الكيمياء وعلوم الأرض

الفيزياء وعلم الفلك

العلوم البيولوجية

القانون

الدراسات السلوكية والثقافية

الاقتصاد والعلوم الاجتماعية

فلسفة

اللغات الحديثة

علم اللاهوت (Theology)

الطب

7- جامعة إبرهارد كارلس توبنغن: تعتبر هذه الجامعة مكانا متميزا للبحث والتدريس منذ أكثر من 500 عام، كما أنها معروفة أيضا ببرامجها العلمية المبتكرة والدولية والتي تضم ما يقرب من 27196 طالبا، من بينهم 3779 يأتون من خارج ألمانيا، وخلال سعيك في هذه الجامعة للحصول على درجة علمية بها، سيتم تعريفك على مرافق حديثة وبرامج شهادات متقنة، وموظفين أكادميين متميزين. يحصل الطلاب على المؤهلات التي تفيدهم في عالم اليوم. وإليك تلك المجالات التي يمكن دراستها في هذه الجامعة:

الفلسفة

اللاهوت البروتستانتي

اللاهوت الكاثوليكي

الرياضيات والعلوم الطبيعية

الطب

القانون

العلوم الاقتصادية والاجتماعية

8- جامعة RWTH Aachen: تشتهر دوليا ببرامج الدرجات العلمية وجودة التدريس وكذلك البحث، وهي مكان يقدم فيه حلول مبتكرة لمواجهة التحديات العالمية، إن تطور الجامعة المستمر، تمنح طلابها فرصا لاكتساب كل مايتطلبه سوق العمل من مهارات. تضم هذه الجامعة حوالي 45.638 طالبا، منهم 11.280 من الطلاب الدوليين. تستطيع البحث عن مجال الدراسة الذي يناسبك من هذه المجالات:

هندسة معمارية

هندسة مدنية

هندسة ميكانيكا

الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات

هندسة المواد و Georesources

الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والعلوم الطبيعية

الطب

الفنون والعلوم الإنسانية

إدارة أعمال واقتصاد

9- معهد كارلسروه للتكنولوجيا، KIT: يهدف هذا المعهد إلى المساهمة لحل بعض أكبر المشكلات التي تواجه المجتمع، والصناعة والبيئة في الوقت الحالي. تقدم جامعة كارلسروه تبادل عالمي للمعرفة، إضافة إلى المشاريع البحثية الدولية وتنوعها الثقافي، KIT هي جامعة تحث طلابها على الاندماج في مشاريع البحث متعددة التخصصات وكذلك الفرق الدولية، ويمكنك الدراسة في إحدى المجالات الآتية:

هندسة معمارية

الهندسة المدنية والعلوم الجغرافية والبيئية

الهندسة الكيميائية وهندسة العمليات

الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات

هندسة ميكانيكا

الفيزياء

الاقتصاد والإدارة

العلوم الإنسانية والاجتماعية

الكيمياء والعلوم البيولوجية

المعلوماتية informatics

الرياضيات

10- جامعة البرت لودفيج في فرايبورغ: تأسست جامعة فرايبورغ عام 1457، فهي تقدم مجموعة متنوعة من البرامج العلمية الرائعة للدراسات المبتكرة ذات التخصصات المتعددة. ترحب جامعة فرايبورغ الانفتاح والتبادل الدولي، كما تهيئ الظروف المناسبة للبحث والتدريس والإدارة والتعليم المستمر . ما يميز هذه الجامعة عن غيرها هو إنجازاتها، وفضولها وانفتاحها. يمكنك الحصول على درجة علمية من هذه الجامعة في أحد البرامج التالية:

القانون

علم اللاهوت

العلوم الإنسانية

فقه اللغة

الاقتصاد والعلوم السلوكية

الأحياء

الرياضيات والفيزياء

الطب

الهندسة

البيئة والموارد الطبيعية

الكيمياء والصيدلة

وأخيرا…هل ترغب بالدراسة في ألمانيا؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا